السيكوباتي المحبوب.. ماذا تغير في الموسم الثاني من مسلسل "أنت"؟

you
أصبح جو في الموسم الثاني الطريد بعدما كان المفترس في الموسم الأول (مواقع التواصل)

لمياء رأفت 

يوم 26 من ديسمبر/كانون الأول الماضي بدأ عرض الموسم الثاني من مسلسل "أنت" (You)على نتفليكس، ليثير سريعا ضجة كبيرة ربما أكثر مما حدث عند عرض موسمه الأول على نتفليكس بنفس التاريخ عام 2018، فقد جعلته التغيرات الكثيرة في البناء والشخصية الرئيسية -مع دخول شخصيات جديدة من الموسم الثاني- أفضل على حد قول الكثير من المعجبين. 

ماذا تغير؟
تدور أحداث الموسم الأول من مسلسل "أنت" حول البطل جو المعتل نفسيا (السيكوباتي) وهو شاب يعمل في مكتبة بنيويورك، ويقابل فتاة جميلة هي "بيك" يقع في حبها سريعًا، ولكنه حب يختلف عن الجميع، فحتى ينال حبيبته لا يتورع عن ارتكاب الجرائم وحتى القتل، ليزيح كل المعوقات من طريقهما، ولكن في نهاية الموسم الأول يكتشف أن حبيبته نفسها التي عرفت بأفعاله قد تكون عقبة في سبيل نجاته ويتخلص منها.

تم ربط الموسم الأول بالثاني عن طريق شخصية من ماضي جو، وهي "كانديس" حبيبة قديمة في حياته، والتي ظن أنه قتلها بعدما فضحت أمره كما فعلت بيك، وتعود كانديس مقررة الانتقام لنفسها ولكل من آذاهم جو.

أول تغييرات الموسم الثاني انتقال مكان الأحداث من نيويورك إلى لوس أنجلوس، وجرى تبرير ذلك بأن جو يهرب من كانديس، ولكن السبب الحقيقي أن المسلسل انتقل إنتاجه من نيويورك إلى لوس أنجلوس لأسباب إنتاجية وهي قلة الضرائب في كاليفورنيا مقارنة مع نيويورك.

هذا التغيير كان إيجابيا وسلبيا في آن واحد، النقطة السيئة أن التبرير لم يكن مقنعًا بما فيه الكفاية، فلماذا اختار جو لوس أنجلوس على الأخص ليبدأ فيها حياته من جديد؟ ولماذا اختار الهرب من كانديس أساسا ولم يقتلها مثلما حاول من قبل؟ خاصة وأن الموسم الثاني يبدأ فيه جو بالفعل في المدينة الجديدة ويستأجر منزلا باسم مستعار ولا نعرف كيف حدث ذلك، مما أدى إلى الكثير من الارتباك في الحلقتين الأولى والثانية على الأخص.

النقطة الإيجابية في هذا الانتقال أن كُتاب المسلسل استطاعوا بأسلوب غاية في الذكاء استغلال كل تفاصيل البيئة الجديدة لجو وإدماجها في النص الذي يعملون عليه، بداية من اختيار الحبيبة الجديدة التي سيطاردها، والعمل الذي اختاره ليتقرب منها، وأسلوب المعيشة والجيران والشخصيات الفرعية، كل ذلك أعطى الموسم وجهة نظر طازجة، ولم تجعل الموسم الثاني مجرد استغلال لنجاح الأول، بل يتفوق عليه في بعض النواحي بالفعل. 

بعض العدالة
أخذ الموسم الجديد من الماضي البناء ذاته تقريبًا، نحن هنا أمام جو مرة أخرى، يعيش في مدينة جديدة، لكن أيضًا كما في الجزء الأول لديه حبيبة يسعى خلفها بكل قوته، وأشخاص يعوقون الارتباط بينهما، وجيران يمثلون قضايا جانبية يهتم بها.

لكن المسلسل لم يكمل على ذات النسق، ويعيد تقديم الموسم الأول بكامل تفاصيله، فهناك العديد من الاختلافات، أولها شخصية الحبيبة، فبيك الموسم الأول كانت فتاة لعوبا إلى حد كبير، بما يجعل المشاهد قلقًا اتجاهها، هل هي بالفعل تميل إلى جو؟ هل هي مخلصة له؟ فعلى الرغم من أن جو الشخصية الشريرة هنا فإنه الراوي والشخصية الرئيسية التي يتعاطف معها المشاهد بصورة أو بأخرى، لكن لوف الحبيبة الموسم الثاني على عكس بيك تماما، حنونة ولطيفة، ومحبة لجو جدًا، يمكن الاعتماد عليها وعاشت الماضي الحزين مما يجعل المشاهد يتعاطف معها ولا يتخيل أن يصيبها أذى.

الاختلاف الثاني أن جو بعدما كان المفترس أصبح الطريد، كانديس في إثره حتى بعد هربه من نيويورك، وهو بعيد عن مكانه وصِلاته، وحيد باسم مزيف وهوية مختلقة، ويمكن أن يخسر كل شيء بما فيها لوف في أي وقت، أي أن خطر خسارة العلاقة هذه المرة لا يأتي فقط من الأطراف الخارجية لكن من جو نفسه.

وعلى عكس الموسم الأول لم يعد جو وحيدا ضد الجميع، بل كون تحالفات مختلفة، سواء مع فورتي شقيق لوف، أو مع جارته في المنزل، هذه التحالفات تساعده في إنجاح علاقته، لكن في وقت ما تكون نقطة ضعفه.

ولكن أهم الاختلافات أن جو لم يعد المريض النفسي أو السيكوباتي السفاح الوحيد بالمسلسل، فقد ظهرت قرب النهاية شخصية أخرى أكثر منه شرا وتسلطا، ليواجه جو نفسه للمرة الأولى، ويتساءل عن جرائمه السابقة بعدما وقع في قبضة مجرم آخر.

ظهور هذه الشخصية قلب المسلسل رأسًا على عقب، وجعل جو بالفعل ضحية مغلوبا على أمره، وفتح كذلك بابًا لموسم ثالث قد يحمل عددا أكبر من المفاجآت. 

السيكوباتي الذي تحبه الفتيات
واحد من العوامل المثيرة للغاية حول المسلسل والضجة التي أحدثها أن البطل جو، السفاح الشرير الذي قتل اثنتين من حبيباته السابقات، فهو محط إعجاب الفتيات، فالكثيرات معجبات بإخلاصه ومحبته الشديدة لبيك ثم لوف، ومحاولات الحماية التي يسبغها عليهن، على الرغم من أن ذلك قد يؤدي لجرائم قتل في النهاية.

وقد ظهر الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي حيث غرد عدد من الرواد عن جو ورومانسيته الغريبة على موقع تويتر عدة مرات سواء في الشرق الأوسط أو حول العالم.

ربما ساهمت هذه الإثارة حول المسلسل وردود الأفعال الإيجابية في تجديد مسلسل "أنت" (You) بالفعل إلى موسم ثالث، لكن لم يتم تحديد موعد عرضه، ومن غير المتوقع أن يعرض بعد عام من الموسم الثاني أي 26 ديسمبر/كانون الأول 2020، والأرجح إنه سيعرض عام 2021. 

المصدر : الجزيرة