فلورنتينو بيريز.. اسم الله عليه!

 

"كان يحبّ اللاعبين الجيدين. في يوم من الأيام، طلبت منه تشكيلته المثالية. وضع بيكهام في مركز الظهير الأيمن، وزيدان في قلب الدفاع، لأنه كان يملك العديد من المهاجمين في وسط الملعب! فلورنتينو كبير، وسيبقى مروره محفوراً بالتاريخ". قال أريغو ساكي هذه المقولة في حق رئيس ريال مدريد، الرجل الذي صنع ما يعرف بحقبة الجلاكتيكوس أو النجوم في اللعبة، وحقق بطولات عديدة مع الملكي بالإضافة إلى جلب عدد غير محدود من أعظم لاعبي الكرة على مر التاريخ.

 

بيريز لا يفهم كرة القدم بشكل مثالي وفق منظور ساكي، لذلك فشل في منافسة برشلونة خلال فترة سابقة، بالتحديد أيام حقبة غوارديولا وما بعدها، حتى عاد نادي العاصمة بقوة في المواسم الماضية، وفاز بثلاث بطولات شامبيونزليغ في أربع سنوات، إنه رقم كبير يحسب للمدرب واللاعبين والجهاز المعاون والطاقم الإداري، وفلورنتينو بالتأكيد قبل كل هؤلاء!

 

يعرف زيدان كيف يتعامل مع النجوم، وله كلمة مسموعة داخل غرفة الملابس، كذلك يستمع بيريز لرأيه لأنه واحد من أعظم أساطير المستديرة. زيزو عكس بينتينز على سبيل المثال، ربما يفوقه المدرب الإسباني خبرة تدريبية، ويتفوق عليه في مجال الخطط والتكتيك، لكن المدرب الحالي للريال يملك شخصية متفردة، يحترمه كل اللاعبين ويعرف كيف يُخرج منهم أفضل نتيجة ممكنة، لذلك حافظ الميرنغي على بطولة أوروبا للموسم الثاني على التوالي.

 

لعب المدرب الفرنسي بنظام الاستحواذ الواقعي، بمعنى الهجوم بالأظهرة وثلاثي الهجوم، مع الإبقاء على لاعبي الوسط والدفاع في نصف ملعبه، وبالتالي في حالة قطع الكرة من لاعبيه، يصعب على خصمه تطبيق المرتدة القاتلة، بينما في حالة الاستحواذ يتم نسف الآخر بالتسديدات أو العرضيات أو مهارات وحسم رونالدو وشركاه. لم يكن هذا العمل قابلا للنجاح دون وجود عمق حقيقي في الفريق، مع تشكيلة أساسية فولاذية وبدلاء يعرفون طريق المرمى جيدا، إنها الخلطة التي وفرها الرئيس.

 

صيف 2014، تم عرض توني كروس على برشلونة، الألماني بارع في التمركز والتمرير، وكما يقولون في كاتلونيا لديه DNA بارسا، لكن إدارة برشلونة الفنية رفضت اللاعب وأحضرت راكيتيتش. خرجت التقارير وقتها تؤكد بأن لويس إنريكي هو صاحب هذا القرار، ودون التدقيق في معرفة تفاصيل هذه الواقعة، فإن بيريز لم يفوت الفرصة أبدا وتعاقد سريعا مع لاعب الوسط، لينقل الريال إلى مستوى آخر رفقة زميله لوكا مودريتش.

 

ما لا يعرفه الكثيرون عن ماركو أسينسيو مسجل الهدف الرابع في اليوفي، أن برشلونة هو أول نادي تابعه عن قرب أثناء تواجده في مايوركا، لكن الكتلان أرادوه برقم 2.5 مليون يورو فقط، ليخطفه الريال بمبلغ 3.5، فقط 1 مليون يورو وضعت هذا الموهوب في العاصمة عوضا عن انتقاله إلى كامب نو، ويعود الفضل أيضا في ذلك إلى سرعة تصرف إدارة الريال ونجاحهم في إنهاء الأمور سريعا.

 

تجربة اللاعب في أكثر من مكان قبل عودته، وحتى إن فشل لن يخسر النادي شيء، مجرد رقم مالي بسيط للغاية، بينما العمل مع المعارين هو النجاح الحقيقي للوصول إلى أفضل دكة بدلاء خارج الخطوط.

موراتا، فاسكويز، كارفخال، كاسيميرو، وقريبا لورينتي وأسماء أخرى، كل هذه الكوكبة انتقلت من الريال إلى بعض الأندية الإسبانية والأوروبية، حصلت على الثقل والخبرة والقوة ثم عادت أو ستعود مرة أخرى إلى النادي الأصلي. تعرف إدارة مدريد تسويق لاعبيها جيدا، وتضع بنودا صعبة في عقد كل معار، يجب أن يلعب عدد مباريات معين، ويجب أن يتم تطويره بالتعاون مع الخبراء الفنيين داخل النادي، حتى وإذا كان يشارك في دوري آخر.

 

صفقة كروس هي التنوع، أي الحصول على أسلوب لاعب غير متوافر في النادي، ولا تقدر الأكاديمية على تصعيد ناشيء بهذه المواصفات، أما أسينسيو فيمثل الاستثمار عن بعد، بإضعاف المنافس من صفقة ستفرق معه في المستقبل، وتجربة اللاعب في أكثر من مكان قبل عودته، وحتى إن فشل لن يخسر النادي شيء، مجرد رقم مالي بسيط للغاية، بينما العمل مع المعارين هو النجاح الحقيقي للوصول إلى أفضل دكة بدلاء خارج الخطوط.

 

عُرف بيريز تاريخيا بأنه صائد النجوم، لا ينافسه أحد في هذا المجال، لكنه تقدم بشدة على مستوى تطوير الناشئين وجلب الصفقات التكتيكية، والاستماع إلى زيدان بجلب البعض كالمعد البدني بينتوس. ونتيجة لهذه المجريات الجديدة، وجد زيزو بحوزته فريقين أحدهما أساسي والآخر احتياطي، ليلعب بطريقة سهلة ويعطي الفرصة للجميع بلا استثناء، ويفوز بالدوري والأبطال معا لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن.



المزيد من المدونات

حول هذه القصة

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الخميس عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي بالمملكة المتحدة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة تأمل رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي تعزيز الأغلبية التي يتمتع بها حزبها بالبرلمان.

زعم الكاتب الإسرائيلي بموقع "أن آر جي" أن أعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة يتحملون المسؤولية عن سقوط قتلى من العرب بنيران الشرطة الإسرائيلية بمدينة كفر قاسم قبل يومين.

الأكثر قراءة