في كانون.. أحببت غيمة

المطر
أعواد ثقاب ومدفأة، قهوة ساخنة معدّة على منضدة، وعزلة مرجأة إلى إشعار آخر، اشتهيها كلما لاح طيفك كانون، أهازيج وألحان تدفئ بردك، أنغام تعلن النفير بقدوم شتاء وافر معك أيها العزيز، طقوس احتفاليّة بالقادم من الأيّام، هي الأعياد الموسميّة تطل معك وبك كانون. 

في كانون، يعود بي الحلم قليلا إلى كل البدايات والنهايات التي كانت بالأمس، فالمطر صديق متعب مثلي ، يهطل في مشهد ليس بحاجة لإضفاء لمسات أخيرة على لوحته، التي دائما أنظر إليها في مشهد رحيله، وخلف كواليس سفره بأنّه لوحة لم تكتمل.

فالمطر حكايات المساء، و حنين المتعبين من الحياة الى كلّ طقوس الشتاء، والمطر حيّز وفراغ، كلما رحل عنّا بحقائب الشتاء المثقلة لعام قادم، غرقت في فراغه، بل تراني كلما جاء، ملئت ذلك الحيّز بحياة تدفع بوهمي حتى يصبح حلما، ويغدو الحلم أجمل لقاء، يذكرني فيضه بعزمي أن أكون، ويغدقني قطرة بطعم آخر، يختزل وحدتي اختزالا، ويعبق بأنفي عطر ماض عابق بكل ذكريات الفقد، لأيامنا التي مضت، لحارتنا في ذلك الزمان التي انطوت، فأعود أدراجي بشوق الذكريات، بصوت الصمت فيّ المتكلّم بأنني نعم أشتاق.
 

يأتي كانون كغيمة أحببناها، ظللتنا، أمطرتنا، ثم رحلت، وأعتاد أن تتلوّن الحياة بألوانها المتعددة، وتتغيّر وتتبدّل بأثوابها المختلفة، فتتعاقب الفصول، ويقصر فيه اليوم ويسود فيه الصمت ويطول.

كلما لاح كانون، تخبرني بقدومه رائحة الشتاء القادم، وتنبؤني بعبقه الأخّاذ طقوسه المختبئة هناك، خلف السحب الخجلى في الظهور. فيعلن الخريف نهاية مراسمه فوق سحبه المسافرة في الأفق البعيد، حتى إذا لاحت غيماته، بللتنا بقطر لطيف، وروتنا بشغف شتاء دافئ قطره خفيف، فتبدأ المواسم تتعاقب، وترتسم مظاهر الشتاء فوق كل السطوح، وعلى كل الطرقات، وكأن الكون يتوضأ من طهر كانون.

فيه أعود لذاكرتي، فلقطر كانون حكايات أكاد أشتمها مع كل هبّات الأرض المبللة بذلك الطهر، أقلب أوراقي في الذاكرة، كما تقلّب الأرض الأوراق المبللة المتعطّشة لمخابئها الشتويّة، فتعود أدراجها في صمت مهيب، أعود لكل الشتاء وكل أوراق الذاكرة، لا شيء يشبه شيء، وهذا التغيير يشملني أنا أيضا.
يأتي كانون كغيمة أحببناها، ظللتنا، أمطرتنا، ثم رحلت، وأعتاد أن تتلوّن الحياة بألوانها المتعددة، وتتغيّر وتتبدّل بأثوابها المختلفة، فتتعاقب الفصول، ويقصر فيه اليوم ويسود فيه الصمت ويطول، عندها أؤكد ظنوني بتغيّر أكيد لمظاهر الحياة يوما فيوم، ولا شكّ أنني ها هنا بتّ أتغيّر.

