أكبر بنك مغربي يبدأ العمل في مصر

مصر ستمثل 5% من أصول التجاري وفا (الأوروبية)

قال محمد الكتاني الرئيس التنفيذي لمجموعة "التجاري وفا بنك"، أكبر بنوك المغرب من حيث حجم الأصول، إنه تقرر تغيير اسم البنك الذي استحوذت عليه المجموعة في مصر من "باركليز مصر" إلى "التجاري بنك مصر" خلال ستة أشهر.

وأضاف الكتاني -في مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس الأحد- أن "التجاري وفا" سيختار خلال أيام مكتبا دوليا للاستشارات، لوضع خطة إستراتيجية لتنمية الأنشطة المصرية في السنوات الخمس المقبلة على أن تكون الخطة جاهزة في غضون ثلاثة أشهر.

وفي تصريحات أخرى لوكالة رويترز للأنباء، كشف الكتاني أن قيمة صفقة الاستحواذ على باركليز مصر -وهو وحدة من مجموعة باركليز البريطانية- تعادل ضعف القيمة الدفترية للبنك في عام 2016، وسبعة أمثال الأرباح الصافية المتوقعة له في 2017.

قيمة الصفقة
ومع ذلك لم يذكر الكتاني رقما محددا. وكانت رويترز قد نقلت في السابق عن مصادر قولها إن قيمة باركليز مصر تقدر بنحو أربعمئة مليون دولار.

وقد استكمل الطرفان إجراءات الصفقة يوم الأربعاء الماضي، وكانا قد اتفقا عليها في العام الماضي. ومن المتوقع أن يسترد التجاري وفا قيمة الاستثمار في الصفقة خلال خمس إلى سبع سنوات، بحسب تقدير الكتاني.

وقالت العضو المنتدب للتجاري بنك مصر هلا صقر إن الحصة السوقية للوحدة تتراوح بين 1% و1.5%. وتدير الوحدة 56 فرعا في مصر، تخدم أكثر من 180 ألف عميل.

وستمثل الوحدة المصرية 5% من أصول التجاري وفا، ومن المتوقع أن تضيف 13% إلى أرباح البنك العائدة للمساهمين.

ويرى الكتاني أن "التجاري بنك مصر سيكون مدخل المجموعة لدول الخليج وشرق أفريقيا". يذكر أن مجموعة التجاري وفا المغربية تعمل في 25 دولة، منها تونس وساحل العاج والسنغال وموريتانيا ومالي والكاميرون والغابون والكونغو برازافيل، إلى جانب فروع في أوروبا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت شركة “أن آي كابيتال” التابعة للحكومة المصرية إنها أعدت قائمة تضم عشر شركات عامة مؤهلة للطرح في البورصة، ضمن برنامج حكومي للخصخصة بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي.

Published On 8/5/2017

وافق مجلس النواب المصري بصورة نهائية على قانون الاستثمار الجديد، بعد اعتراضات من الحكومة على بعض المواد التي أضافتها اللجنة الاقتصادية في المجلس إلى مشروع القانون.

Published On 7/5/2017

قال محافظ بنك المغرب المركزي عبد اللطيف الجواهري إن المغرب ينوي بدء تحرير سعر الصرف في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك ضمن برنامج لتحرير الاقتصاد.

Published On 19/4/2017

أعلن البنك المركزي المغربي بعد طول انتظار موافقته على افتتاح خمسة بنوك إسلامية في المملكة والترخيص لثلاثة بنوك تقليدية لتقديم منتجات مصرفية إسلامية لعملائها.

Published On 3/1/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامنا لها
بالنقر على "قبول"، تُعتبر موافقا على ملفات تعريف الارتباط هذه، وللرفض انقر هنا .