الفيلم القصير.. صرخة السينمائي

blogs - movie

محور واضح ورسائل مكثفة ومشهد عابر في قصة تحتاج فصولاً لروايتها، وإشارات تشبه الجمل المقتضبة، ثم النهاية. تقف أمامه مشدوهاً طالباً معرفة المزيد، متحيراً في السؤال الذي يلح عليك بعد المشاهدة، ماذا حاول أن يقول المخرج؟

 

تظهر القضية الملحة، والفكرة المؤرقة على حين غرة، في أحداث متلاطمة، وقضايا متسارعة. تأكل عليك نفسك من الداخل، وتعشش في رأسك وتحتل مساحات صدرك، وهي تقول: أنا قصة تستحق أن تُروى "، تبدأ بجهد المقل في التعبير عن حالك، فتشكوها لأزرار هاتفك النقال أو حاسوبك المحمول، تذيلها بهاشتاغ، تغط في طمأنينة الوهم، وانجاز الفضاء الإلكتروني، وتنام.

 

السينمائي الحقيقي يعرف الطريق الى الجائزة والمنبر، ويفرق بين الجائزة والمنبر، فاستخدم المنبر وإيّاك أن تستخدمك الجائزة

قد يُقبل هذا الفعل، إن جازت عليه تسمية الفعل، من مهتم على الهامش، أو مهموم مغلوب على أمره، أو مختص في غير مجال، لكنه منقصة في حق من يصنع الصورة، ومَثْلَبَةُُ في تاريخ انتاجه، إن هو امتلك الأداة ولم يعبر، ولم يتجاوز ردحه، النص الى العدسة، والقصة الى الفيلم.

 

تتمحور فلسفة الفيلم القصير حول توجيه رسالة آنية وملحة، لا ينفع معها الانتظار، لفيلم طويل يتجاوز زمن الرسالة بسبب وقت التحضير ووقت الانتاج، وإن كان ذلك لا ينفي عن الفيلم القصير التحضير والانتاج، إلا أن الزمن بالضرورة، أقل، والقضية التي تريدها أن تكون فيلماً لن تنتظرك حتى تنتهي من تحضيراتك.

 

هذا ما أسميه قيامة السينمائي إذا ما حضرت، فقصتك اليوم تنتظر منك سرعة البديهة في الالتقاط، وسردك الرشيق في السيناريو، ومناكفة الظروف التي ستعيقك لإنتاجها، واللحاق بركب التسارع الذي سيجعلها مستهلكة مطروقة بعدما كانت متألقة ناضجة خارجة للتو من فرن الأحداث.

 

حتى إذا ما انتهيت من توليفها، بحثت عن منبرٍ يليق بها، لتطرق الأسماع، وتهز النفوس، فلا معنى لفيلم ينتج دون عرض، ولا معنى لصرخة تطلق دون أن تسمع. وهنا، يجب أن تكون على درايةٍ بأصول إدارة المشهد إعلامياً ووصول صوتك عبر ما تيسّر من المنابر، خاصةً أن قضيتك في الغالب غير محبذة السماع، وليست ذات طابع تجاري، أو كلاشيهات ممجوجة، والسينمائي الحقيقي يعرف الطريق الى الجائزة والمنبر، ويفرق بين الجائزة والمنبر، فاستخدم المنبر وإيّاك أن تستخدمك الجائزة.

 

لا يغفى على الجميع أن السينما بهيأتها التقليدية ونمطيتها السائدة عالميا ما زالت صامدة ولها مناخها الخاص بها واهتمامها الذي لم يتآكل كثيرا الى الآن، فهي مقصد جميع أفراد العائلة والوقت المقضي نهاية الاسبوع، والشاشة الكبيرة التي تأخذك فيها، إلا أن التطور التكنولوجي الحاصل، والمترافق مع تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية، تفرض تغول الفيلم القصير، وسيطرته مستقبلاً على الشاشات الصغيرة، وشبكات التواصل، هذه الحقائق لا ينفع معها إغفال الفيلم القصير والاكتفاء بانتظار انتاج الطويل منها حفظا لهيبة السينما، وانتقاصا من أهمية القصر، بل إن هذه الأفلام تشكل روافد سريعة لنهر التثقيف السينمائي الهادر، والهمسات العميقة في وعي ووجدان المتلقي والجمهور.

 

فما دامت القصص حاضرة والأحداث تتوالى فليكن لك يا صانع الافلام المتيقظ، نصيب من رواية قصة هنا وحكاية هناك بنمط سريع، ومشهد قصير، بينما ينضج فيلمك الطويل على نار الانتاج الهادئة، ولا بأس من إطلاق الصرخات السينمائية، كلما حاكت في نفسك وخفت أن لا يطلع عليها الناس.



حول هذه القصة

An F/A-18E Super Hornet of Strike Fighter Squadron (VFA) 87, lands on the flight deck of the U.S. aircraft carrier, USS George H. W. Bush in Gulf of Oman in this photo taken on March 20, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed

نفت إيران السبت اتهامات أميركية بأن زوارقها الهجومية السريعة “تحرشت” بسفن حربية عند مدخل الخليج، وقالت إن واشنطن ستكون مسؤولة عن أي اشتباكات تقع في ذلك الممر الملاحي النفطي الرئيسي.

Published On 25/3/2017
فضيحة اللحوم الفاسدة في البرازيل

تعيش البرازيل على وقع فضيحة فساد في شركات لتعبئة اللحوم، في بلد تساهم صناعة اللحوم في اقتصاده بصادرات يبلغ حجمها السنوي 12 مليار دولار.

Published On 26/3/2017
Onlookers view floral tributes on the wall surrounding the Houses of Parliament, following the attack in Westminster earlier in the week, in central London, Britain March 25, 2017. REUTERS/Paul Hackett

تسعى الشرطة البريطانية لجمع مزيد من المعلومات لتحديد الظروف ومعرفة الدوافع وراء اتخاذ منفذ هجوم لندن قراره. ورغم تبني تنظيم الدولة الهجوم، تعتقد الشرطة أن المهاجم خالد مسعود تحرك منفردا.

Published On 26/3/2017
A pro-Trump rally participant is punched in the face by an anti-Trump protester as the two sides clash at a Pro-Trump rally in Huntington Beach, California, U.S., March 25, 2017. REUTERS/Patrick T. Fallon TPX IMAGES OF THE DAY

بدت المشاركة في المسيرات المنسقة التي كانت تستهدف إظهار الدعم للرئيس دونالد ترمب، منخفضة في عدد من المدن الأميركية أمس. كما شهدت عددا من المصادمات بين مؤيدي ترمب ومعارضيه.

Published On 26/3/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة