برنامج الصندوق الأسود

برنامج وثائقي استقصائي تبثه قناة الجزيرة الخميس الأخير من كل شهر، يبحث في ملفات أثارت جدلا، وقضايا ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة.

يهدف برنامج الصندوق الأسود -من خلال تحقيقاته المتنوعة- إلى إثارة الرأي العام وفتح أبواب النقاش، ووضع هذه الملفات بين أيدي المختصين والجهات المعنية، معتمدا على ما يتم تقديمه من وثائق، ومقابلة شهود العيان والشخصيات ذات العلاقة بالمواضيع المطروحة.

ولا يكتسب البرنامج أهميته فقط من طرح العديد من المواضيع اللافتة والمهمة للمشاهد العربي، والتي لم يسبق التطرق إليها من قبل، وبعضها كان يُعدّ الحديث عنه من المحرمات قبل الثورات العربية؛ بل يكتسب أهميته أيضا مما يقدمه عبر أفلامه المختلفة من قصص ومواد ومستندات حصرية، ومقابلات مع أشخاص يظهرون لأول مرة على الشاشة، ووصوله للعديد من المناطق التي لم يسبق الولوج إليها ومن الصعب تصويرها بالطرق التقليدية، وذلك باعتماده أساليب فنية وتقنية خاصة بهذا النوع من البرامج، بحيث يكون واضحا فيها التتبع والتقصي وكشف ما هو جديد.

أما مجالات البرنامج الفكرية فتتنوع بين السياسية والتاريخية والاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان، في مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.

وقد بدأ الصندوق الأسود بث أول أفلامه في نهاية مايو/أيار 2013، والذي كشف حقيقة سقوط الطائرة الليبية 1103 عام 1992، ليفتح بعدها ويتتبع -عبر حلقاته المتتابعة- العديد من المواضيع والقضايا والأحداث بعين المحقق سعيا للوصول إلى الحقيقة وكشف تفاصيلها.

وتلقى البرنامج الكثير من ردود الفعل الإيجابية، وحقق نسب مشاهدات عالية على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، كما حاز فيلم "الهروب إلى الموت" على جائزة الحريات العامة وحقوق الإنسان في الدورة العاشرة من مهرجان الجزيرة 2014.

و فاز فيلم "الرحلة 1103" بجائزة "رويال ريل أوورد" (Royal Reel Award) عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل في مهرجان كندا الدولي للأفلام عام 2014.

ويبث برنامج الصندوق الأسود في تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس الأخير من كل شهر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

4/5/2015

مذيع ومقدم برامج، بدأ حياته المهنية بالتلفزيون السعودي، فغطى العديد من الأحداث البارزة من بينها غزو العراق عام 2003. شكل التحاقه بقناة الجزيرة عام 2004 نقلة نوعية في مساره المهني.

15/12/2014

صحفية لبنانية عملت منتجة أخبار وبرامج تلفزيونية وإذاعية، ومراسلة ميدانية، ومذيعة أخبار وبرامج في أكثر من مؤسسة إعلامية. انضمت إلى قناة الجزيرة في أبريل/نيسان عام 2006.

11/12/2014

إعلامي فلسطيني تنقل بين العديد من وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية قبل أن ينضم إلى قناة الجزيرة عام 1996. غطى الكثير من الأحداث البارزة في مقدمتها انتفاضة الأقصى.

14/12/2014
المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة