آخر تحديث: 2018/10/30 الساعة 19:56 (مكة المكرمة)

أفضل المواقع والتطبيقات لمساعدة اللاجئين في العالم

تنظم منظمة "تيكفيوجيز" كل سنة مؤتمرا عالميا وهذا العام كان عن كيفية استخدام التكنولوجيا لمساعدة اللاجئين في رحلة لجوئهم (غيتي)

باتت منظمة "تيكفيوجيز" (Techfugees) تمثل مجتمعا يتكون من حوالي 18 ألف مبتكر في جميع أنحاء العالم.

وتدشن المنظمة كل سنة مؤتمرا عالميا. وقد شارك في مؤتمرها في نسخته الثانية في باريس أكثر من 500 شخص من رجال الأعمال والمهندسين والمصممين والعاملين في مجال حقوق الإنسان والباحثين وغيرهم.

وناقش الحضور خلال هذا المؤتمر كيفية استخدام التكنولوجيا لمساعدة اللاجئين طوال رحلة لجوئهم، وصولا إلى المكان الذي سيحتضنهم.

ويشهد المؤتمر أيضا مسابقة لاختيار أفضل التطبيقات في هذا المجال.  

إنتغرايت (Integreat)-ألمانيا
يعتبر هذا التطبيق دليلا شاملا للوافدين الجدد، ويعمل دون إنترنت. ويوفر معلومات ذات صلة بالمدن والأحياء والمنظمات من أجل تسهيل اندماج المهاجرين في صلب مجتمعاتهم الجديدة. ويعد هذا التطبيق متاحا بلغات مختلفة لضمان وصوله إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

أنتورا والحروف (Antura and the Letters)-سوريا، لبنان، الأردن، تركيا، العراق، مصر
تساعد هذه اللعبة الأطفال السوريين على تعلم القراءة بالعربية، كما تهدف إلى رفع معنوياتهم وتعزيز صحتهم النفسية. والجدير بالذكر أن هذا التطبيق يعمل على الهواتف الذكية القديمة ولا يستوجب اتصالا بالإنترنت.

 تقدم (TaQadam)-لبنان
يقدم خدمة مميزة ومختلفة. فمن خلال خاصية اللعب وإمكانية العمل مباشرة على التطبيق من خلال الهاتف المحمول، يعمل على جعل تجربة إضافة البيانات الوصفية المرتبطة بموقع ما أو بيانات مختلفة ممتعة بالنسبة للفئات الشابة.

دكتور أكس (Doctor-X)-الأردن
يعتبر بمثابة سجل طبي إلكتروني لكل لاجئ، يعاينه الطبيب كلما عالج أحد اللاجئين. ويعمل القائمون عليه على ترجمة كل السجلات إلى خمس لغات لتسهيل إطلاع الأطباء على الوضع الصحي لأي لاجئ في حال انتقاله من بلد إلى آخر.

ريو (Iryo)-الأردن
يساعد الموقع على تسجيل البيانات الطبية المتعلقة بكل لاجئ على خادم محلي مع توفير نسخة ثانية على الهاتف المحمول للمرضى ومنصة التخزين السحابي التي يعتمدها الموقع. ويهدف لتسهيل وصول أي طبيب إلى بيانات اللاجئ في حال انتقاله من مكان إلى آخر.

آد سيد (ed Seed)-الولايات المتحدة، وغزة، لبنان
تتمثل فكرة المشروع في سرد قصص الشباب وتقريبهم أكثر من المانحين بالولايات المتحدة، فضلا عن بناء شبكة للتعليم العالي للاجئين وتوجيه الطلاب.

بايبر آربلينز (Paper Airplanes)-الولايات المتحدة، تركيا، لبنان، الأردن، السعودية، مصر، العراق، فلسطين
تعمل هذه المنظمة غير الربحية بالاعتماد على تكنولوجيا مؤتمرات الفيديو، لتوفير دروس مجانية في مجالات اللغة والمهارات الشخصية للمراهقين المتأثرين بالنزاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بيتاي تكنولوجيز (Bitae Technologies)-الولايات المتحدة، الأردن
توفر المنصة قاعدة لتخزين بيانات اللاجئين التي تخص بالأساس كفاءاتهم العلمية ومهاراتهم الشخصية. كما تعمل على توفير ورش عمل ودورات تدريبية لمساعدة اللاجئين على المضي قدمًا في تعليمهم وتعزيز فرصهم في الحصول على عمل.

رفيقي (Rafiqi)-المملكة المتحدة، ألمانيا، الأردن
يعمل الموقع على تتبع فرص العمل المتاحة للاجئين. عقب ذلك، تحلل البيانات الشخصية للاجئين الذين يعلمون بفرص العمل الأكثر ملاءمة وفق ملفهم الشخصي، الأمر الذي من شأنه أن يضمن لقمة عيشهم فترة طويلة.

برنامج إعادة بناء الحياة للاجئين (Transformify Rebuild Lives Program)-الاتحاد الأوروبي، العراق، وجميع أنحاء العالم
يهدف البرنامج إلى توفير فرص عمل للاجئين مع تأمين حصولهم على مستحقاتهم المادية. كما يهدف إلى تمكين اللاجئين من التعليم الإلكتروني لتحسين مهاراتهم.

سكول أكس (SchoolX)-المملكة المتحدة، تركيا
يعمل القائمون على المنصة بالاشتراك مع معلمين متطوعين، بما في ذلك طلاب الجامعات واللاجئون المتعلمون والمعلمون المتقاعدون والمتطوعون المحليون الآخرون، بهدف توفير التعليم للطلاب من اللاجئين. كما تمثل المنصة قاعدة بيانات لربط المعلمين والطلاب بناءً على احتياجاتهم ومهاراتهم والقرب الجغرافي من أجل تنظيم دروس في الأماكن التي يعيشون فيها.

ريفيوجيز آر (Refugees Are) في العالم بأسره
يعمل على تحديد الرأي العام بشكل مفصل بشأن اللاجئين والذي يرد في الأخبار، وذلك من خلال البحث وتقديم مختلف الأخبار اليومية حول اللاجئين، مع تحديد طبيعة المقالات ما إذا كانت سلبية أم إيجابية أم محايدة. كما يسمح التطبيق للمستخدمين بتحديد الأخبار السلبية بشأن اللاجئين.

هيومن أن ذي لوب (Human in the loop)-بلغاريا 2017
تهدف هذه المؤسسة الاجتماعية إلى توظيف وتدريب اللاجئين حتى يتسنى لهم تقديم خدمات في مجال البيانات الوصفية المرتبطة بموقع ما أو بيانات مختلفة لصالح الشركات المعنية.

المهاجر آب (The Mohajer App)-إيران، الولايات المتحدة، كندا، المملكة المتحدة
يوفر خدمتين، تعرف الأولى "بالحصول على معلومات" متعلقة بسياسة الهجرة الإيرانية وحقوق الأفغان في إيران، والبيانات المتعلقة بالصحة والتعليم ومكافحة التمييز. وتتيح الخدمة الثانية -التي تعرف باسم "إرسال التقرير"- للمستخدمين مشاركة تجاربهم اليومية مع الأفغان في إيران.

بلايس (PLACE)-فرنسا، ألمانيا، المملكة المتحدة
يدير القائمون على المشروع مختبرات ابتكار للمهاجرين واللاجئين بأوروبا. وتعمل هذه المختبرات على مساعدة المهاجرين واللاجئين ليصبحوا مبدعين في مجالات تخصصهم، كما توفر لهم فرصة تطوير مشاريعهم الخاصة.

ريفيوجي أنفو باس (Refugee Info Bus)-المملكة المتحدة، فرنسا، اليونان
يقدم للاجئين القادمين حديثا إلى اليونان أو فرنسا دليلا قانونيا متعدد اللغات وخدمة واي فاي مجانية. وفي غضون سنة، تمكن القائمون على المشروع من  تنظيم أكثر من 1000 ورشة عمل لأكثر من 50 ألف فرد مسجل ضمن أنظمة اللجوء البريطانية والفرنسية. 

(موقع Refugee.Info)-اليونان، بلغاريا، المجر، صربيا
يسهل حصول اللاجئين في اليونان وإيطاليا والبلقان على المعلومات التي يحتاجونها، حيث يمكنهم التواصل مع الموقع والحصول على إجابة سريعة من أحد المحررين. يُذكر أن القائمين عليه يعملون رفقة فريق من الصحفيين والمحامين لضمان تقديم معلومات دقيقة. 

باور كودرز (Power Coders)-سويسرا
يهدف إلى تقديم دروس مكثفة للاجئين في مجال البرمجة على مدار ثلاثة أشهر، ثم تمكينهم من دورة تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات. 

ريفيوجي إد. هب (Refguee Ed.Hub)-اليونان
يهدف لتحسين جودة التعليم للاجئين والنازحين من خلال تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة العالميين والمحليين الذين يعملون على توفير التعليم للاجئين. كما يدعم المشروع المبتكرين بمجال التعليم والمؤسسات والجهات الفاعلة في مجال التنمية العالمية وغيرهم من الأطراف بهدف تطبيق سياسات تحسين التعليم لفائدة لاجئين على أرض الواقع.

المصدر : مواقع إلكترونية

متعلقات
جميع الحقوق محفوظة © 2018 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: