بيغ بينغ الفلبينية

ما زالت ظاهرة الاستعانة بالعمالة المنزلية تشكل جدلا اجتماعيا رغم الحاجة لوجودها، وخصوصا أنه غدت تحكمنا إرادة عليا لتعديل أوضاعنا الاجتماعية فيتطلب منا ذلك اتخاذ قرارات تودي بنا إلى تحمل مسؤولية ما والتركيز على تبعات هذه المسؤولية.

كعادتها "بينغ" الفلبينية تصحو لتطفو على ملامحها أمارات يوم جديد ترسم على محياها ابتسامة غُسلت جيدا لتبدو صافية تشرع بها مراسم افتتاحية يومها، ومع امتداد الخيط الأبيض من النهار يمتلئ البيت بجلبة ذات طابع موسيقي يومي تحدثه "بينغ" في أرجاء المنزل من خلال تحركاتها، نعم إن لوجود "بينغ" تأثيرا كتأثير الفراشة.

العمالة ثروة بشرية ذات قيمة مضافة لعامل الاستقرار المنزلي وذلك إذا تم التعامل معها بشكل إنساني مهني ذي جودة

فاختيار العمالة المنزلية في البيت خيار من خيارات حياتية عديدة، خيار له دور في تغيير مجرى حياة اجتماعية حسب ما تديرها أنت، إن كنت أمام إشكالية إدارة الشؤون المنزلية فيتحتم عليك ضبط المستوى الإشرافي لهذه الشؤون، وإن كان لابد من وجود "بينغ" وأمثالها فأنت مطالب بالمسؤولية ووضع الخطط المناسبة لضمان وجودها.

تنعكس أشعة الشمس ساطعة على وجه "بينغ" لتضخها بطاقة تتنفس معها صعداء الهدف التي تغربت من أجله متجاهلة وجع رأس أو تشقق أنامل أو حالة نفسية إنسانية تمر بها، تجدها تعمل، تكدح متبنيه سلوك الأرنب في القفز هنا و هناك، أسلوب الحمار في التحمل و طبيعة البقرة في العطاء وكل ذك لسد ذرائع أي باب ممكن أن يدخل عليها ريح عاصف لا تقوى عليها " أجلكِ الله يا بينغ".

إن العمالة ثروة بشرية ذات قيمة مضافة لعامل الاستقرار المنزلي وذلك إذا تم التعامل معها بشكل إنساني مهني ذي جودة، وجودها يحول البيت إلى قرية صغيرة فيها من الثقافات المتصالحة فتُحترم، وتُكتسب فيها مهارات الحوار والتعامل فتُمارس.

فالبقاء للإنسان وليس للمال، مما يجعل أمثال "بينغ" مسؤولين أمام أفراد الأسرة مسؤولية اجتماعية، في الوقت الذي يغني فيه كل عضو من أعضاء الأسرة على ليلاه تجدها تستوعب من نشاز المشاعر والرغبات المختلفة وتجهز نفسها للتعامل مع مختلف الأمزجة وتفرش أرضية تفاهم تبدأ من نظرة الأسرة لها وتنتهي بالأثر الطيب. يا لكِ من بينغ.

وبالمقابل، علينا نحن استشعار مسؤوليتنا الإنسانية والاجتماعية اتجاه عمالتنا التي تعتبر مسؤولية واجبة وعلى ضوئها يتم لنا صياغة مفهوم المسؤولية الاجتماعية بصورة فكرية وثقافية تعيد من توظيف عناصر الفهم والاهتمام والمشاركة في شكل جمالي إنساني آخر.

فلدينا دور اجتماعي نقوم به مع العمالة يسهل علينا تبادل المنافع والتأكيد على الحقوق والواجبات لكل أعضاء الأسرة بمن فيهم "بينغ".
 

"بينغ" التي وإن جنّ عليها الدجى وأسدل سيناريو اليوم ستاره تراها تخلد هانئة غير عابثة بما سيأتي من الغد وتحفها بركة القدر على فراش مسجى بكلمات الشكر والامتنان.. يا لكِ من بينغ.



المزيد من المدونات

حول هذه القصة

قال رئيس لجنة مجلس الدوما للعلاقات الدولية إن روسيا ستزيد قدراتها الجوية بسوريا من أجل السلام ومكافحة الإرهاب والحوار السوري، ولم يستبعد أن تعقد لجنة العلاقات الدولية بالدوما جلسة بسوريا.

انطلقت مساء أمس فعاليات الموسم الجديد لموسيقى أبو ظبي الكلاسيكية، بحفل حضره المئات من محبي الموسيقى الذين جاؤوا للاستمتاع بعزف أوركسترا "غرب أستراليا" السيمفونية لمقطوعات للموسيقار الألماني ريتشارد فاغنر (1819-1883).

الأكثر قراءة