جزيرة الحب والحرب..

blogs - love
شكلها المعلق كقلب بشري بين قارتين، وسكونها كورقة خريف على وجه بحيرة راكدة.. جعلها "جزيرة للحب" ومحجاً للعاشقين المتعبين.."قبرص" قارب الأرض العائمة.. ولوزة الذهب اللامعة في صدر المتوسط.. صارت طرحة زفاف تغطي جدائل موج البحر الأبيض..
 

هكذا أصبحت، وهكذا صاروا يسمونها "جزيرة الحب" بعد أن بات يتوجه إليها أكثر من ثلاثة آلاف زوج من الشرق الأوسط بشكل سنوي، آملين أن يبنوا بيتهم في الزواج المدني بعد أن استحال الزواج الديني في بلادهم، قربها، وسهولة معاملاتها، ورخص تكاليفها جعل منها "صالة أفراح" بحجم دولة، يلوذ فيها كل الهاربين بعواطفهم، الفارين من يابسة الأعراف..

في قبرص أكثر من ثلاثة آلاف عقد قران مدني يتم على أرضها عندما يستحيل الارتباط الديني والطبقي.. ترى ماذا لو صارت قبرص مقصداً للحكم المدني أيضا؟

في قبرص، لا يحفل باعة الذهب كثيراً بزبائن أثرياء، كل الذين يدخلون إلى محلاتهم متشابكي الأيادي لا يثقلونها في الذهب بل يشغلونها في السعادة، لذا عادة لا يكون حصيلة البيع أكثر من خاتمي زفاف وقرطين ناعمين وابتسامات حقيقية، وفي نفس الوقت لا ينزعج الباعة من خيارات العروسين المتقشّفة فقد أخذوا فرق أرباحهم "حبّاً" وفي قبرص الحبّ بحد ذاته ثروة..

الموج الأزرق يغرق بالأماني والوعود، والبحر يسمع كثيراً من كلام الغزل فيزداد زرقة، لا يبوح الغيم المسائي بما يسمع بل يتباطأ حتى يعرف نهاية الحكاية.. أما المقاهي الشاطئية فتضّيف الجالسين على مقاعد الخشب المبلل برذاذ البحر قهوة حلوة علّ حلاوة القهوة تطغي على مرارة الخطوة..
***

في قبرص أكثر من ثلاثة آلاف عقد قران مدني يتم على أرضها عندما يستحيل الارتباط الديني والطبقي.. ترى ماذا لو صارت قبرص مقصداً للحكم المدني أيضا؟.. أقصد لم لا تصبح جزيرة للحب وإنهاء الحرب أيضاَ، كأن يلجأ إليها الخصوم السياسيين ليعقدوا قرانهم السياسي هنا وينهوا مآسي شعوبهم التي تدفع أعمارها مقدّما في بطاقة المفوضات.. لم نحتاج إلى طاولة مستديرة ورعاية دولية وأعلام ملوّنة وباقات ورود وحراسات مشدّدة؟ لماذا تصر الخصوم على نقل دباباتها وأسلحتها وتفوقها الجوي إلى طاولة الصلح؟!..

في قبرص أكثر من ثلاثة آلاف عقد قران مدني سنوياً بعد أن كسروا كل التقاليد المجتمعية وانتصروا لإرادتهم.. ولا نستطيع أن نكسر التقاليد السياسية و نعقد صلحاً بين فصيلين شقيقين مثل حماس وفتح كل منهما منتهي الصلاحية الدستورية ويحكم بقعة أرض "تشبه مثلث الجبنة".. بينما يحتل "الكيان الإسرائيلي" كامل دائرة الأراضي..

و أن العرب يخلعون "بزّاتهم العسكرية" لأصبح كل الوطن العربي..جزيرة للحب.. للحب فقط..

ماذا لو حضرت المعارضة السورية إلى قبرص وأرخت جانباً غابة البنادق المتشابكة لتعقد قراناً في المصالحة ماذا لو انتصرت لحب سوريا مرة واحدة بعيداً عن أطماع وأحلام المحاصصة في "مرّيخ الوطن"!..

ماذا لو جلس اليمنيون على طاولة في قبرص وأعادوا ترتيب "وزراتهم" وأوزارهم السياسية وتأملوا كم جميل أن يكون الوطن هادئاً والسماء صافية من غير دخان أو غبار أنقاض.. ماذا لو وضعوا "الهاون" على باب المقهى ونظّفوا أسماعهم من نداءات الطائفية واستمعوا للنوارس وزفير البحر على الصخور..

ماذا لو حضر العراقيون بعمائمهم البيضاء والسوداء إلى قلب الجزيرة ليشاهدون ألواناً أخرى.. هناك البنفسج والزهر والبرتقالي والأزرق هناك ألواناً غير لون العمائم التي جعلت الحياة برمتها بين خطّي بياض الموت وسواد العيش..

ماذا لو حضر اللبنانيون برئيسهم المنتظر ومواقفهم السياسية، ومقاعدهم البرلمانية، وبالثلث المعطل.. ليشاهدوا أبنائهم الهاربين من خصومة علي ومعاوية وجعجع وعون كيف جاؤوا ليبنوا بيتاً من "الحب" في قبرص.. لو أن العرب يخلعون "بزّاتهم العسكرية" لأصبح كل الوطن العربي..جزيرة للحب.. للحب فقط..



حول هذه القصة

اعتصم عدد من الأشخاص في مدينة نيويورك أمام مكاتب موقع “فيسبوك” احتجاجا على ما وصفوه بمراقبة الموقع لصفحات الفلسطينيين والتزامه بطلبات الحكومة الإسرائيلية الخاصة بحذف صفحات فلسطينية عن الموقع، دون مراعاة لحرية التعبير.

اعتصم عدد من الأشخاص في نيويورك أمام مكاتب موقع فيسبوك احتجاجا على ما وصفوه بمراقبة الموقع صفحات الفلسطينيين والتزامه بطلبات الحكومة الإسرائيلية الخاصة بحذف صفحات فلسطينية عن الموقع.

Published On 1/10/2016
Israeli special police secures the area around a shooting attack at Salah al-Din Street in East Jerusalem, 08 March 2016. Israeli police reported that at least one Palestinian gunman open fire at an Israeli police patrol car, before he get killed. Two Israeli policemen reportedly suffered serious injuries. Four Palestinian assailants and one victim died in a string of attacks in Jerusalem and the Tel Aviv area on 08 March, police said, as US Vice-President Joe Biden beg

سلط الخبير العسكري الإسرائيلي يوآف ليمور بصحيفة “إسرائيل اليوم” الضوء على الوحدة 504 بجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) التي تقوم بتوفير المعلومات الأمنية الخاصة بالجهات “المعادية” لإسرائيل.

Published On 1/10/2016
وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية لتركيا.JPG

وصلت لقاعدة قونية العسكرية في تركيا طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية للمشاركة في تمرين النور 2016 المخصص لطائرات البحث والإنقاذ من طراز كوغر. وتشارك بالتمرين أذربيجان وأرمينيا وشمال قبرص.

Published On 19/6/2016
ترويج بلا حدود- مصطفى أكينجي رئيس جمهورية شمال قبرص

تستضيف برنامج “بلا حدود” رئيس جمهورية قبرص الشمالية مصطفى أكنجي، ليتحدث عن العوائق التي تقف حائلا أمام تقدم مفاوضات توحيد شطري قبرص والتي يقودها مع رئيس قبرص الجنوبية.

Published On 24/5/2016
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة