"كيف تصبح إنساناً".. ليس مجرد كتاب!

قد يرى بعضنا أنه من المخجل ومن المقلل لشأننا أن نذهب لزيارة طبيب نفسي، في حين أنني أرى أنه لا ضير في ذلك، فجميعنا قد مررنا أو نمر بمشاكل و حالات نفسية سيئة نعجز فيها عن فهم أنفسنا، ليس ذلك فحسب، فإنني أرى أنه من الضرورة زيارة طبيب نفسي بشكل دوري، كما هو ضروري زيارة طبيب العيون و الجلد و الأذن.

لا بأس! تعالوا أدلكم على طبيب نفسي اكتشفته مؤخراً. كتاب: "كيف تصبح إنساناً" للدكتور شريف عرفة. هذا الكتاب ليس كتاباً تقرؤه وتندهش، ثم تغلقه وتمضي فحسب! إنه كتاب سيغيّر حياتك بالتأكيد، سيكشف لك أسراراً لم تكن تعرفها عن نفسك. سيعلّمك حقاً، كيف تكون إنساناً؟!

هذا الطبيب الورقي، سيفهمك ويشرح لك نفسك. حين تفهم نفسك جيداً حينها ستكون قادراً على التغيير. لقد ربط الدكتور شريف عرفة الإنسانية وأهم جوانب الحياة التي تشكّل الإنسان وتؤثر على نفسيته. وقد قسم الكتاب إلى سبعة فصول، بعد أن شرح في البداية معنى الإنسانية ومفهومها.. سأذكر موجز كل منها لكم وأترك لكم لذة الاكتشاف بأنفسكم:

1- الإنسانية والتفتح الذهني: يساعدك هذا الفصل على اكتشاف ما إذا كنت ذو وعي وتفتح ذهني دون تعصب لرأيك أو جماعتك، أم العكس! ويبين لك ما هي الآليات التي يقوم بها العقل في مواقف معينة متأثراً بالمشاعر أو الآراء الشخصية، يشرح لك أيضاً كيف تقاوم هذه الآليات حتى لا تكون منغلقاً على ذاتك وكي تتمتع بالتفتح الذهني الذي سيجعل منك بالفعل "إنساناً". 

2- الإنسانية والإرادة: هذا الفصل هو الذي سيبني قوة شخصيتك وإرادتك والتحكم بذاتك، فيقدم لك النصائح والطرق المبنية على الخبرة والتجربة حتى تكون أكثر تحكماً بذاتك وسيطرة على حياتك.

عليك أن تعرف أولاً ما معنى السعادة، قبل أن تسعى للحصول عليها، متأكدة أن معظمكم سيكتشف أنه كان ينظر إلى السعادة بمنظور خاطئ.

3- الإنسانية والزواج: هل تعرف السعادة الزوجية بأنها خلوّ الحياة الزوجية من المشاكل والخلافات؟يلامس هذا الفصل إحدى القضايا الهامة التي أصبحنا نحمل همها في الأوقات الحالية. الزواج يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع الإنسانية، وهو يختلف في سماته العامة عند الإنسان، عن الحيوان. يكشف لنا هذا الكتاب بعض الطرق التي تساعد في اختيار شريك الحياة المناسب، ويؤكد على أن العلاقة الزوجية لا تحتاج إلى خلوها من العقبات والمشاكل حتى تكون مثالية.

4- الإنسانية والجمال: كيف يساعدك تذوق الجمال على تحقيق أهدافك؟ تقدير الجمال والشعور به أمر مهم حقاً، مما يضيفه لنا من راحة وصحة نفسية أفضل. كما أثْبِت أنه يساعد في الوصول إلى الأهداف. حين تتذوق الجمال في كل أمور حياتك، ستشعر بالسعادة والراحة، وستكتشف مصادر أخرى للجمال لم تكن تعرفها من قبل.

5- الإنسانية والأخلاق: هل الأخلاق صفة خاصة بالإنسان فقط؟ ما هي المستويات التي يتدرّج فيها الإنسان حتى يصل إلى أسمى درجة من الأخلاق؟ إذا أردت أن تعرف المستوى الأخلاقي الذي تتمتع به، أنصحك أن تتمعن في قراءة هذا الفصل.

6- الإنسانية والسعادة: عليك أن تعرف أولاً ما معنى السعادة، قبل أن تسعى للحصول عليها. في هذا الفصل ستجد تعريفاً واضحاً للسعادة، معادلة بثلاثة مكونات رئيسية، متأكدة أن معظمكم سيكتشف أنه كان ينظر إلى السعادة بمنظور خاطئ. سيعلّمك معنى السعادة، ويساعدك في الوصول إليها.

7- الإنسانية والمشاعر: ما هي المشاعر الإيجابية؟ وما هي المشاعر السلبية؟ ستتعلم في هذا الفصل كيف تقوّي مشاعرك الإيجابية وتزيد منها، ويعلّمك أيضاً كيف تركّز على الأمور الإيجابية وتفسّر المواقف بوجهة نظر مختلفة تقوّي مشاعرك الإيجابية، وتسيطر على المشاعر السلبية لديك.

ما زال بوسعكم اكتشاف المزيد من هذا الكتاب، نصحني الكاتب في البداية أن أقرأ فصلاً واحداً كل يوم، لكن المتعة شدتني لدرجة أنني أنهيته في فترة قصيرة.

كتاب "كيف تصبح إنساناً؟"، ليس مجرد كتاب تنمية بشريّة مليئاً بالتنظيرات التي لا داعي لها، إنه طبيب نفسي بالفعل، على هيئة كتاب، هو صفحات تخفي بين طياتها كنزا عظيما. أدعو الجميع للاغتراف منه.



حول هذه القصة

أكدت قوات البشمركة انضمام أربعمئة عنصر من حزب العمال الكردستاني إلى صفوفها بعد انشقاقهم جراء القصف التركي، كما توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستهداف “الإرهابيين” في شمالي العراق وسوريا.

30/4/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة