شعار قسم مدونات

كيف تسقط انقلابا في ست خطوات؟

blog-إنقلاب

لا أحد يستطيع منعك من فعل شيء متى ما توفرت لديك الإرادة والمحاولة، الداء الأكبر الذي يعطل أي كيان عن القيام بواجبه هو "العجز"، وهنا يقف صاحب العجز ليسأل: كيف؟ رغم أنه هو المطالب بالإجابة على هذا السؤال.

في الأسطر القادمة سأحاول رصد ملامح الطريق، وأجيب على السؤال أين نحن من ذلك؟ وهل ما نعانيه هو غياب الخطة أم سيطرة العجزة..

كلمات القائد الجديد الذي تمت صناعته ستكون أمل هؤلاء، والإعلام صوتهم، والغضب سيتحول بعد وقت قصير إلى أفعال.

الخطوة الأولى: اصنع رمزا
لن ينفض الناس عن السيسي ما لم يكن هناك رمز أو قائد يلتفوا حوله ولو بشكل مرحلي، فالناس يكرهون المجهول، وفي بعض الأحيان يعتقدون أنه المٌخلّص، ينتظرون كلماته ويؤمنون برؤيته.. بطل شعبي تتم صناعته، كما حدث مع البرادعي أيام يناير والسيسي أيام 3 يوليو وسعد زغلول أيام ثورة 19… والخامنئي أيام الثورة الإيرانية.

الخطوة الثانية: اهتم بالإعلام
كم من حقوق ضاعت بسبب ضعف الألسنة التي تدافع عنها، فلا أمل في انتصار فكرة أو قضية أو ثورة ما لم تكن هناك أذرع إعلامية قوية تدافع عنها وتذبح أعدائها..

كل الخطوات السابقة "صناعة رمز" واللاحقة لإسقاط الإنقلاب، سيكون الإعلام فيها سلاح رئيسي، صحيح أننا بدأنا في ذلك، لكن لا يزال إعلامنا هو إعلام الأزمة أو إعلام الحرب كما يصفوه، نحتاج إلى صناعة إعلامية شاملة، قادرة على مخاطبة المجتمع بكل شرائحه.

الخطوة الثالثة: أشعل الغضب
أظهر الفساد، واكشف الحقيقة، ودع الغضب يفعل فعلته بالعمال والفلاحين والصيادين والموظفين والطلبة والمعلمين والأطباء والطبقات الكادحة والفقراء، سيساعدك كثيرا شخص كـ"السيسي" يسكب البنزين من حين لآخر على الأحداث، بفشله وكذبه.

كلمات القائد الجديد الذي تمت صناعته، ستكون أمل هؤلاء، والإعلام صوتهم، والغضب سيتحوله بعد وقت قصير إلى أفعال.

الخطوة الرابعة: جمّع حلفاء
لن تكسبهم جميعا، هناك من ستشتريه وهناك من ستعده بدور، وهناك ثائر مخلص يريد الحرية فقط، النجاح في هذه الخطوة هو أن تستقطب العدد الأكبر من القوى السياسية والثورية وتعمل على تحييد الباقين، وتفتح نيران إعلامك على المعاندين.. لا تجعل عدوك يحظى بالدعم كله.

الخطوة الخامسة: أغرقهم بالمظاهرات
هنا تأتي مرحلة المظاهرات بعد صناعة القائد وإشعال الغضب وإطلاق الأذرع الإعلامية وشراء الحلفاء، فالمظاهرات وحدها هي حلم الإدارة العاجزة، لذا أنا لا أعفي أولئك الذين يدعون للتظاهر ويدفعوا الناس للموت، وهم يعلمون أن أوراق كثيرة لا تزال غائبة.

أي مراقب لأداء الإخوان يستطيع أن يكتشف مدى العشوائية التي يخضع لها منطق مقاومة الانقلاب.

الخطوة السادسة: احسم بالقوة
لابد من قوة تحسم الصراع، إما أنها ستصل بالشعب إلى كرسي الحكم، أو ستجبر الطرف الآخر على القبول بانتخابات حرة تحت تنظيم ورقابة دولية، القوة هنا كمشرط الجراح تستخدم بعناية شديدة وفي مواقف محددة، أما هؤلاء الذين اعتقدوا أنهم بدون ظهير شعبي أو سياسي أو إعلامي، يستطيعون أن يفعلوا شيئا بالقوة المحدودة جدا المتاحة، فهم للأسف بائسون..

نموذج السيسي

تجربة الانقلاب العسكري تطبيق راقي وعملي للخطوات الستة لإسقاط النظام، فمنذ دعوته للقوى السياسية للعشاء في ديسمبر ألفين واثني عشر تتم عملية تلميع له كقائد، بالإضافة للأذرع الإعلامية التي تحدث هو عن صناعتها، وتأجيج الغضب الشعبي بأزمات الكهرباء والبنزين والأمن والمياه، وشراء الحلفاء كالبرادعي والببلاوي وصباحي وغيره، ثم تمرد والدعوة لمظاهرات 30 يونيو، فـ"الحسم بالقوة" في مشهد 3 يوليو وحتى 16 أغسطس.

أين يقف الإخوان من خطوات إسقاط الانقلاب؟
أي مراقب لأداء الجماعة أو الكيانات المناهضة لنظام السيسي، يستطيع أن يكتشف مدى العشوائية التي يخضع لها منطق مقاومة الإنقلاب، فرغم مرور أكثر من ثلاث سنوات على الإطاحة بالتجربة الديمقراطية، لم تتفق القوى الثورية على رمز تستطيع أن تتجمع حوله، أو حتى برنامج واضح لتحركاتها، بل إن بعضها اتجه إلى الانقسام والتناحر فيما بينها وبقيت أسماء لكيانات وجبهات عاجزة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.