يعلمني كانون شيئا ما عند قدومه، أن الأيام تمضي ونتغيّر كثيرا، فتكون حصيلة رحلتنا دروب، تجارب، قصص، وكثيرا من بعضنا المتغيّر ككانون يوما فيوم، فلا يبقى شيء على شيء، ولا يدوم حال على حال، والناتج هو عمر. بقايا ذكريات هرمة في مهالك الذاكرة، أطل عليها من شرفة عاشق للأيام، لما مضى من ندى عمر مضى، مع وريقات عام ماض، وآخر يطرق أبواب العمر منتشيا بالقدوم، هكذا هي السنون، وهكذا هي الأعوام، تذكرنا بأعمارنا، بأيامنا وذكرياتنا التي تعلق كالعبق المنتشر مع ندى الصباح، تتطاير فرحا بزهورالشتاء، وبرد الشتاء، وهدوء الشتاء، بل وقدسيّته التي يتربّع بها على أبواب قلوبنا وأعماق ذكرياتنا.

تطلّ يا كانون ببردك الحنون، وصوت رعدك وشعاع برقك، تضيء الأفق، في عرس موسميّ، وتبلل في شموخ عطش الديار، أشجار وأزهار، ومقل عطشى تنتظر وابلك، فتطلّ من نوافذها المنفتحة للقادم ،انها ترقب مواعيدك، بل وتطوف مع أقمارك، ليلك ونهارك، عيدك، رائحتك، التي تحاول أن تنتشي بها فرحا وألقا. وحدك يا كانون ستعلن بداية الصمت والسكون، ونهاية الغمّ والمقت المنبثق منذ سنين، أحلام عاشق للأيام، يمنّي أمانيه كل عام إذ تعود، فقطراتك ستغسل القلوب المحترقة، وستبلل شغف لهيبها ببردك، بلطفك وندى قطراتك، إنك أنت بلا شك كانون.

أحمل في داخلي أحلاما و قبل أن أنام، أسرّح خاطري في ذاكرة ما عادت تصلح للبيع، أو منعي من العودة والبوح دائما لذلك القلم، الذي وحده يرافقني، بأناقة كلمه و لباقة معناه! ماعدت وحدي أصفّق للراحلين مع الرياح. أحتاج المطر بكل تفاصيله، كي يغسل كل ألم، فهو البلسم و الصديق، والطريق التي ما إن سرت بها، حتى أعاود فيه الحياة من جديد، فيأخذني الحنين، و يبقى الأمل فيّ طالما يهطل فيك كانون قطرا وعبقا، يعيد لي في كل وقت طيب العناوين.



حول هذه القصة

قال مراسل الجزيرة إن طائرات التحالف الدولي تشن غارات مكثفة على مدينة الطبقة غرب الرقة حيث تحاول قوات سوريا الديمقراطية الوصول لسد الفرات الاستراتيجي.. وكانت قوات سوريا الديموقراطية قد قالت إنها سيطرت على قرية "السويدية كبير"

قال مراسل الجزيرة إن طائرات التحالف الدولي تشن غارات مكثفة على مدينة الطبقة غربي الرقة، حيث تحاول قوات سوريا الديمقراطية الوصول إلى سد الفرات الإستراتيجي.

Published On 22/1/2017
Members of the Iraqi rapid response forces clash with Islamic State militants in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 5, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily

أعلن الجيش العراقي أن قواته تستعد لاقتحام حي الرشيدية بشمال الموصل. يأتي ذلك بعد استعادته حي العربي شمال شرق الموصل بإسناد من طيران التحالف الدولي ومقتل العشرات من تنظيم الدولة.

Published On 22/1/2017
Spectators await the inauguration ceremonies swearing in Donald Trump as the 45th president of the United States on the West front of the U.S. Capitol in Washington, U.S., January 20, 2017. REUTERS/Lucy Nicholson

قالت شركة أميركية متخصصة إن نحو 31 مليون مشاهد تابعوا التغطية التلفزيونية الأميركية الحية لحفل تنصيب الرئيس دونالد ترمب وهو العدد الذي يقل عن متابعي تنصيب باراك أوباما.

Published On 22/1/2017
غارات للنظام على بلدة عين الفيجة تستبق محادثات أستانا لبحث تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا.

وصل وفد المعارضة السورية المسلحة إلى أستانا للمشاركة في المفاوضات التي تنطلق ظهر غد وتستمر يومين. ويعقد ممثلو روسيا وتركيا وإيران محادثات تحضيرا لانطلاق المفاوضات التي ستركز على تثبيت الهدنة.

Published On 22/1/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة