"رسائل فحماوية" يخطها الشيخ رائد صلاح

يغوص رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح في كتابه "رسائل فحماوية" في سيرة ومسيرة الشعب الفلسطيني والمحطات الفارقة التي عاشها منذ النكبة، من خلال سلسلة مقالات تعالج قضايا عدة.

"استبانة" كتاب جديد للعروي

يطل المفكر والمؤرخ المغربي المعروف، عبد الله العروي، على المشهد الثقافي العربي بكتاب جديد بمنزلة "استبانة" عن أحداث وقضايا من التاريخ العربي الحديث والمعاصر.

أحمد تياب في جحيم الهجرة الأفريقية

صدر للكاتب الجزائري أحمد تياب رواية "الصحراء أو البحر" ويصور فيها بمهارة سردية قدر الشبان الأفارقة الذين يقررون يوما مغادرة وطنهم لبلوغ أوروبا.

"جيش الماء".. مراجعة التاريخ واستقراء المستقبل

يرصد التونسي جمال العرضاوي في روايته "جيش الماء" خراب النفوس وانهيار القيم في الاتحاد السوفياتي سابقا في المرحلة التي سبقت انهياره والعقد الذي تلاه، وتقاسم عصابات متنفذة من بعده السلطات.

الغربة والاغتراب في "سعوديون مبتعثون"

التجارب الذاتية ظاهرة جديدة في الأدب الخليجي، خاصة السعودي، ورواية "سعوديون مبتعثون" لعودة الحويطي مثال واضح عليها، حيث تعتبر الرواية جديرة بالقراءة لفهم ذهنية الشاب الخليجي الذي تدفعه الظروف للاغتراب.

"مترو حلب".. ألفة الأمكنة وذعر المنافي

مترو حلب، رواية جديدة للروائية مها حسن، تعبر فيها عن مختلف وجهات نظر السوريين بعد أكثر من خمس سنوات على انطلاق الثورة السورية وما صاحبها من تدمير للمدن وتشريد لأهلها.

مشفى الحرية.. كتاب للسوري حميد سليمان

يتحدث السوري حميد سليمان، اللاجئ إلى فرنسا، عن علاج نفسي بالفن في كتابه "مشفى الحرية"، وهو من نوع القصص المصورة ويروي فيه النزاع السوري الذي هرب منه سليمان في 2011.

"لا تقولي إنك خائفة".. العدو نحو الصومال الحرة

في روايته "لا تقولي إنك خائفة" يقتنص الروائي الإيطالي جوزبه كاتوتسيلا السحر الأفريقي ويقع فريسة سيرة العداءة الصومالية الأولمبية سمية يوسف عمر وينسج حولها خيوط روايته.

غورسيل يستعيد ماضيه وماضي تركيا القريب روائيا

في روايته الأخيرة "ابن النقيب" -التي صدرت حديثا في فرنسا- يتخفى الكاتب التركي نديم غورسيل خلف شخصية صحفي عجوز أضحى الماضي واقعه الوحيد، يعيش معزولا بإسطنبول ومسترسلا في تذكر الماضي.

تحميل المزيد