شعار قسم مدونات

10 كتب دافئة من أجل شتاء بارد

Blogs- read
قبل عدة أعوام، في شهر نوفمبر، ومع اقتراب الطقس البارد المحبب إلى القلب، والليلات الطويلة التي تستدعي الكثير من العمل في القراءة والكتابة، خاصة باحتساء المزيد من أكواب الشاي باللبن الدافئة ربما أو أي من تلك الأعشاب الحلوة التي ترتبها زوجتي بمكان خاص في صورة تلهب رغباتك للمزيد، طلب إلى أحد الأصدقاء أن أرشح له مجموعة من الكتب ليقرأها.
    
كان الغرض هو ثلاثة معايير، الأول أن تكون الترشيحات منفصلة عن الجانب الأدبي، بحكم أن معظم ترشيحات المحتوى العربي هي لروايات، مع تجاهل للعلوم والفلسفات، والثاني أن يكون من السهل الحصول على تلك الكتب، على الأقل في صورة pdf، والثالث أن أتعمد البساطة، أي أن يكون الكتاب سهل للشخص العادي.
 
انطلقت النسخة الأولى من الترشيحات في 2014 ثم أصبحت عادة سنوية أن أجمع مما قرأته، جزئيًا أو كليًا، وأختار منه ما يناسب المعايير، لأجد في كل مرة اقبالًا متصاعدًا، ونهم شديد من الشباب المصري بالخصوص والعربي في العموم على القراءة، بل وفوجئت بأن البعض منهم أدار معي نقاشات جانبية حول محتوى كتب قمت بترشيحها. في الحقيقة، ذلك يعطيني شعور رائع في كل مرة.

العلم الزائف وادعاء الخوارق- أدوات المفكر النقدي
           
undefined
        
لهذا الكتاب أهمية شديدة، فنحن بعصر التشكك في العلم، وللأسف يدخل التشكك في العلم إلى مجتمعنا قبل العلم نفسه، فيمد جذوره بكل ذائف عن العلاجات بالطاقة، والتنمية البشرية، والبرمجة اللغوية، واختبارات الشخصية التي لا أساس لها …. الخ.
      
من هنا تطلب الأمر أن نمتلك، ليس فقط دليلًا يجمع تلك الخرافات، ولكن أيضًا أدوات نقدية تساعدنا على "فلترة" هذا المحتوى الضخم المعروض على الويب، هنا يأتي دور جوناثان سي سميث، مؤلف الكتاب، وأستاذ علم النفس الذي عمل طيلة أربعين عامًا على تلك الخرافات، ليعطينا الدليل المناسب جدا لحالتنا.
 
النسبية- مقدمة قصيرة جدًا
                     
undefined
        
لقد قرأت الكثير في النظرية النسبية، لكن لهذا الكتاب تحديدًا له عدة مزايا، ليس منها سهولته، أولها هو طوله، 100 صفحة فقط، وثانيها هو أن مؤلفه، راسل ستانارد، يتجاوز كل الفانتازيا الممكنة ليشرح لك كما لو كنت طالب في الصف الأول الثانوي وأن كل ما تعرفه هو عمليات حسابية بسيطة أكثرها تعقيدًا هو الجذر مثلًا.
         
الكتاب سهل، لكنه رصين ويحتاج لبعض التأمل، لن يأخذ منك الكثير من الوقت، وبه بعض الرياضيات لكنها كما قلنا لا تتجاوز المرحلة الثانوية، واستطاع كاتبه بالفعل في تلك الصفحات المائة أن يعرض الجوانب المفاهيمية الأساسية للنظرية النسبية العامة والخاصة، فإذا وددت التعرف إليهما، فهذا – كما أظن – هو دليلك الأفضل.
 
ملف جوجل

            

undefined
       
"انني مواطن عادي، ليس لدي شيء مريب ينبغي كتمانة والتستر عليه، فما الذي يفرض على جوجل الاهتمام بشأني؟" – يقتبس مؤلفا الكتاب – تورستن فريكة وأولريش نوفاك – هذا الكلام الذي يدور في أذهاننا جميعًا ليؤكدا من خلال هذا الكتاب الممتع أن هناك أدلة قوية تدعونا للتخلّي عن هذا الموقف.
        
جوجل في كل مكان، في حياتنا، في خصوصياتنا، تحدد قواعد المسيرة الاقتصادية، وتؤثر في العلم والسياسة، لكن الأسوأ من ذلك هو أنك لا تعرف إلى أي مدى تعرفك جوجل، بل ربما – في بعض الأحيان – أكثر مما تعرف ذاتك، يحيلنا ذلك إلى مدى أهمية هذا الكتاب، أو أي كتاب آخر في هذا المجال، دعنا ننتقل للترشيح القادم لنفهم أكثر.
             
تغير العقل
                       
undefined
          
إنها ثورة الرقمنة، تتخلل كل حياتنا، من هنا بات مهمًا للغاية أن نتعرف على هذا العالم لعدة أسباب، أولها هو التعرف على مدى اختراق تيكنولوجيا المعلومات لخصوصياتنا، وثانيها هو أن العالم يتحول إلى بارادايم المعلوماتية، بالتالي تتحول الوظائف كذلك إلى هذا النطاق، لذلك يجب أن تتعلم قليلًا عن متطلبات أسواق العمل خلال السنوات العشرة القادمة، ربما لتوجيه أطفالك، أو أنت، أما ثالثًا فهو موضوع هذا الترشيح الثالث.
        
حيث أن البعض، ربما، لا يدرك بعد كيف أن التقنيات الرقمية تترك بصماتها على أدمغتنا، كيف يعيد كم الإعجاب والتعليقات والمشاركات لمنشور خاص بنا تركيب كيمياء أدمغتنا، وكيف لدفعات متتالية وسريعة من المحفزات الفيسبوكية أن تغير من قدراتنا على التعاطف أو التعاون. سوزان جرينفيلد تعرّفك بذلك.
 
نظرية الفوضى- مقدمة قصيرة جدًا
            
undefined
       
خلال السنوات – قُل – السبعين السابقة تطورت نظرية الفوضى لتفسر كل شيء بداية من أدق الكيانات الفيزيائية حتى سلوك الناس في التظاهرات، من الإلكترون حتى إدارة الأعمال والتسويق، رغم ذلك لا نجد الكثير من الاهتمام بها.
  
يبدأ ليونارد سميث من تعبير شائع نعرفه بـ "أثر الفراشة" ليدخل بك في 190 صفحة تقريبًا بأعماق النظرية، لا أقول أن الكتاب سهل "جدًا"، لكنه يستحق بذل الجهد في سبيله والعمل عليه، سوف يؤثر ذلك كثيرًا في تطوير أفكارك مستقبلًا، وسوف يوسّع كثيرًا من أفقك.
 
دروس مبسطة في الاقتصاد
           
undefined
          
نعيش في عصر تتذبذب فيه اقتصادات العالم، خاصة المنطقة العربية بعد الربيع العربي، وبينما نقف لنتابع هذا عبر الانترنت تمر بنا اصطلاحات عدة كـ التضخم، الدين الحكومي، التعريفة الجمركية، الرأسمالية، العرض والطلب، الفائدة والائتمان والدين … الخ، يجب أن نمتلك – ولو – الحد الأدنى من المعرفة عن ذلك العالم المحموم.
     
هنا يجيء دور روبرت ميرفي، مؤلف الكتاب، ليعطينا في 300 صفحة مجموعة من الدروس الأساسية في عالم الاقتصاد، فيقول في مقدمة كتابه ""هذا الكتاب دليل إرشادي لطريقة جديدة للنظر إلى العالم. فبعد أن تعي جيدًا الدروس الواردة فيه، ستكون لديك القدرة على فهم الأحداث فهمًا لا يتأتى لنظرائك من غير المدرَّبين على التفكير الاقتصادي".
 
ارتقاء الحياة- الاختراعات العشر العظيمة للتطور

        

undefined
         
لقد حوّلت الحياة كوكبنا من كرة قاحلة إلى منارة زرقاء اللون خضراء الشخصية، من البكتيريا الأولى التي ملأت غلافنا الجوي بالأكسجين، مرورًا بعمليات البناء الضوئي، الدي ان ايه، الخلية، التكاثر، الحركة، الإبصار، هناك 10 قفزات، يسميها نيك لين مؤلف الكتاب "اختراعات"، تركت أثرًا عظيمًا في تطور الحياة على هذا الكوكب.
         
كيف تطور ذلك كله؟ كيف يمكن أن نفسر الحياة بالأساس؟ الحدث الأعظم في تاريخنا، ولماذا – في النهاية – نموت؟ ما يميز هذا الكتاب أنه يتحدث -بدرجة من البساطة- عن آخر التطورات في فهمنا للبيولوجيا التطورية المتعلقة بتلك الموضوعات المثيرة، ليجمعها في كتاب يقول عنه مات ريدلي "إذا خرج تشارلز داروين من قبره اليوم، فسأعطيه هذا الكتاب القيِّم حتى يلحق بركب الحياة العلمية الحديثة".
 
أفكار العلم العظيمة

           

undefined
          
هذا هو كتاب يمكن أن تنهيه في ليلة واحدة، أو ربما ليلتين، لكنك سوف تخرج منه بما سوف يستمر معك لفترة طويلة، حيث استطاع اسحق عظيموف في 100 صفحة فقط أن يشرح بكل بساطة 16 فكرة ساعدت على تغيير العالم كما نعرفه، فيبدأ بالماضي، طاليس، ثم فيثاغورث وأفكاره عن الرياضيات، فجاليليو، ثم ديمقريطس وبعدها يتحول لـ لافوازييه والغازات.
         
هنا يقفز عظيموف الى نيوتن، ليتنقل بعد ذلك بين الكهرومغناطيسية إلى النسبية والكوانتم، الكتاب سهل للغاية، مقصود به القارئ المبتدئ، ويتعرض للفكرة الأساسية البسيطة من وجهة نظر متحمسة تشرح درجة الابداع فيها وكيف أثرّت في تاريخنا، يمكن أن نسميه "موسوعة صغيرة جدا".
 
عالم صوفي

            

undefined
       
حسنًا، تلك هي الرواية الوحيدة في تلك القائمة، لكنها ليست رواية بالمعنى المفهوم، إنما هي أفضل وأسهل مدخل ممكن للفلسفة، حيث استطاع جوستاين جاردر، مؤلف الرواية التي نالت شهرة عالمية، أن يشرح الأساسات الهامة للمدارس الفلسفية على مدى تاريخنا بداية من الماضي بأساطيره والميثولوجيا التي شكلته حتى الفلسفة الحديثة.
       
الكتاب سهل، رغم ضخامته، يصلح لمستوى مبتدئ جدًا من الصفر، ويحكي الفلسفة بأسلوب حواري ممتع جدًا، ورغم شهرته العالمية، وما ألاقيه من شغف الشباب العربي لتعلم الفلسفة، إلا إنه لا يجد شهرة مقابلة في الوطن العربي.
 
معنى الحياة
هناك الكثير من الكتب التي تحدثت كثيرًا في هذا الموضوع، معنى حياتنا، لكن هذا الكتاب يجمعها في ثلاثة موضوعات هامة، اذا انتظمت حياتنا واستقرت بها حصلنا -كما يظن ألفريد أدلر، أحد مؤسسي علم النفس- على معنى حياتنا، هذه الموضوعات هي "الحياة العاطفية"، و"العمل"، و"التعاون مع المجتمع.
 
الكتاب بسيط، ويفتح الباب لأفكار جديدة أن تطرق باب رأسك لتسأل عن شكل تواجدك في هذا العالم، هل أنت فعلا من هؤلاء الذين يحاولون حل مشكلاتهم؟ أم أنك فقط تظهر بمظهر من يفعل ذلك؟ يبدأ الشتاء بعد أيام ويستمر لثلاثة أشهر، بعد ذلك يستمر الطقس الجيد حتى مايو، ان استطعت الإنتهاء من تلك القائمة في 5 أشهر فقط فذلك إنجاز عظيم.