شعار قسم مدونات

مصر الأولى عالمياً!

blogs - First

بعاطفة شاب يحب بلاده، ويتمناها أن تكون رائدة في كل شيء، كنت أطوف وأجول في مواقع الإنترنت بحثاً عن الإحصائيات التي تحتل بها مصر المرتبة الأولي عالمياً.

 

وعلى الرغم من أن مصر تحتل المكانة الأولى عالميا في السرقات العلمية والبحثية داخل الجامعات كما صرح بذلك وزير الثقافة حلمي نمنم في مداخلة هاتفية عبر قناة دريم، فإن مصر هي الأولى في عدد العلماء بالخارج، طبقا للاتحاد العام للمصريين بالخارج.

 

86 ألف عالم مصري يعيشون خارج بلادهم من بينهم 1883 عالما في مجالات نووية نادرة

حيث كشف الاتحاد أن 86 ألف عالم مصري يعيشون خارج حدودها، من بينهم 1883 عالماً في مجالات نووية نادرة، و42 عالما مصرياً في وظيفة رئيس جامعة، و3 علماء مصريين أعضاء في مجلس الطاقة الألماني الذي يتكون من 16 عضوا، و3 آلاف عالم مصري يقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية في تخصصاتٍ مختلفة.

 

خرج هؤلاء العلماء من بلادهم ليتركوا مصر حسب منظمة الصحة العالمية الأولى عالمياً في الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي " سي " إذ يبلغ عدد المصابين بالفيروس 14% من إجمالي سكان مصر، وحسب تقرير للمنظمة نفسها فمصر هي الأولى عالميا في عام 2014 في الإصابة بإنفلونزا الطيور.

 

ولم تتصدر مصر قوائم الدول في المشاكل الصحية والعلمية فحسب، بل في المشكلات الاجتماعية كذلك. وذكر تقرير أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر هي الاولي عالمياً في معدلات الطلاق بعد أن تزايدت نسبته من 7% إلى 40% خلال الخمسين عاماً الأخيرة بعدد ثلاثة ملايين مطلقة.

 

وأوضحت محكمة الاسرة أيضاً بأن حالات الطلاق تقدر بـ 240 حالة طلاق يومياً بمعدل حالة كل 6 دقائق، وبحسب إحصائية فإن مصر بها تسعة ملايين عانس من بينهم أربعة ملايين أنثى.

 

وذكرت دراسة أعددتها منظمة "إيرنست ويونغ" الاستشارية الدولية أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في فساد القطاع الخاص، و 44% من رؤساء الشركات الخاصة يمارسون نوعا من الفساد.

 

مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في فساد القطاع الخاص، و44% من رؤساء الشركات الخاصة يمارسون نوعا من الفساد

وبالنسبة للشباب -العامل الرئيسي في بناء الامم وتقدم الحضارات- لم يعد سراً بعد أن نشرت "الهيئة الدولية لمكافحة المخدرات" تقريرها الذي حصلت فيه مصر علي المركز الأول عالميا في تجارة المخدرات، وتخطت النسبة المتعارف عليها (5 %) فحصلت على 7% بعد ثورة 25 يناير.

 

وفي مجال الطرق والمواصلات أعلن رئيس الجمعية المصرية لرعاية حقوق ضحايا الطرق سامي مختار أن مصر هي الأولي عالمياً في حوادث الطرق بنسبة تقدر بـ 14 ألف ضحية سنويا، و60 ألف مصاب.

 

بل ومن اللطيف أيضاً أن مصر (بلد سي السيد) هي الأولى عالمياً في نسبة ضرب الزوجات لأزواجهن. وقام مركز بحوث الجرائم التابع للأمم المتحدة برصد هذه الظاهرة، فاحتلت مصر المرتبة الأولى بنسبة 28% تلتها الولايات المتحدة بنسبة 23%.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.