انظر الحقائق خلف ستار المسرح!

blogs - تصوير
إذا كنت من الباحثين عن بعض الحقيقة قاتل لتصل خلف ستار المسرح لترى البصيص من الحقيقة، لأننا لم ندرك أن ما يوجد على خشبة المسرح سوى التمثيل والخداع والسحر والبهلوان، ترى الجمهور في المسرح لا يستطيع أن يشاهد بعقله ما يوجد خلف ستار الكذب والخداع من مقاصد كامنة متلثمة، لأن التفاهات والترهات تشغل العقول بالتفكير بالأشياء اللا قيمية على تلك الخشبة، نعتقد أن كل ما نراه ظاهرًا هو الحقيقة، فلكل شيء في هذه الحياة ستار تختبئ خلفه الحقائق، والتي تحتاج إلى عقل ناضج وواع للغوص في بواطن الأشياء، ولكي يظهر لنا مسوفات الغموض وينجلي الستار قليلا عنها.

ربما لا أحد يرى الحقائق كاملة وبوضوح كما تراها الشياطين وأتباعهم من الإنس، أو ربما نغض الطرف عن الحقيقة، لا نريد أن نراها أو الاستماع إليها، في زمن أصبحت فيه الحقيقة كسراب كلما اقتربنا منه اختفى، وحين أصبحت الحقيقة في زمننا شيء لا يصدقه الناس بل وإنكارها أصبح لهم واجباً مقدسًا، فإذا لم يجدوا الحقيقة أنكروها أو حلو محلها دون ذلك، فيقول الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه عن تقبل الإنسان للحقيقة "لا تحرموا الإنسان من الكذب، لا تحرموه من تخيلاته، لا تدمروا خرافاته، لأنه لن يتمكن من العيش من خلال الحقيقة".. ومن يدعي المعرفة بالحقيقة حتما سيظهر من كلامه وأفعاله دليل على جهله وعقله الفارغ -ليس من الحقيقة فقط- بل من العلم والمعرفة التي قد توصله إلى جزء من الحقيقة، لذا ستجد بعض الحثالة يلوثون هذا العقل الفارغ بما يتناسب مع أهوائهم ومصالحهم ويتلاعبون بعقله ويتحكمون فيه كما لو أنه آلة، فلا تدعهم لسذاجتك، فبصيرة العقل نعمة الله علينا، لذا قف ثم فكر ثم تحدث ثم افعل ما يحلو لك، فأغلبنا يتحدث بلا وعي بما يقوله، ليس يدري العاقبة لقوله وفعله.

حقيقة في الكون:
الحقيقة الكاملة والمطلقة والوحيدة في هذا الكون هو الله وما دون ذلك أنصاف حقائق، فهناك من البشر من يدعى اللاوجود للإله، فحقيقة الله ليس لها الحاجة إلى دليل ومبرر لادعاءات الملحدين على الله، فقط تفكر في الخلق والكون ستجد الحقيقة ظاهرة.. حين تجد الاختلاف بين البشر بالحقائق المطلقة، فمن الطبيعي وجود اختلاف كبير بين البشر بالحقائق النسبية وأنصاف الحقائق، فالكل يرى الحقيقة من منظوره المختلف، فالاختلاف هنا ليس في بؤبؤة العين بل في العقول المغيبة عن التفكير الصائب في ثنايا تلك الحقائق والعقول التي عفا عليها الزمن.

إن تصديق الزيف الذي يدور حول جمال القول أو الوجه لهو طريق الجهل وتدمير العقل، لذا اسع جاهدًا أن تستملك الحقيقة بكل ما أوتيت من قوة فذاك السبيل الوحيد للنجاة في هذا العالم.

حقيقة الموت:
لم ندرك هذه الحقيقة الغائبة الحاضرة ولا بمجرد التفكير فيها فقط، فهي غائبة علمها عند الله لا ندري متى وأين وكيف؟ وحاضرة في كل يوم نرى فيه أُناسا تموت وتدفن في القبور، لم نستنبط العبرة من موت الفجأة ولم نستعد لهذا اليوم الذي لا ندري هل سيكون غدًا أو بعد غد؟!

انتهاك الحقيقة!
تجد خطورة وسائل الإعلام (السلطة الرابعة) والتي من المفترض أن تكون الحارس والرادع المتين للحقيقة، في أنها تكذب بكل صدق وتنتهك الحقيقة وتغير شكل الأفكار والمفاهيم وبنية الحقائق دون شعور أو وعي، لذا أطلب من الحقيقة أن تقف عاريةً لينظر الجميع إلى مفاتنها، لعلهم يبصرونها جيدًا، ولو أبصروها لما تمنطقوا بها، بل ستجد هذا الإعلامي والصحافي وهذا الكاتب وذاك رئيس التحرير ينتهكون تلك الحقيقة الفاتنة ويتغنوا على أوتارها لأجل إرضاء الساسة والسياسة.

إن تصديق الزيف الذي يدور حول جمال القول أو الوجه لهو طريق الجهل وتدمير العقل، لذا اسع جاهدًا أن تستملك الحقيقة بكل ما أوتيت من قوة فذاك السبيل الوحيد للنجاة في هذا العالم، فلا مجال للضعف والتقاعس وإلا ستموت في كهوف مظلمة ولن تجد من يلتفت إليك، واعلم أنه لا شيء مستحيل في هذه الحياة سوى إحياء الموتى.

يقول المهاتما غاندي للباحث عن الحقيقة "يجب أن يكون الساعي إلى الحقيقة أكثر تواضعًا من الغبار، عندئذ يكون بوسعنا إلقاء نظرة خاطفة إلى الحقيقة". ويقول توماس هنري عن التجرد من الذات للوصول للحقيقة "اجلس أمام الحقيقة وكأنك طفل صغير، وكن مستعدا للتخلي عن كل أفكارك المسبقة، واتبع الطبيعة بتواضع إلى أي مكان وأي هاوية تقودك إليها، وإلا فلن تعلم شيئًا".



حول هذه القصة

وقعت أحزاب وأطراف سياسية بينها الاتحاد الوطني الحر ومشروع تونس وأعضاء الهيئة التسييرية المنشقة عن حزب نداء تونس، بيانا لتأسيس جبهة سياسية معارضة أطلقوا عليها اسم جبهة الإنقاذ.

Published On 2/4/2017
وقعت مجموعة من الأحزاب والأطراف السياسية من بينها الاتحاد الوطني الحر ومشروع تونس إضافة إلى أعضاء الهيئة التسييرية المنشقة عن حزب نداء تونس - وقعوا - بيانا لتأسيس جبهة سياسية معارضة أطلقوا عليها إسم جبهة الإنقاذ.

في إطار سعيها للتميّز عن التطبيقات الأخرى المقلدة خاصة فيسبوك وإنستغرام، أطلقت سناب ميزة جديدة في تطبيقها “سناب شات” يتيح للمستخدمين البحث عن الصور والفيديوهات في قسم القصص الموجهة للعامة.

Published On 2/4/2017
A portrait of the Snapchat logo in Ventura, California December 21, 2013. REUTERS/Eric Thayer/File Photo

دشنت إسرائيل اليوم منظومة تعرف باسم “العصا السحرية” المضادة للصواريخ، وتهدف المنظومة إلى اعتراض صواريخ متوسطة المدى، واعتبرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنها ستحمي إسرائيل من أي هجوم صاروخي.

Published On 2/4/2017
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu steps off a David's Sling launcher system during a ceremony in which Israel declared its
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة