لم تكن بيوتنا يوما إرهابية

blogs - aleppo
لم تكن بيوتنا إرهابية… عين الفيجة (وادي بردى) كانت تلك هي الكلمة التي جالت في خاطري عندما نظرت إلى المنازل في قريتنا التي باتت محطمة. بعد أن استمرَّ القصف على وادي بردى وبالأخص قريتي عين الفيجة لأكثر من 36 يوماً؛ هدأت العاصفة بتوقيع اتفاقية بين المسلحين والجيش النظامي، تنصُّ على عودة الأهالي إلى القرية وعودة المياه إلى دمشق مقابل خروج المسلحين إلى إدلب مع عائلاتهم.

كنت أستمعُ إلى الأخبار بصمتٍ شديدٍ وأنا اشاهد صوراً وفيديوهات لعناصر الجيش داخل نبع عين الفيجة! لم أكنْ حزيناً وكذلك لم أكنْ فرحاً؛ لقدْ كنتُ في جمودٍ عميقْ! لمْ يعدْ هناكَ ما يفرحنا جميعاً أو يحزننا بعدَ كلّ الشهداء الذين قضوا حياتهمْ، وبعدَ كلّ الدمار الذي حصلْ. كنتُ أسمعُ نفسَ الكلمةِ تكررُ مراراً على مسامعيْ "يا رب نرجع على بيوتنا"؛ لقدْ أصبحتِ العودةُ إلى المنازلِ حلُماً بعدَ تلكَ المعارك وبعدَ كل الدمارِ الذي سبّبه النظام للقرية كاملةً.

لم أكنْ لأميّزُ منزلنا لولا تلكَ الرّسمةُ الصغيرةْ التي وبّختنا أمي وقتَها لأننا قدْ "وسّخنا الحيط "! فقد كانَ المنظرُ مؤسفاً لكلّ المنازل!

في ذاتِ اليوم! وصلتْنا بعضُ الصُّور للقرية وللمنازل! كنتُ أنظرُ إلى تلكَ المنازلِ المحطّمة والجدران التي أصبحت فتاتاً على الشارع، والطرقاتُ التي أصبحت غيرَ مزفّتةْ، وإلى المنشآتُ التي شيّدتها فرنسا وأصبحتْ آثاراً، حيث أًصبحتِ اليومَ بضعةَ أحجارٍ يسندون بعضهمْ كي يستمرّونَ بالوقوفْ! الغريبُ أنّني كنتُ أتأمّلُ أحد المنازلِ المألوفةُ لديْ، لقدْ كانَ بلا نوافذْ ولا أبواب وكانَ الحائطُ الأيمنُ قد دمّرَ والواجهة المطلّةٌ على الشارعِ قدْ شوّهتْ تماماً، كنتُ أنظرُ اليه باستغراب! ترى لمنْ هذا المنزل!؟

بينما كنتُ أقلّبُ الصّورُ لذاتِ المنزلِ من جهاتٍ مختلفة! رأيتُ تلكَ الرسمةُ التي رسمناها أنا وإخوتي على أحد جدرانِ منزلنا باستخدامِ الدّهان عندما كنّا أطفالاً… لم أكنْ أميّزُ منزلنا لولا تلكَ الرّسمةُ الصغيرةْ التي وبّختنا أمي وقتَها لأننا قدْ "وسّخنا الحيط "! كانَ المنظرُ مؤسفاً لكلّ المنازل! فكلُّ منزلٍ في هذه القريةِ الجميلةِ يحكي قصّة مختلفةً قدِ انتهتْ بتدميرِهِ أثناءَ هذهِ الحربَ الجائرةِ عديمةِ الرّحمةْ.

كانَ النّظامُ يقصفُ بالبراميل والصواريخ لقتلِ الإرهابْ.. ولكن لم تكون بيوتنا يوما إرهابيةْ. في صباحِ اليومِ التّالي: تمَّ إرسالُ بعضِ الصّورِ التي تحتوي على عناصرَ لجيشِ النظامِ وهمْ يقتحمونَ البيوتَ الخاليةِ من سكّانِها ويأخذونَ كلَّ ما يجدونَهُ ليبيعونَهْ، لقدْ رأيتُ بعضَ المفروشاتِ منْ منزلِ عمّتي وآلة الخياطة التي كانتْ مصدرَ رزقٍ لجارتنا الوحيدةْ، وثلاجات وغسالات، وبعضُ الأغراضِ منها الثمينة ومنها لا قيمةَ لهْ، كانتْ كلّها داخلَ سياراتٍ للنظام ينقلونها ليبيعونها! 

ما ذنبُ أولئك الناس الذينَ أمضوا حياتهم كلّها في العمل والسعي كي يبنوا لهمْ بيتاً يسكنونه ويحفظون  داخله بعض الحاجاتْ اللازمةِ لحياتهم الاعتيادية، ثم يأتي يوم لتُسرقَ على أيدي منْ يسمّونَ أنفسَهمْ حماةَ الوطنْ؟!



حول هذه القصة

Russian President Vladimir Putin (R) welcomes Iranian leader Hassan Rouhani during their meeting in Baku, Azerbaijan, 08 August 2016. The talks between Russian President Vladimir Putin, his Azerbaijani counterpart Ilham Aliyev and Iranian leader Hassan Rohani are mainly focused on the North-South Transport Corridor ship, rail, and road route for moving freight between India, Russia, Iran, Europe and Central Asia, as well as well as anti-terrorism cooperation. EPA/ALEXA

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله بأن تصبح زيارته الحالية لموسكو نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، يأتي ذلك بينما يلتقي روحاني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء.

Published On 27/3/2017
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

قالت وزارة الدفاع الأميركية الاثنين إنها لم تخفف قواعد الاشتباك في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وسط رفض للإقرار بأن تكون الطائرات الأميركية قد تسببت بمقتل عشرات المدنيين غرب الموصل.

Published On 27/3/2017
وكالة أعماق: الغارات ألحقت أضرارا بسد الفرات

بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تقريرا مصورا يظهر ما قالت إنه دمار لحق بسد الفرات بريف الرقة الغربي نتيجة غارات طائرات التحالف الدولي عليه.

Published On 27/3/2017
كلمة خالد مشعل في حفل تأبين فقها

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، خالد مشعل إن إسرائيل وجهت رسالة واضحة إلى الحركة من خلال تنفيذها عملية اغتيال الأسير مازن فقها.

Published On 28/3/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة