شعار قسم مدونات

الإمضاء الأخير

blogs تفكير

كان الألم أقرب للواقع والبسمة تعكس ما هو أعمق من مسام البشرة و"الأسنان بعد التبييض". كل ما كان ينبض في الجسد، كان ينبض لسبب وجيه.. الوجود. اليوم، نحن موجودون فعلاً داخل الشاشات وفي "الأرشيفات" والـ "داتا" المتناقلة.

تخيّل بأنك تملك حاسوباً ضخماً، ولديك الوقت لتدرج كل شخص يطاله الـ "المتصفّح الذكي" في ملفات، كل باسمه، تاريخ ميلاده، لون شعره، صور عائلته، أصدقائه، حبيبته، عطلة نهاية الأسبوع التي قضاها في "البهاماز"، الطعام ال over-rated الذي تناوله في ال Café Trottoir.. وكل الأمور المغرية التي تصدّرت الشاشة.

ثمّ في كعب الشاشة "رابط" عن آخر كتاب قرأته، ربما منذ متى.. شهر؟ أو أكثر؟ تخيّل بأنك كلما أردت أن تلقي التحية.. تطلّب منك الأمر 10 ثوانٍ: كبسة زرّ.. طباعة "صباح الخير".. إرسال.. ثمّ "انتظار"… قد يتخطى انتظارك أسبوعاً.. كي تنال في نهاية الأسبوع "صباح النور" يتيمة. ثم تشعر برضىً فارغ وفجوة غير مفهومة.

تفقد الشعور.. جديّاً، تفقد كلّ شعور. أعترف، طالتني كل تلك الإغراءات من وقت لآخر، وبت أتصفح مواقع التواصل الاجتماعي كي أملأ فراغاً غير موجود أصلاً.. من قال بأن الكون الذي لا نراه فراغاً؟ الوقت الضائع الذي أمضيه أتصفح أخباراً لا تسرني، ولا تظهر الحقيقة أصلاً، يعادل الثلاثين عاماً التي مضت من حياتي.. إذ أن الحقيقة نسبية، والقضايا المحقة كلها وجهة نظر.. عالم يتداعى، أطفال تُقطّع أوصالها.. بيوت تحترق.. طائرات تقصف.. خونة ومجرمون ينالون جوائز نوبل للسلام.. مواقع تتنافس بكشف الفضائح، والتفرّد بخبر "تقليم أظافر" فنانة جميلة.. ثمّ يأتيك رجل وزوجته، يلتقطان صورة غبية لابنتهما السعيدة في ثوب التخرج..

أتوق للضحك الهستيري، وثرثرة الأصحاب، والدراسة والقراءة والكتابة.. أتوق لكل ما فقدت.. ثم أنني أشتاق لعناق طويل.. وعالم حقيقي ينتظرني
أتوق للضحك الهستيري، وثرثرة الأصحاب، والدراسة والقراءة والكتابة.. أتوق لكل ما فقدت.. ثم أنني أشتاق لعناق طويل.. وعالم حقيقي ينتظرني
 

ما هذا كله؟ "لا إحساس" يضرب في عمق العمق، حتى تصبح الأشياء لا قيمة لها، والشعور بالألم مبتغىً وأمنية.. اليوم قررت انتزاع ما تبقّى من "خلايا الإحساس" من هذا الواقع.. والعودة لما كنت عليه قبل 15 عام.. قد أرغب بعناق أحدهم بشدة، وهو بعيد كل البعد.. لكن سأكتفي برغبتي تلك وأنتظر عودته.. كي أعانق جسداً لا صورة..

قد أرغب بإلقاء التحية وترقب ردة فعل حقيقية، وربما مصافحة يد.. قد أرغب بما كان متاحاً بسهولة.. سأغادر عملي، حيث كان الحاسوب يجلس في مقعدي أكثر مني، ويحتل مساحة واسعة من مكتبي.. وأستبدل كل ذلك برسالة استقالة وإمضاء أخير..

العالم مسرع للغاية.. أُرهقتني المواكبة.. ربما سأختار الورق، والركض تحت المطر.. وركوب الدراجات الهوائية، والتخييم في العراء، والعودة للنار والحطب.. و"القهوة المغليّة".. ربما سأشتاق للسرعة التي اعتدتها وكوب ال "American Coffee" الذي لم أكمله يوماً.. لكن أشتاق.. وأتوق أكثر لبساطة العيش، وفيروز في الصباح على الشرفة.. ومشهد عامل النظافة تحت المنزل..

أتوق للضحك الهستيري، وثرثرة الأصحاب، والدراسة والقراءة والكتابة.. أتوق لكل ما فقدت.. ثم أنني أشتاق لعناق طويل.. وعالم حقيقي ينتظرني.. وها أنا أضع إمضائي الأخير.. وأكمل ببطيء.. بدون تردد أو خوف ما بدأت.. 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.