شعار قسم مدونات

حتى يكون رمضان نهضة

blogs رمضان
هناك مشهد يتكرر مع حالنا في رمضان كل عام، قبل رمضان نمني أنفسنا كثيرا باغتنامه وكثرة الطاعة فيه ثم نجتهد في بدايته ونكثر من العبادات ثم نبدأ بالفتور تدريجيا حتى ينتهي رمضان ونحن لا نشعر بقيمته الحقيقية، وينتهي المشهد بأن نلقي اللوم على المجتمع والبيئة والناس وننسى أن السبب الحقيقي هو في عدم تخطيطنا الصحيح لرمضان.
 

وهناك سؤالين لا بد لنا من أن نسألهما لأنفسنا ولكل من يريد اغتنام رمضان بطريقة صحيحة.. السؤال الأول كم رمضان مر عليك وغير فيك تغييرا حقيقيا؟ فهناك الكثير منا مر عليه أكثر من 30 رمضان ولم يمر عليه رمضان واحد غير فيه تغيير حقيقي، والسؤال الثاني كم ترغب بأن يعيش فيك رمضان؟ فهناك من يعيش فيه رمضان يوم واحد بعد انتهاءه وهناك من يعيش فيه شهر وهناك من عيش فيه السنة كاملا. لذا أقدم لك هذه الأفكار حتى يغير فيك رمضان تغيير حقيقي، وحتى يعيش فيك طوال العام، أفكار على المستوى الشخصي..

1- صفة الشهر

صفة شخصية تفتقدها في شخصيتك وترغب أن تكون فيك خلال العام.. تستغل التهيئة النفسية والأجواء الإيمانية في رمضان لزرعها في نفسك ويكون لك تمارين عملية لرفع مستوى التعود عليها.

2- السورة العملية

إبدأ بالتفكير في مشروع عملي يبقى لك جاريا بعد الموت وتستغل فيه خبراتك ومهاراتك ويكون إما مشروع مالي جاري (صدقة جارية) أو مشروع تربوي لإصلاح أولادك أو أولاد الناس.

دائما ما تكون قراءتنا لكتاب الله قراءة سريعة ولغاية التعداد، ما رأيك أن تختار سورة واحدة من كتاب الله تتدبرها وتطبقها عمليا أثناء الشهر.

3- رفيق الطاعة
اختار أحب أصحابك إليك وقدم له برنامجك العبادي واطلب منه متابعتك وأنت تتابعه، ويكون بينكما جو تنافسي ودي في أعمال الخير وتخصص جزء من حديثك اليومي معه عن الطاعة، ولا تنساه من دعائك اليومي وباسمه.

4- دفتر التخرج الرمضاني
دفتر تحمله معك بشكل دائم تكتب فيه أي خاطرة إيمانية أو تفكر في آية أو تدبر في الكون تعلمتها في رمضان، أو أي فكرة أو مشروع خطرت لك في رمضان وتنوي تنفيذه خلال السنة وارجع دائما لهذا الدفتر.

5- الحاجة المخصوصة
هذه الفكرة جربها الكثير من أصدقائي ونجحت معهم، اختار لك حاجات أو أمنيات تطلب من الله أن يحققها لك خلال العام وادعوا بها كل يوم في أوقات الاستجابة في رمضان.

أفكار على المستوى الأسري..

6- بنك المشاريع

اجمع عائلتك وقم بتدوين مشاريع أسرية لكل السنة، جمعها في وعاء وقم بسحب أحد المشاريع وتنفيذه كل يوم جمعة من كل إسبوع.

7- اجتماع الطاعة
في آخر ساعة قبل الإفطار تجتمع كل العائلة ويتم تقسيم الساعة لفقرتين قصة أو خاطرة من أحد أفراد الأسرة و دعاء ما قبل الإفطار.

8- لوحة الانجاز
لوحة كبيرة يتم تعليقها في البيت وكتابة أي مشروع خير قام بفعله أحد أفراد العائلة ويرغب من الآخرين أن يقوموا بفعل مشروع خير مثله.

9- إخدم نفسك
يومين لثلاث في الشهر يتم إعطاء الأم راحة من عمل الإفطار وعمل إفطارات بسيطة خفيفة.

أفكار على المستوى المجتمعي..

10 – وليمة الفقراء

وطن نفسك على صفة تفتقدها في شخصيتك وترغب أن تكون فيك خلال العام.. تستغل التهيئة النفسية والأجواء الإيمانية في رمضان لزرعها في نفسك ويكون لك تمارين عملية لرفع مستوى التعود عليها.

الكثيرمن الناس يستغل رمضان لعزيمة أصحاب الجاه والمال.. لكن هذه العزيمة تخصصها للفقراء فقط من عائلتك او حيك أو معارفك.

11- مشاريع يومية
مشاريع بسيطة تنفذها بشكل يومي مثل توزيع 5 كاسات مياه لعمال الوطن.. تمرات توزعها على الأطفال قبل الإفطار.. كلمة بسيطة لزملاء العمل عن الإتقان والعطاء في رمضان.

12- مشروع العمل الجاري
تبدأ بالتفكير في مشروع عملي يبقى لك جاريا بعد الموت وتستغل فيه خبراتك ومهاراتك ويكون إما مشروع مالي جاري (صدقة جارية) أو مشروع تربوي لإصلاح أولادك أو أولاد الناس (ولد صالح) أو مشروع علمي معرفي عملي (علم ينتفع به) تخطط له في رمضان وتدعو الله أن يعينك على تنفيذه. ولا تنسى في النهاية أن تدعوا الله بشكل ملح أن يبارك لك في أعمالك ويفتح عليك من أبواب التجديد في الطاعة.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.