لقد خانوا الوطن فكبروا

blogs - شيخ عربي
"مثل الفن والفلسفة: لا تبقينا الصداقة على قيد الحياة، ولكنها تعطي لهذه الحياة معنى" -سي. اس. لويس

الصديق ذالك الذي أكونه أنا ويكونني. الصداقة تلك العلاقة الواقعية حد التوحيد، حد الفردانية… هي الاتفاق في الاختلاف، الحضور في الغياب، والشوق في الحضور. هي أن يكون كل شيء عدما لتكون هي الوجود، هي اشتراك الأنفاس، قتل الخصوصية… الانصهار.

ضَاقت بِي نفسي، تطلب مني إخماد العواطف وقتل المشاعر، تُريْدُنِي حَجراً.. هي تريدني لها. وأنَا أُرِيْدُهَا لَهُــــمْ!
النفس: الشيء الأكثر غرابة وبعدا مني… بحضورهم الأكثر قربا وجمالا… هم أولئك الذين أرى نفسي فيهم.. وفيهم أرى الحياة. أولئك الذين شاركتهم أنفاسهم.. وشاركوني نفسي.. أنفاسي.. أنا.
 معهم، أفتح الحياة.. أبعثرها.. أحوم حول الفرح.. أقتحمه. أحُسُّنِي آمنا برفقتهم… تهزني الحياة فيُقَوِّمُوني، هم ركيزتي التي لا أقف بدونها، سَنَدي للوقوف في وجه الحياة الأسود، وإبتسامتي في وجهها البَهي.

في وحدتي أقلب صُور الذاكرة بحثا عن تَفاصيل كانوا هم صُنَّاعَهَا، أدير وجهي إلى السماء الخالية من النجوم، أفتش في زواياها بحثا عن نجمة مفقودة كانت أصابعنا تتطاول مشيرة إليها، أستطيع تمييزها  من بين كل النجوم… أستطيع الآن في تلك السماء الخالية رؤيتها… في الفراغ. هي روحهم، والأرواح التي تسكن السماء… لا تموت.

الذَّاكِرة تَمْتلِكُ مَاضِينا.. تَحْتضِنُه. تَبْعَثُهُ للحَياة عِنْدَ إِيْجَاد الثَّغَرَاتْ. تُزْعِجُنَا بِهِ أحْيَانا، وَتَرسِمُ إبْتسَامَة غريبة عَلَى مَلامِحِناَ الجَامِدَة قَادِمةٌ من الماضي أحْيَانا أخرى.

فيها -وحدتي- يحضر صخبهم، ليقطع صلاة الصمت، ويحيى حياةً كانت في الماضي، يبعثها من جديد… أعيشها، وفقط أبتسم للصمت… لي… لهم.
الصمت: صَوتُ العَدَم أو ردَّة فِعل السّكون.

في غيابهم ألجأ إلى الكتابة، لأنها وسيلتي لإحياء الذكريات وصنعها، غالبا أكتب بدون أن أعرف لماذا أكتُب أو ماذا سأكتب لكنني في الغالب عني أو عنهم أكتب… ربما بكلمات هاويّة لن يستطيع أحد غيري قراءتها، لكنني لا أحتمل بقاءها بالداخل فهي لا تحتمل… هي جنين يحمل غريزة البقاء.. يجب أن يَعيش وحَياتُه على الورَقْ.

صِراعاتي لم أَعُد أمَيِّز الوَهْمِيَّة مِنها عن تلك الواقعية، غِيَّابي عن الوَاقِع  صَار يَطُول، أمتَطِي أمْوَاجَ خَيالي لألتقيهم، وأُطَمْئِنُ واقِعي: جولة قَصِيرَة وأعُود.
أتَفقَّدُه -خيالي- شَخصِيات جَدِيدة تَطْرأ عليه وأخرى تَتَقَزَّم ثم تَخْتَفِي.. أسْتغْرِبُ مِن تَوَاجُد أشْيَاءَ صَغِيرة تَفْتَقِدُ الأهَمِّية فيه ثم أُبَرِّر: "التَّفَاصِيل الصغيرة، صَانِعَةُ السعادة".
الجميل أنه يَخُصُّنِي وأَشْخَاصُه واقِعيون لكنهم لي.

 في جَولتي يَختلِط الخيال بالذكريات، فَتَنْتَصِبُ الحَواس، ويَسْتَيقِظُ الشعور… الشوق، رغم أن الشوق  يرى بأنني قَاصِر فأنا لا أمتَلك إلا عَقدا وبضع سِنين من الذكريات إلا أنني أتجَرَّأُ على أنْ أشْتَاقْ.
أوَّل ذِكرى نُقِشَتْ على جِدَار ذَاكِرَتي المُتَهَالِك على قِصَرِ عُمْرِه كانت ذِكرى وَدَاع. رُبَمَا لِذَالِكَ أكرَهُ لَحَظات الوَدَاع.

الذَّاكِرة تَمْتلِكُ مَاضِينا.. تَحْتضِنُه. تَبْعَثُهُ للحَياة عِنْدَ إِيْجَاد الثَّغَرَاتْ. تُزْعِجُنَا بِهِ أحْيَانا، وَتَرسِمُ إبْتسَامَة غريبة عَلَى مَلامِحِناَ الجَامِدَة قَادِمةٌ من الماضي أحْيَانا أخرى.

كانت ابتسامة من تِلك قَدْ زَارَتْنِي مُنْذُ مُدَّة قَصِيرة وكانوا هم السبب: لم أنسَى تِلك الليَالي، لَيَالِيْنَا.. أنا وهُمْ، نَجْلِسُ كُتْلَةً وَاحِدة في شِتَاءٍ غَاضِبْ. تَملأُ ضحكاتنا فَرَاغَ الليْل، نَسْتَعِيد بُطُولَاتِنَا.. نُخَطِّطُ لِلْقَادِمَة، نُغَنِّي الفَرَحَ ونُعْلِن السَّعَادَة لَنَا وَطَناً. في أكثَرِ أوْقَاتِنَا جدية يَكون الحَديثُ عَن لَيالي المُسْتَقبل: لَنْ نَخُوْنَ الوَطَن أليْسَ كَذَالِك؟ "السَّعَادَة وَطَنُنَا".

أَزْعَجَتْنِي بَعْدَها: لقَد خَانُوا الوَطن فَكَبُرُوا…!



حول هذه القصة

تركيا تلمح إلى توسيع عملية درع الفرات بشمال سوريا

أعلن الجيش التركي اليوم السبت مقتل 46 مسلحا من تنظيم الدولة الإسلامية وإصابة 16 آخرين شمال سوريا، في إطار عملية “درع الفرات” التي أطلقها في المنطقة لمساندة الجيش السوري الحر.

Published On 21/1/2017
ما وراء الخبر-روسيا وإيران جمعتهما سوريا فهل تفرقهما أستانا؟

ناقش برنامج “ما وراء الخبر” مستقبل التوافق الروسي الإيراني بعد انتقاد روسيا علنا الموقف الإيراني الرافض مشاركة أميركا بمحادثات أستانا، المشاركة التي ترى موسكو أنه من غير الممكن الاستغناء عنها.

Published On 21/1/2017
blogs - Putin Erdogan

قالت الكاتبة إيما غراهام هاريسون إنه من غير المحتمل أن تكون محادثات أستانا بشأن سوريا هذا الأسبوع أكثر من خطوة صغيرة لمحادثات أخرى حتى إذا اتفق الجميع على أنها ناجحة.

Published On 22/1/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة