مركز الجزيرة للدراسات

مؤسسة بحثية مستقلة تعنى بتعميق البحث العلمي وإشاعة المعرفة عبر وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، مساهمة منها في الارتقاء بمستوى المعرفة وإغناء المشهد الثقافي والإعلامي وإثراء التفكير الإستراتيجي في العالم العربي.

التأسيس
تأسس مركز الجزيرة للدراسات في أحضان شبكة الجزيرة سنة 2006، ورغم أنه ينطلق من بيئة عربية، فإنه يتطلع إلى آفاق عالمية رحبة، مستشرفا معالم المستقبل، طامحا إلى المساهمة في تعميق الوعي بواقع التحديات الحضارية القائمة، وإدراك خريطة التحولات العالمية ذات الأبعاد الإستراتيجية الكبرى وانعكاساتها على أوضاع المنطقة عموما وعلى المجالين العربي والخليجي خصوصا.

أهداف المركز
يسعى مركز الجزيرة  للدراسات إلى إشاعة المعرفة والوصول إلى أوسع دائرة ممكنة من الجمهور وخاصة من الباحثين والجامعيين والمثقفين، ومواكبة التحولات الإقليمية والدولية ورصد تداعياتها على المنطقة العربية، وإعداد الدراسات والتقارير المعمقة في هذا المجال.

كما يقوم بتنظيم النشاطات البحثية والفكرية من منتديات وملتقيات وندوات وحلقات دراسية، ويعمل على اكتساب الأدوات والمناهج المعرفية والمساهمة في تطويرها بما يساعد على رصد الواقع وفهم تحولاته، ودعم البحوث والدراسات وتشجيعها قصد الارتقاء بمستوى المعرفة في المجالين العربي والإسلامي.

ويسعى المركز كذلك إلى المساهمة في النهوض بالترجمة من اللغة العربية وإليها توسيعاً لمجالات التواصل بين الحضارات والثقافات، وقياس الرأي العام واتجاهات الجمهور العربي في مختلف الأقطار العربية وعموم المنطقة.

مجالات اهتمامه
يهتم مركز الجزيرة للدراسات بالدراسات الجيوسياسية والإستراتيجية، والدراسات الاقتصادية والاجتماعية، كما يعنى بالدراسات الإعلامية، والدراسات الإنسانية والحضارية، واستطلاعات الرأي العام.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

عاصمة دولة قطر وأكبر مدنها مساحة. أصبحت مع مطلع القرن الـ21 من أهم عواصم القرار العربي، وأكثرها نشاطا وتأثيرا على المستوى السياسي والثقافي والإعلامي والاقتصادي والرياضي.

مدينة قطرية صناعية، تطل على الخليج العربي، تضم مصانع تابعة لشركات النفط والغاز الطبيعي والمرفأ الرئيس لتصديرهما، تعتبر مسيعيد أهم المدن السياحية القطرية لقربها من شاطئ السيلين.

شبه جزيرة يحيط بها الخليج العربي، تحدها جنوبا السعودية، ولها حدود بحرية مع كل من الإمارات والبحرين. الناتج المحلي الإجمالي: 216.1 مليار دولار، والناتج الفردي السنوي: 102100 دولار.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة