"باغندا" الضائع.. المبخوت في ملاعب كرة القدم

تسرد رواية شكري المبخوت الجديدة "باغندا" حكاية صحفي استقصائي يحقق في قصة اختفاء نجم كرة القدم التونسي "باغندا" الذي كان في مرحلة من تاريخ تونس أيقونة شعبية ثم اختفى نهائيا.

"صلاة تشرنوبل".. عن أضخم كارثة في القرن العشرين

تمهد الكاتبة سفيتلانا أليكسيفيتش الفائزة بجائزة نوبل عام 2015 لكتابها "صلاة تشرنوبل" بتثبيت وثائق تاريخية عن انفجار محطة تشرنوبل النووية في أوكرانيا تلك الحادثة التي تعتبر أضخم كارثة تكنولوجية.

الكاريكاتير يرسم صورة تونس المعاصرة

مثّل فن الكاريكاتير عبر تاريخه العربي فنا مريبا عملت جل الأنظمة على تهميشه لخطورته وتحرشه الدائم بالسياسة ولقدرته الكبيرة على إيصال الفكرة وزراعة الوعي في الجماهير بالإيماءة السريعة والمباغتة.

"بريد الجحيم".. صراع بين القبح والجمال

تدون الفلسطينية إيناس عبد الله في روايتها "بريد الجحيم" صورا من الذاكرة الفلسطينية تعود إلى سنوات النكبة، لتصور تفاصيل من نزوح الفسطينيين حينذاك، والانتقام الذي تعرضوا له على أيدي الصهاينة.

كتاب عن فضل عرب الأندلس على ثقافة الغرب

نفدت ثلاث ترجمات فرنسية لكتاب المستعرب الإسباني جوان فيرنيه "ما تدين به الثقافة لعرب الأندلس" (1974) وصدرت مؤخرا بفرنسا نسخة رابعة للكتاب الذي يقدّم جردة شاملة بالإنجازات الثقافية لعرب الأندلس.

موسوعة فلسطينية توثق مسيرة النضال ضد إسرائيل

صدرت حديثا بالأردن "الموسوعة الفلسطينية الشاملة.. مسيرة الكفاح الشعبي العربي الفلسطيني" للباحث والإعلامي نواف الزرو، وهي عمل توثيقي يجمع جملة من المعطيات والشهادات التي تتناول محطات في تاريخ القضية الفلسطينية.


"أفرهول".. أحوال عمان بأصوات سردية متعددة

يوظف الأردني زياد أحمد محافظة في روايته "أفرهول" اصطلاحات من اللهجة المحلية للترميز لواقع العاصمة عمان ليعيد ترميم عالمها بناء على تفاصيل جديدة تظهر وجوهًا متعددة وتنزع أقنعة كثيرة عنها.

توجان.. صراع الماء والعشق عند البربر بتونس

رغم أن قدميها لم تطآ أرض توجان، القرية البربرية الواقعة بمدينة مطماطة بالجنوب التونسي، فإن الكاتبة آمنة الرميلي استطاعت أخذ القارئ في رحلة يمتزج فيها الواقعي بالخرافي في روايتها "توجان".

تحميل المزيد