الكويت تراجع قانون البصمة الوراثية المنتقد حقوقيا
آخر تحديث: 2016/10/19 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/19 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/17 هـ

الكويت تراجع قانون البصمة الوراثية المنتقد حقوقيا

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمرا بإعادة النظر بقانون البصمة الوراثية الذي يلزم بأخذ البصمة من المواطنين والمقيمين.

وقال الشيخ علي جراح الصباح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي إن الأمير وجه بإعادة النظر في القانون "بما يتفق مع المبادئ الدستورية، ويصون الحق في الخصوصية".

وصادق مجلس الأمة (البرلمان) على القانون مطلع يوليو/تموز 2015 بعد أقل من أسبوع على تفجير انتحاري نفسه في مسجد للشيعة في البلاد، مما أوقع 26 قتيلا وأكثر من 200 جريح.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش القانون منذ صدوره، وقالت إن "قانون جمع المعلومات المتعلقة بالحمض النووي الذي تعتزم الكويت تطبيقه قد منعته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والعديد من المحاكم الأميركية وغيرها، على أساس احترام الخصوصية الفردية".

وبموجب القانون يتعين على وزارة الداخلية إنشاء قائمة بيانات لكل مواطني البلاد البالغ عددهم 1.3 مليون نسمة والمقيمين الأجانب فيها وعددهم نحو ثلاثة ملايين نسمة.

ونص القانون على معاقبة من يرفض بلا عذر إعطاء عينة البصمة الوراثية بالسجن سنة وبغرامة 10 آلاف دينار كويتي (33 ألف دولار) أو إحدى العقوبتين، وبالسجن سبع سنوات لمن يعطي عينة مزورة.

وقررت المحكمة الدستورية الكويتية الاثنين قبول الطعون المقدمة بعدم دستورية قانون البصمة الوراثية شكلا. وحددت جلسة 21 ديسمبر/كانون الأول للنظر فيها وسماع مرافعات الطاعنين.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات