ما فائدة العلوم النظرية في المجالات التطبيقية؟

BLOGS - MATH
ما فائدة العلوم النظرية في المجالات التطبيقية؟ حاول أن تسأل هذا السؤال لمجموعة من طلبة كليات الهندسة مثلًا وستجد في الغالب أن الإجابة كالتالي: هي مجرد حشو بلا فائدة لأنها لا تُستخدم في "الواقع العملي"، فكرة قد يكون منبعها -للأسف الشديد- الأساتذة الجامعيون ذاتهم.

وجود إطار نظري من عدمه هو العامل الرئيسي الذي يتحدد على أساسه الطريقة التي نصنف على أساسها مجال عملي مُعين. يُمكننا تمثيل الأمر بالمعادلات التالية:
مجال عملي بدون إطار نظري = حرفة
مجال عملي + إطار نظري = علم تطبيقي

غالبًا ما يكون ناتج تحويل حرفة إلى علم تطبيقي -إما بتطوير إطار نظري خاص بها أو بدمجها مع علم تطبيقي آخ- هو ثورة علمية تقنية.

وهناك فرق كبير بين الحرفة والعلم. الحرفة هي مجال عملي يعتمد العمل فيه بصُورة رئيسية على "حلول نمطية " للتعامل مع المُشكلات المختلفة. غياب الإطار النظري (الرياضي) الذي يسمح بتكوين صُورة كلية عن المجال يعني أن مُشكلاته مُنفصلة إلى حد كبير، وبالتالي فالحلول شديدة التخصص (بمعنى أن معرفة حل مُشكلة مُعينة لا يعني بالضرورة أنه سيفيد في حل مُشكلة مُختلفة)، كما أن هذه الحلول يتم تناقلها بصُورة عملية فقط في الغالب. بسبب الطبيعة سالفة الذكر لهذه المجالات فتطورها يعتمد بصورة رئيسية على "ابتكارات فردية" لحلول جديدة، وهو ما يجعل تقدمها بطيئًا. الطب على سبيل المثال يُمكن تصنيفه على أنه أحد أكثر الحرف تعقيدًا.

 
العلم التطبيقي هو مجال عملي يمتلك إطارًا نظريًا (رياضيًا) يختزل تفاصيله الفزيائية في صورة رموز تربط كل أجزاءه ببعضها البعض، كما أنه يضع القواعد الكلية لفهم وتفسير كل شيء فيه. هذا يعني أن هذا الإطار هو في الحقيقة "لُغة" يُمكن من خلالها تناقل كُل الأفكار والنظريات والمُشكلات والحلول بين العاملين فيه بسهولة تامة وبكفاءة مُنقطعة النظير.

النُقطة الأكثر أهمية هي أنه بما أن الإطار النظري للمجال هو بالأساس اختزال لواقعه التطبيقي، فهذا يعني أنه بالإمكان دراسة مُشكلاته العملية من خلال إطاره النظري، وهي ميزة هائلة تسمح بأن يتم العمل عليه جماعيًا، وبالتالي فسُرعة تطوره قياسية. الهندسة تقع تحت هذا التصنيف.

 
غالبًا ما يكون ناتج تحويل حرفة إلى علم تطبيقي -إما بتطوير إطار نظري خاص بها أو بدمجها مع علم تطبيقي آخر- هو ثورة علمية تقنية. على سبيل المثال: الهندسة الجينية، الأحياء التخليقية "Synthetic Biology"، الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد "3D Bioprinting"..
 
حقيقة أنك تقرأ هذه الكلمات الآن هي في حد ذاتها نتاج للثورة التقنية التي نتجت من تحويل "حرفة" تصميم الدوائر المنطقية "logic circuits" إلى علم تطبيقي على يد كلود شانون، والذي كان أول من اقترح استخدام ما يُعرف الآن "بالجبر البولياني" Boolean algebra كإطار نظري من أجل هذا الغرض. لو لم يقُم شانون بهذا الأمر في عام 1937، رُبما لكان عليك الانتظار عدة عقود قبل الحصول على الكومبيوتر أو الهاتف الذكي الذي لديك الآن.


حول هذه القصة

صورة من موقع شركة غلاكسو سميثكلاين يظهر الاعلان عن انشاء شركة "غالفاني بيو إلكترونيكس" بالتعاون مع شركة "الفابيت"

يبدو الخط الفاصل بين عمل شركات صناعة الأدوية وشركات التكنولوجيا الحديثة غير واضح بعد أن وحّدت هذه الشركات وتلك جهودها لمكافحة الأمراض المزمنة عبر الجمع بين علوم الأحياء والبرمجيات والمعدات.

Published On 4/8/2016
التهاب المفاصل الروماتويدي غالباً ما يكون مصحوباً بجفاف العين والفم أيضاً؛ حيث قد يكون للالتهاب تأثير سلبي على الغدد الدمعية بالعين أو الغدد المخاطية بالفم. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

قالت شركة ميزوبلاست الأسترالية إن بيانات المرحلة الوسطى من تجربة العلاج بالخلايا الجذعية تشير لتحسن كبير بالأعراض لدى المرضى الذين توقف التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم عن الاستجابة لأدوية التكنولوجيا الحيوية.

Published On 9/8/2016
المرصد- هل ينجح الإعلامي في حجب إعلانات مواقع التواصل؟

استعرض برنامج “المرصد” الصراع الإعلامي على النفوذ بين الإعلان والتسويق من جهة وبين التكنولوجيا من جهة أخرى، وذلك من خلال معركة حجب الإعلانات بين فيسبوك وصناع المحتوى من الصحفيين والناشرين.

Published On 5/9/2016
A visitor walks past a Cisco advertising panel at the Mobile World Congress in Barcelona February 27, 2014. REUTERS/Albert Gea/File Photo

قال موقع “سي آر أن” لأخبار التكنولوجيا إن شركة سيسكو الأميركية المتخصصة في إنتاج أجهزة الشبكات الإلكترونية تنوي تسريح نحو 14 ألف موظف، أي 20% تقريبا من قوتها العاملة.

Published On 17/8/2016
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة