شعار قسم مدونات

عندما شربت قهوة صُنعت من فضلات قط

blogs قهوة

كانت تجربة مثيرة في جزيرة بالي الإندونيسية عندما زرت مزارع القهوة هناك، ليس لأن نكهات القهوة متعددة ويمكنك تجربتها بمقابل زهيد، ولكن لأنك ستشرب أغلى قهوة في العالم وأكثرها إثارة للاشمئزاز، قهوة "كوبي لواك" (Kopi Luwak) المصنوعة من فضلات حيوان "قط الزباد" (Civet cat).

 

"لا يحب قط الزباد التصوير".. هذا ما قالته لنا إحدى المشرفات التي تتولى تعريف الزائرين بكيفية صناعة قهوة "كوبي لواك"، وهو ما بدا واضحا، إذ كان يدير وجهه إلى الخلف كلما حاولت تصويره بالكاميرا. تقول المشرفة إن قط الزباد هو حيوان من الثدييات يشبه القطط، يحب النوم نهارا والاستيقاظ ليلا. ورغم أنه يبدو بالفعل رافضا للتصوير، فقد حاولت أن أخطف بسرعة بعض الصور قبل أن يدير وجهه.

أشجار القهوة تنتج ثمرات حمراء أو وردية اللون تشبه الكرز، بداخل الثمرة توجد بذور القهوة -الشائع اعتبارها كحبيبات وليس كبذور- التي تُصنع منها القهوة. قط الزباد يختار بنفسه أفضل وأنضج هذه الثمرات ليتغذى عليها عندما يتجول في مزارع القهوة، ولأن جهازه الهضمي لا يستطيع هضم البذور فتخرج البذور في البراز بعد أن يقلل جهازه الحمضي من درجة حمضيتها ويكسبها رائحة جيدة، ليكون الناتج النهائي هو بذور قهوة محمصة تحتاج فقط إلى أن تُغسل جيدا وتُجفف قبل تجهيزها لتُقدم كأغلى قهوة في العالم.

 

قط الزباد (رويترز)
قط الزباد (رويترز)

لكن قط الزباد لا يأكل فقط ثمار القهوة، بل يأكل الحشرات والزواحف الصغيرة، وهو ما دفعني إلى أن أتخيل باشمئزاز بأي شيء اختلطت بذور القهوة داخل جهازه الهضمي. يحتل تمثال قط الزباد الأصفر مكانا مميزا داخل المزرعة، فهذه القهوة هي المعلم السياحي الأبرز هنا، وهي ما تدرّ ربحا كبيرا لمزارع القهوة في إندونيسيا.

 

بالرغم من ذلك لم يكن سعر القهوة مرتفعا في هذه المزرعة، فتقريبا كان ثمن فنجان واحد من القهوة حوالي خمسة دولارات أميركية فقط، وهو بالطبع ليس بالسعر الكبير، لكن هذا يرجع إلى أننا نشربها في مكان تصنيعها نفسه، بينما إذا أردت أن تشربها في الولايات المتحدة الأميركية مثلا فإن سعر الفنجان الواحد قد يصل إلى ٨٠ دولارا حسب بعض التقارير الصحفية.

 

ويرجع هذا السعر المرتفع لسببين رئيسين، الأول هو طريقة التصنيع المعقدة التي تستهوي السياح، والثاني هو ندرة هذا النوع من القهوة، فهي تعتمد بشكل أساسي على عدد حيوانات قط الزباد داخل كل مزرعة، وعلى إنتاج كل قط منهم يوميا.

 

عندما قرأت لاحقا عن الأمر اكتشفت أن هناك بعض المطالبات الحقوقية بوقف حبس قطط الزباد داخل أية أقفاص، فحسب التقرير الذي نشرته وحدة التحقيقات الاستقصائية في ناشيونال جيوغرافيك والمهتمة بتوثيق الجرائم ضد الحياة البرية فإن قطط الزباد تتم معاملتها معاملة سيئة للغاية، فتوضع في أقفاص من أسلاك حديدية حتى يتمكن السياح من مشاهدتها.

أشار تحقيق استقصائي لـ "بي بي سي" أنه في عام ٢٠١٣ تم بيع قهوة كوبي لواك في الأسواق الإنجليزية باعتبارها قد أنتجت من قطط برية، لكنها أنتجت من قطط محبوسة داخل أقفاص

رغم أن هذه الأسلاك تسبب لها خدوشا وآلاما مستمرة، بالإضافة بالطبع إلى صغر حجم الأقفاص مما يمنعها من الحركة بشكل طبيعي، وبالطبع يتم إجبارها على تناول كميات كبيرة من ثمار القهوة يوميا حتى يزداد إنتاجها، وبالتالي يزداد ربح أصحاب المزارع، وهو ما سبب مشكلات حقيقية للقطط، وبعضها أصيب بمشكلات بسبب كثرة تناول الكافيين. (1)

 

هذا غير أن أحد العوامل الرئيسة في جودة قهوة كوبي لواك أن القط عندما يتجول في البرية ليأكل ثمار القهوة فإنه يختار أفضلها وأنضجها، لكن عندما يتم حبسه في أقفاص فإنه يأكل ما يُقدم له سواء كان جيدا أو غير ذلك.

 

وقد أشار تحقيق استقصائي لـ "بي بي سي" أنه في عام ٢٠١٣ تم بيع قهوة كوبي لواك في الأسواق الإنجليزية باعتبارها قد أنتجت من قطط برية، لكنها أنتجت من قطط محبوسة داخل أقفاص. (2) ربما لهذا السبب لا يحب قط الزباد التصوير، لأنه مرهق من الأقفاص القاسية والمعاملة السيئة والإزعاج المستمر. سامحني فلم أكن أعرف أني مزعج لهذه الدرجة.

 

لم أكن أعلم هذه الانتهاكات في حق قط الزباد وقتها، وكنت مترددا بشدة، هل أجرب هذه القهوة المثيرة للاشمئزاز أم لا؟ كيف سأتعايش مع نفسي عندما أدرك أنني شربت قهوة كانت في معدة حيوان وفضلاته؟ ماذا سأقول لأمي عندما تسألني "هل أكلت جيدا اليوم؟"؟

 

بعد طول تردد غلبني حب الاكتشاف، وطلبت أخيرا فنجان القهوة. جاءوا وقتها بآلة مخصصة لتصنيعها، واستمرت عملية التصنيع حوالي خمس دقائق، أصبحت بعدها القهوة جاهزة. ترددت من جديد.. ما الذي سيدخل معدتك أيها الأحمق؟! ثم رفعت الفنجان ورشفت أول رشفة و.. ولم يحدث شيء. قهوة عادية جدا كأي قهوة أخرى، لم أشعر بشيء مميز ولا بنكهة فائقة الجمال، مجرد قهوة عادية جدا بالنسبة لي على الأقل. لكن التجربة نفسها كانت غير عادية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روابط:

1- The Disturbing Secret Behind the World’s Most Expensive Coffee

2- Civet cat coffee’s animal cruelty secrets

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.