نموذج "ASC".. هل يعزز اهتمام الطلاب بهواياتهم؟

(1)
عدم توفر بيئات جيدة لممارسة الهوايات ليس العائق الوحيد أمام طلاب المدارس والجامعات للاهتمام بهواياتهم وتنميتها.. فالشباب والناشئة -على حد سواء- يعانون من مشكلة أعمق تتمثل في عدم توفر مفهوم سهل وواضح للهواية نفسها بمستوى يحفزهم على الاهتمام بها وتعزيزها حال توفر ما تتطلبه من أدوات.
وكان أحد أهم دوافعي لتصميم نموذج ASC: تقديم فكرة واضحة عن الهوايات والتفريق بينها وبين المواهب، إلى جانب بناء علاقات ذهنية أكثر وضوحاً بينها وبين الطموحات المهنية والمعرفية للطلاب في مرحلتي الثانوية والجامعة.
وللتعريف بالنموذج فإن ASC عبارة عن استمارة "سيرة ذاتية للطالب"، تستخدم كأداة تدريبية.. إلى جانب استخدامات أخري مثل: التوجيه الدراسي والمنشطي وجمع البيانات لأغراض تربوية مختلفة وتقويم البرامج التدريبية وغيرها من الاستخدامات التربوية.
(2)

يرسم نموذج ASC أداة تربوية جديدة من شأنها الإسهام بفاعلية في تعزيز اهتمام الطلاب بهواياتهم ريثما تتوفر أدوات مادية وبيئة أكثر جودة.

في الجزء الثاني من نموذج ASC وصفت الهوايات بأنها "أنشطة" كمدخل في غاية الأهمية للتفريق بينها وبين المواهب التي وصفتها في الجزء الأول بأنها "قدرات".. وقمت بتقسيم الهوايات لأربعة أنواع "معرفية، رياضية، عملية، وتطوعية" لتشمل كافة الأنشطة تقريباً.. فالمعرفة والتعلم، والرياضة والتسلية، والعمل والإنتاج، إلى جانب الأنشطة التطوعية تمثل عامة الأنشطة المفترضة للطلاب وغيرهم.

• في سؤال الهوايات المعرفية يتعرف النموذج على أبرز الميول المعرفية لدى الطالب ورغباته الدراسية وما يهواه من موضوعات مثل: التاريخ، الفلك، العلوم، الإدارة، الرياضيات.. إلخ.
• ويتعرف ASC على الميولات الرياضية للطالب في السؤال الثاني في قسم الهوايات لتحديد أبرز أنشطته الرياضية الفعلية مثل: كرة القدم، السباحة، المشي، الجري، ركوب الخيل أو الدراجات،.. إلخ.
• ومن ثم ينتقل النموذج إلى جانب المهن والأعمال والأنشطة الإنتاجية ليتعرف على ميول الطالب ورغباته في هذا الجانب مثل: استخدم الحاسوب، برمجة الهواتف النقالة، تربية الدواجن، زراعة الخضر، صيانة السيارات،.. إلخ.
• وفي السؤال الأخير في قسم الهوايات يطلب النموذج من الطالب تحديد ميوله في الأنشطة التطوعية مثل: الأنشطة البيئية، الإسعافات الأولية، التدريس، التشجير.. إلخ. وقد تكون مماثلة لما قبلها من الأنشطة المهنية أحياناً أو مختلفة عنها بحسب الأشخاص.. وقد علق طالب بالثانوية بعد مشاركته في دورة استخدامات ASC بمدينة الفولة السودانية العام الماضي بقوله: يساعد النموذج في تنمية الهوايات وإثراء الأنشطة وتحسين مستوى الاهتمام بالمعرفة ومن أهم إضافاته إدراج التطوع ضمن هوايات الطلاب.
(3)
وتأكيداً لرغبة النموذج في تعزيز اهتمام الطلاب بهواياتهم، جاء الجزء الثالث منه بعنوان "الطموحات" ليشمل المهنية والفكرية والاجتماعية، وإن كانت الطموحات المهنية هي الأقرب لتفكير طالب الثانوية أو الطالب الجامعي نفسه وكلاهما يستهدفه ASC ..
ولبناء روابط أكثر وضوحاً في ذهن الطالب يفترض النموذج توفر علاقات جيدة بين هوايات الطالب وطموحاته لا سيما الهوايات المعرفية والمهنية.
(4)
بتقديمه فكرة موجزة للهوايات وتقسيماً جديداً لها والربط بينها وبين الطموحات المستقبلية للطالب.. يرسم نموذج ASC أداة تربوية جديدة من شأنها الإسهام بفاعلية في تعزيز اهتمام الطلاب بهواياتهم ريثما تتوفر أدوات مادية وبيئة أكثر جودة لتعزيزها بالفعل.


المزيد من المدونات

حول هذه القصة

قالت اليونيسيف إن هناك قرابة مليوني طفل يمني في سن الدراسة لم يلتحقوا بالمدارس، منبهة إلى أن هؤلاء أكثر عرضة للاستغلال والاستخدام من قبل الجماعات المسلحة والزج بهم بجبهات القتال.

اتبعت عدة مدارس ابتدائية في الولايات المتحدة طريقة جديدة في التعليم، قالت إنها تحبب الطفل في الدراسة وتحرره من الواجبات المدرسية في المنزل.

حسب متابعين تحدثوا للجزيرة نت، فإن السلطة بمصر لم تدخر منذ الانقلاب العسكري جهدا في تعديل المناهج بكل المراحل التعليمية بما يتناسب مع مخططها لإعادة كتابة التاريخ وفق رؤيتها.

بدعوى التخلص مما يحض على العنف، حذفت وزارة التعليم المصرية دروسا مقررة بالمناهج التعليمية العام الدراسي الماضي، وهو ما استكملته هذه السنة بحجة إزالة "التكرار والحشو".

الأكثر قراءة