شعار قسم مدونات

علموا أبناءكم

blogs - mother
لا شك أن الأبناء هم زينة الحياة الدنيا وفلذة الأكباد ومصدر السعادة بالنسبة للأبوين، وتعد حسن التربية من أهم المبادئ التي يجب أن لا يهملها كل من الأب والأم تجاه أبنائهم.

فإذا أحسنا تربيتهم كانوا مصدر فخر وعنوان شرف وأمل، أما إذا أسيئت تربيتهم كانو وبالا وشرا مستطيرا. إن هذا الأمر ليس بهيّن، وهو مسؤولية يواجهها كل من الأبوين وقد قال الله تعالى "يوصيكم الله في أولادكم".

الهدوء في التعامل والكلام الطيب مفتاح لقلوب الناس، فمن الجميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه، ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه.

وفي حين يذهب البعض إلى الظن بأن الوصاية تقتصرعلى توفير الملابس الفخمة والطعام الفاخر و المسكن الجميل ووسائل الترفيه، يعتقد البعض الآخر أن إحكام السلطة والمراقبة والحماية المفرطة من الطرق الناجعة لتربية الطفل. إلا أن الأمران متناقضان ومتطرفان وأحسن الأمور أوسطها .

التربية الحسنة تكون شاملة وأوسع حيث تكون تربية إيمانية واجتماعية وجسمانية وأخلاقية و دينية و نفسية إلخ، مع إعطاء الطفل حرية الاختيار والتصرف والتفكير حتى يكون إنسانا مسؤولا وقادرا على التصرف لوحده وعلى صقل ذاته و تكوين جوهره.

السؤال المطروح إذن كيف نربي أبنائنا في مجتمع يعاني من الانحلال الأخلاقي لدى بعض الشباب؟ الجواب سهل :علموا أبناءكم أن:
– يثقوا في أنفسهم وأن عليهم أن يبحثوا عن جوانب القوة فيهم فيصقلونها وجوانب النقص فيعالجونها وأن ينظروا إلى أنفسهم بعين الثقة لما وهبهم إياه الله تعالى من صفات و أفعال.

– لا يتنازلوا عن قيمهم ومبادئهم مهما كانت ظروف الحياة وأن لا يدعوا آراء الناس تخيفهم.

– التقاطهم لورقة تشوه نظافة بلدهم من الشارع لن تنقص من مكانتهم شيئا ولن تخرب من "برستيجهم" قط .

– لا ينشغلوا بالتجارب القاسية السابقة ومحطات الفشل الماضية التي من شأنها أن تحبط الإنسان وتزدري جوانب النجاح عنده.

– الابتلاء حب من الله وأن الحياة كلها امتحان، وأن الفشل يصنع المتفوقين.
 

علموا أبناءكم القيام بدورهم المنوط به لينفعوا أنفسهم ومجتمعهم وأمتهم وليحققوا توازنهم الشخصي والفكري والاجتماعي.

– الهدوء في التعامل والكلام الطيب مفتاح لقلوب الناس، فمن الجميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه، ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه.

– التفاؤل هو أساس الحياة وأن الله إذا أخذ منا إنما يستبدل الأشياء بأشياء أجمل فقط تفاءلوا.

– حين تزرع السعادة في قلب شخص سيأتي يوم من يزرعها في قلبك وستتضاعف سعادتك.

– طلب العلم فريضة وأن السعي والاجتهاد لنيل أعلى مراتب المعرفة واجب لأن قيمة المرء تكمن فيما يتعلمه ويعرفه. وكما يقول المثل الروسي "كما الريش يزين الطاووس كذلك الثقافة تزين الإنسان"

– الدين ليس فقط لحية وحجاب وصوم وصلاة  كلام منمق يلقى به في الساحات العامة والمساجد.. الدين حياة ومعاملة..

علموا أبناءكم القيام بدورهم المنوط به لينفعوا أنفسهم ومجتمعهم  وأمتهم وليحققوا توازنهم الشخصي والفكري والاجتماعي. هم جيل المستقبل وآباء وأمهات الغد. علموا أبناءكم في صغرهم تنعموا ببرهم في كبرهم، فما تزرعه اليوم تحصده غدا.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.