مات الملك.. مات العالم

blogs - chess
اليد التي تحرّك البيد.. بكلّ بساطة لا تفكرّ.
الاحتمالات مهما اتّسعت.. في مكان ما تنتهي.. اللعبة برمّتها تنتهي.
للاعبي الشطرنج فقط، تخيّلوا جلسة "حوار" طويلة حول ماهية البيادق.. ونهاية الملك..
طبعاً اللعبة الحقيقية تبدأ حين ينتهي الملك.
 

كيف مات الملك ؟
جلس "الراعي" بصحبة نابليون بونابرت.. حول طاولة الشطرنج، وضرب ضربته.. كش ملك!
بدأ اللعب بالهجوم على خانة الملك بواسطة الملكة والفيل.. لم يفهم نابليون كيف توقع هذا الأحمق أن يُنهي اللعبة بثلاث خطوات؟! وتابع بالتصدي والتضحية بالبيادق .. والتعويض بالبيادق..

أُطلق على الاستراتيجية تلك: خطة نابليون.. أو مات الراعي.. الإنجليز أطلقوا عليها تسمية "مات العالم"
 

يقول بونابرت: سيُقاتل الجندي طويلاً وجدياً من أجل قطعة وشاح ملوّن.. الرجل مارس الشطرنج فعلاً.. حتى "مات المغفّل" في معركة واترلو. (مات المغفل: تسمية أُخرى لاستراتيجية بونابرت)..
 

فلنُحصي جميعنا كم مغفّل مات.. وكم وشاح ملوّن سقط.. وارتفع مكانه وشاح آخر.. الكل يخوص "واترلو" يوماً بعد يوم.. وينتهي الأمر في "باريس ثانية".. وثالثة وعاشرة.
 

نتعلّم من التاريخ أنه يستحيل على البشر التعلّم من التاريخ

فرنسا أثارت قلق العالم.. أنتم أثرتم قلق بان كي مون.. بالمناسبة، الجميع سخر من عبارة "بان كي مون عبّر عن قلقه".. في لعبة الأمم التعبير عن القلق ينتهي بتوقيع "معاهدات باريس الشهيرة".. لا تستخفّوا بالمصطلحات السياسية الأكثر خبثاً وخطورة.
 

أنظار العالم متّجهة نحو "شيطنة القضية" في الشرق الأوسط، وخطط كارتر التقسيمية، والمؤامرة العالمية.. والشيطان الأكبر.. والعين التي ترى كلّ شيء.. والمجاعة التي ضربت حكام العرب..

الأنظار متّجهة نحو العالم الذي مات والملك "الذي لا يموت".. باسم الحيّ الذي لا يموت!! العالم بخير! أتعلمون؟؟ بكل بساطة لأن الملك "الذي لا يموت" مات فعلاً.. الملوك لا تبقى إلى الأبد..
 

الثورة الفرنسية أفضت إلى مقاطعات كانت مستعمرات.. واتحاد هشّ كان أكثر هشاشة.. وبريطانيا كُبرى نصفها ابتلعه البحر.. والنصف الآخر صدّعته الحدود والخطوط البيضاء..
 

يُقال بريطانيا العُظمى.. أحياناً "الهرّ المنزلي" يعتلي أعلى قمّة كي يشعر بالعظمة.. المشهد يبدو لطيفاً بعض الشيء.. لكن بدائي.. والتشبيه ساذج بعض الشيء أيضاً.. لكن البدائية هي نفسها.
 

ماذا لو عدنا إلى الوراء قليلاً؟ تماماً قبل أن يموت الملك.. كم مرّة على العالم أن يموت قبل أن ندفن ملكاً آخراً؟.. مراسيم الدفن المهيبة لا تنطبق عليها نظرية "الهرّ المنزلي" لأنّ أعلى قمّة لن تُفيد تحت الأرض.
 

ربما كان نابليون محقاً.. حين سأله أحد الجنود قبل اندلاع معركة واترلو:
هل الله معنا نحن "الكاثوليك" ؟ أم مع الإنجليز "البروتستانت"؟
فأجابه: الله مع أصحاب المدافِع الأكبر..
 

يقول بونابرت:
"نتعلّم من التاريخ أنه يستحيل على البشر التعلّم من التاريخ"..
الرجل كان متسرّعاً.. لكن محقّاً.. "كش ملك".. مات الملك.. مات العالم..



حول هذه القصة

Visiting Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu talks to the press after a meeting with his Sri Lankan counterpart, at the Foreign Ministry in Colombo, Sri Lanka, 15 June 2016. The Turkish Foreign Minister is on a three-day official visit to Sri Lanka marking the beginning of forging stronger relations between the two countries. Foreign Minister Cavusoglu is to also meet Sri Lanka’s Minister of Development Strategies and International Trade Malik Samarawickrema and s

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده تهدف لتطهير منبج (بمحافظة حلب) من تنظيم الدولة وتحويلها لمنطقة آمنة، مضيفا أنه سيلي ذلك تطهير مدينة الباب من التنظيم.

Published On 20/9/2016
Turkish President Recep Tayyip Erdogan arrives for the G20 Summit at the Hangzhou International Expo Center in Hangzhou, China, 04 September 2016. The G20 Summit is held in Hangzhou on 04 to 05 September.

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطالبته لواشنطن بتسليم فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل، وأكد مجددا أن لا دور للرئيس السوري بشار الأسد في سوريا المستقبل.

Published On 20/9/2016
فيلم سينمائي يروي قصة إدوارد سنودن

بدأ عرض فيلم يروي قصة إدوارد سنودن تزامنا مع إطلاق حملة لمطالبة الرئيس الأميركي بالعفو عنه قبل انتهاء فترة رئاسته, ويأمل المنظمون أن يسهم في استقطاب دعم واسع للحملة.

Published On 20/9/2016
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة