آراء

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

لقد جاءت الأحداث الجسام منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول وحتى الشهر الجاري وحلول الذكرى 76 للنكبة، وارتكاب دولة الاحتلال جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لتكشف جرائم الاحتلال على مرأى من العالم أجمع.

مقال رأي بقلم ماجد الزير
Published On 12/5/2024
“خيوط المؤامرة”.. بداية التوغل اليهودي في الجسد الفلسطيني

لم يكن العالم بحاجة إلى دليل آخر على أن نتنياهو لا يُريد لهذه الحرب أن تنتهي. وقد يكون التحرك الإسرائيلي الجزئي في رفح مُصممًا للضغط على حركة حماس؛ لانتزاع صفقة بشروط أفضل لنتنياهو.

مقال رأي بقلم محمود علوش
Published On 12/5/2024
بايدن ونتنياهو - المصدر: الجزيرة - ميدجورني

إنَّ التعمية على أي فراغ في القوة السياسية تؤدي إلى تفاقمه، من دون شك، فالثغرات المتروكة في التفكير والأداء السياسي، طالما قادت إلى كوارث، يستيقظ الناس عليها، ويبدون بعدها ندمًا شديدًا.

مقال رأي بقلم د. عمار علي حسن
Published On 12/5/2024
الرسم بعنوان: محاربة الفساد

بنت إسرائيل صورتها الأولى كما بنت قوة ردعها على خلفية نجاحها الحاسم والسريع والذي لا لبس فيه في كل مواجهة سواء عسكرية أو سياسية مع الأنظمة العربية منذ نكبة عام 48، مرورًا بنكبة عام 67، وصولًا أوسلو.

مقال رأي بقلم د. محمد الهندي
Published On 11/5/2024
تفوق حماس استخباراتيا - طوفان الأقصى - تصميم خاص ب قسم المقابلات

خسر الأميركيون في فيتنام أكثر من 58 ألف جندي، وقتلوا ما يقارب ثلاثة ملايين فيتنامي وجرحوا ثلاثة ملايين آخرين، وشردوا 12 مليونًا لكن الأمة الفيتنامية رفضت الاستسلام وانتصرت.

مقال رأي بقلم أحمد الشيخ
Published On 11/5/2024
طلاب يسيطرون على مبنيين بجامعة كولومبيا الأميركية ضمن الحراك المساندة لغزة وفلسطين / الجزيرة نت

بعد اندلاع الحرب سارعت أميركا بإجلاء بعثتها الدبلوماسية من السودان، وهُرعت إلى تأسيس منبر للمفاوضات، الذي ظلت دورات التفاوض فيه تنعقد وتنفض لمدة عام كامل الآن بما يشبه المزاجية، وفي كل مرة لا جديد.

مقال رأي بقلم د. ياسر يوسف إبراهيم
Published On 10/5/2024

اتخذت الحكومة التركية قرارًا بوقف كافة التعاملات التجارية مع إسرائيل، وآخر بالانضمام لدعوى الإبادة التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل ضدها. قراران أدخلا الموقف التركي مرحلة جديدة مختلفة.

مقال رأي بقلم د. سعيد الحاج
Published On 10/5/2024
Turkey and Israel two flags.

أظهرت المقاومةُ الفلسطينية عشية السابع من مايو 2024 حِرفية سياسية فاجأت العالم، حين أعلنت حماس موافقتها على صفقة قدّمتها مصر، وقطر، والولايات المتحدة الأميركية، من حيث التوقيت وشكل الرد ووسيلة إعلانه.

مقال رأي بقلم د. أحمد أبو الهيجاء
Published On 10/5/2024

تحاول حكومة الحرب الإسرائيليّة المراوغة في التعامل مع الاتفاق الإطاري، الذي أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس الموافقة عليه، ولعلّ السيطرةَ على معبر رفح الحدودي جزء من هذه المحاولة.

مقال رأي بقلم أحمد العطاونة
Published On 9/5/2024
Israeli military operates in the Gazan side of the Rafah Crossing, amid the ongoing conflict between Israel and Palestinian Islamist group Hamas, in the southern Gaza Strip, in this screengrab taken from a handout video released on May 7, 2024. Israel Defense Forces/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY

صدق في إسرائيل وصف رابطة الصحافة الأجنبية بأنها تنضم إلى “نادٍ مشكوك فيه من الحكومات الاستبدادية”، فيما وصف المقرّر الأممي للحق في السكن قرارها ضد الجزيرة بـ “رد فعل نظام مذعور يخاف من الحرية”.

مقال رأي بقلم مَاجد إبراهيم
Published On 9/5/2024