آخر تحديث: 2017/10/3 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/3 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/13 هـ

البلاط الأسود.. سردية الإعلام والسياسة والمال

تتصدى رواية "البلاط الأسود" للروائي المصري ناصر عراق للوشائج الخطرة بين رأس المال والإعلام والسلطة، ويعالج المؤلف ذلك الثالوث في قالب اجتماعي وسياسي يمتد على مدى نحو ربع قرن.

كتاب جديد عن طرائق البحث الاجتماعي الكمي

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة كتاب بعنوان "طرائق البحث الاجتماعي الكمية" يشرح فيه باسم سرحان لطلاب علم الاجتماع العرب أساليب التحليل الإحصائي للبيانات التي تنتجها الطرائق الكمية.

"ضارب الطبل".. رواية عن صراع الإنسان والقدر

في روايته الجديدة بعنوان "ضارب الطبل"، يقدم الروائي المصري أشرف الخمايسي طرحا فلسفيا جديدا لصراع الإنسان مع القدر، وهو ما يشكل امتدادا لتيمة "الموت" التي تحضر بقوة في رواياته السابقة.

صدور كتاب يغوص في الذاكرة العثمانية لرام الله

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية بلبنان كتاب للأكاديمي الفلسطيني سميح حمودة بعنوان "رام الله العثمانية.. دراسة في تاريخها الاجتماعي 1517-1918"، يتناول فيه تاريخ المدينة إبان الحكم العثماني.

العثماني يبحث علاقة الدين والسياسة بكتاب جديد

في كتاب صدر هذا الشهر تحت عنوان "التصرفات النبوية السياسية.. دراسة أصولية لتصرفات الرسول بالإمامة"، يتناول رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني بعدا مختلفا من إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة.

قصائد من دنقلا.. عبور الأدب النوبي للمتلقي العربي

صدر بالسودان كتاب بعنوان "قراءة في التاريخ والأدب النوبي- قصائد نوبية من دنقلا"، يتضمن قصائد لشعراء نوبيين مشروحة في محاولة لتقريب ذلك النوع من الأدب المحلي للمتلقي العربي داخليا وخارجيا.

"نهاية الشجاعة".. كتاب عن السعي لفضيلة ديمقراطية

في كتاب "نهاية الشجاعة: من أجل استعادة فضيلة ديمقراطية" الذي صدرت ترجمته عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ترى لسينتيا فلوري أنه بلحظة ما يواجه كل عصر تاريخي سقفه الكئيب.

"وترجل الحكيم".. رثاء شعري في الوزير المغربي بَها

"وترجّل الحكيم" عنوان ديوان شعري تضمّن قصائد رثائية لكوكبة من الشعراء المغاربة ممن اختاروا تكريم وزير الدولة المغربي الراحل عبد الله بها الذي كان وجها بارزا في الحركة الإسلامية بالمغرب.

ماذا حصل؟.. هيلاري كلينتون تتنقد الجميع في كتاب جديد

في كتابها الذي سيصدر بعنوان "وات هابند" (ماذا حصل)، تعترف هيلاري كلينتون بمسؤوليتها الكاملة عن خسارتها الانتخابات الرئاسية أمام دونالد ترمب، وتوجه الانتقاد لباراك أوباما وبيرني ساندرز وفلاديمير بوتين وآخرين.

صدور كتاب الأنثروبولوجيا.. حقل علمي وأربع مدارس

صدر مؤخرا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب يؤرخ لأربع مدارس أنثروبولوجية، بريطانية وألمانية وفرنسية وأميركية، مقتفيا أثر كل مدرسة في المدارس الأخرى، ومقوّما إمكاناتها المستقبلية.

تحميل المزيد