ماكرون: على أوروبا أن تحمي نفسها من دون أميركا

ماكرون خلال مؤتمر سفراء فرنسا طالب بالعمل على ضمان أمن أوروبا بنفسها ووقف الاعتماد على أميركا (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن على أوروبا وقف اعتمادها على الولايات المتحدة في مجال الأمن. وأضاف أن أوروبا ملزمة بضمان أمنها وسيادتها.

جاء ذلك خلال خطاب ماكرون السنوي أمام مؤتمر سفراء فرنسا، الذي حضره اليوم 250 دبلوماسيا ونائبا وخبيرا في العلاقات الدولية، لاستعراض الخطوط العريضة للدبلوماسية الفرنسية خلال العام المقبل.

وأوضح ماكرون أن الشراكات الدفاعية لا بد أن تتوسع لتضم جميع الدول الأوروبية وروسيا.

وتابع "علينا القيام بمبادرات جديدة وبناء تحالفات جديدة، فرنسا تريد أوروبا قادرة على الحماية في وقت بات فيه التطرف أقوى وعادت النزعة القومية للظهور".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدأ الاتحاد الأوروبي مرحلة جديدة من التعاون الدفاعي عبر توقيع اتفاقية التعاون الهيكلي الدائم في الأمن والدفاع (بيسكو)، التي تعد حجر الأساس لإقامة اتحاد دفاعي أوروبي مشترك.

وتأتي دعوة ماكرون بعد أن قوّض الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجموعة السبع وانسحب من الاتفاق النووي الإيراني وباشر حربا تجارية عالمية، وهو يطالب الأوروبيين بمساهمات مالية مكثفة للحفاظ على حلف شمال الأطلسي (ناتو).

الأزمة السورية
وفي موضوع آخر، اتهم ماكرون النظام السوري بمحاولة خلق أزمة إنسانية في إدلب (شمالي سوريا)، مطالبا بالضغط على حلفاء رئيس النظام السوري بشار الأسد للوصول إلى حل سياسي. ورأى ماكرون أن النظام السوري لم يظهر أي رغبة في التفاوض بشأن انتقال سياسي.

وأضاف "لم أجعل يوما من عزل الأسد شرطا مسبقا لعملنا الدبلوماسي أو الإنساني في سوريا، لكنني في المقابل أعتقد أن سيناريو بقاء الأسد سيكون خطأ فادحا".

المصدر : وكالات

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامنا لها
بالنقر على "قبول"، تُعتبر موافقا على ملفات تعريف الارتباط هذه، وللرفض انقر هنا .