العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

"توطين العلم في ثقافتنا".. جدلية المنهج والعقيدة

في كتابها الجديد "نحو منهجية علمية إسلامية.. توطين العلم في ثقافتنا"، تدافع الأكاديمية المصرية يمنى طريف الخولي، عن إمكانية التأسيس لمنهجية علمية منطلقة من البيئة الثقافية العربية والإسلامية.

كتاب جديد لعزمي بشارة عن الجيش والسياسة

صدر حديثا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب جديد لعزمي بشارة تحت عنوان "الجيش والسياسة - إشكاليات نظرية ونماذج عربية" يتناول فيه حالات عربية على ضوء مقولات أكاديمية غربية.

صدور العدد 20 من دورية عمران للعلوم الاجتماعية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومقره العاصمة القطرية الدوحة، العدد رقم 20 (ربيع 2017) من دورية "عمران" للعلوم الاجتماعية، وتضمن دراسات وأوراقا مختلفة من حيث الموضوع والإشكالية البحثية.


"القاضي المبني للمجهول".. الوجه الإنساني

صدر بالمغرب للكاتب والقاضي رشيد مشقاقة كتاب جديد بعنوان "القاضي المبني للمجهول" وهو خلاصة سنوات عمل وبحث لملم خلالها ملامح الوجه الآخر من حياة القاضي الإنسان بعيدا عن المحاكم.

نسيج الفلسفة والفن في "النفايات" بترجمة عربية

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة بأبو ظبي الترجمة العربية لكتاب "النفايات" للباحث الأسكتلندي جون سكانلان، وهو كتاب امتزجت فيه الفلسفة بالفن الحديث فنسجت حبكة متماسكة تروي قصة الوجود والعدم والإنسان والخليقة.

ترجمة عربية لرواية "ثلاث نساء قديرات"

ضمن سلسلة "روائع الأدب الفرنسي الحديث"، أصدر مشروع "كلمة" للترجمة بهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، رواية جديدة بعنوان "ثلاث نساء قديرات" للكاتبة الفرنسية ماري ندياي، نقلتها إلى العربية ماري طوق.



"هنا الوردة " لأمجد ناصر.. رواية اللارواية

قراءة في رواية "هنا الوردة" للأديب الأردني أمجد ناصر، يتعمق فيها الكاتب السوري إبراهيم محمود في تحليل الرواية، يخرج في نهايته بتساؤل "هل مارس الروائي استفزازا لقارئه؟".

تحميل المزيد