صادرات إيران النفطية قد تقفز 60% في عام
آخر تحديث: 2015/7/1 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/1 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/15 هـ

صادرات إيران النفطية قد تقفز 60% في عام

أفادت نتائج مسح أجرته وكالة رويترز للأنباء لآراء محللين اليوم بأن إيران ستزيد صادراتها النفطية بقرابة 60% في غضون عام إذا ما توصلت إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الكبرى ينهي العقوبات المفروضة عليها.

وتوقع مسح لآراء 25 محللا نفطيا من مصارف وشركات سمسرة كبرى أن يكون بوسع طهران زيادة إنتاجها من الخام ما بين 250 ألف برميل يوميا ونصف مليون برميل بنهاية العام الجاري، فضلا عن زيادة المبيعات في الخارج بما يبلغ 750 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2016.

وستؤدي هذه الزيادة المتوقعة إلى رفع مجموع إنتاج إيران إلى نحو 3.6 ملايين برميل يوميا ليلامس أعلى مستوياته في أربع سنوات، وأيضا ستزيد الصادرات الإيرانية بنسبة 60%، وذلك في وقت توجد فيه أسواق النفط العالمية في حالة تخمة نتيجة وفرة الإمدادات من المنتجين داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها.

غير أن مسح رويترز توقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تتمكن طهران من زيادة الإنتاج مع تحقق المفتشين النوويين من التزام إيران ببنود أي اتفاق ورفع العقوبات تدريجيا، وقال محلل أسواق الطاقة أوليفر جاكوب "سيتطلب الأمر بضعة أشهر قبل أن تتمكن إيران من البدء في التصدير بكامل طاقتها".

ويقول بعض المحللين إن ضعف الاستثمار الذي شهدته إيران على مدى سنوات يؤشر على أنها قد تواجه صعوبات في الوصول بقطاعها النفطي إلى طاقته القصوى.

المصدر : رويترز

التعليقات