العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

غسل اليدين فطرة أم ثقافة نتعلمها؟

لا يختلف اثنان على أن غسل اليدين ضرورة يجب اتباعها للوقاية من الأمراض المعدية كالإنفلونزا، هل ترى أن غسل اليدين فطرة يولد بها الإنسان لا تحتاج إلى التعلم أو التعليم؟

كيف نحارب الإدمان في مجتمعاتنا؟

للإدمان أوجه عديدة، فهناك من يدمن المخدرات أو الخمر أو التدخين، وآخر يدمن القمار أو الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة المسلسلات التلفزيونية. كيف نحارب الإدمان؟ وما الطرق الناجعة للابتعاد عنه؟

كيف نحافظ على سلامة العين وحاسة البصر؟

يتمسك الكثير بموروثات خاطئة كالابتعاد عن التلفاز أو إبعاد الكتاب عن العين، فيما يهمل ما هو أهم لسلامة العين مثل الفحص الدوري، فما الطرق المناسبة للمحافظة على سلامة العين؟

كيف نقي أنفسنا أمراض الأذن وفقدان السمع؟

السمع حاسة تشكل جزءا كبيرا من حياتنا وتؤمن ارتباطنا بالمحيط الخارجي، إلا أن كثيرين منا لا يراجعون الطبيب إلا عند الألم. كيف نقي أنفسنا مشاكل تراجع السمع أو فقدانه؟

الحميات الغذائية بين الصحة والضرر

عادة ما ترتبط كلمة الحميات الغذائية بتخفيض الوزن بغض النظر عن مدى مصداقيتها في تحقيق الهدف المنشود، أو استنادها إلى دليل علمي كاف. كيف تنظر للحميات الغذائية المختلفة؟

علاج للإيدز بمصر.. طفرة طبية أم دعاية سياسية؟

أعلنت القوات المسلحة المصرية عن اختراع جهاز تقول إنه يشفي "الإيدز". لكن المعطيات المتوفرة غير كافية لدعمه، والملابسات تشكك فيه. كيف تنظر إلى الاختراع؟ أهو طفرة طبية أم دعاية سياسية؟

المغالطات والخرافات الطبية.. كيف نقاومها؟

تنتقل النصائح والخبرات الطبية والصحية بين الأجيال المختلفة، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع تلك النصائح والخبرات صحيحة، فمنها ما يستند على استنتاجات مغلوطة لخبرات سابقة، ومنها ما يخلط بين الحقيقة والخداع، لتندرج كلها تحت مسمى المغالطات الطبية أو "الخرافات" الطبية.

السكر في غذائنا.. يضر أم يفيد؟

يلجأ الكثير منا إلى تناول كميات من السكر عبر إضافتها إلى السوائل مثل الشاي والقهوة، ناهيك عن تناوله بعد وجبات الغذاء كنوع من التحلية عبر أشكال الحلوى والتي كثيرا ما نتباهى بها في موائدنا الشرقية كنوع من الضيافة.

كيف نعالج نزلات البرد والزكام؟

يحمل فصل الشتاء الخير والمطر للأنام، ولكنه قد يحمل بين طياته المرض للبعض الآخر، مسببا نزلات البرد والزكام أو الإنفلونزا، والتي تبدأ عادة بسيلان في الأنف وألم في الحلق.

جهاز المناعة.. كيف نهتم به ونقويه؟

كثيرا ما نسمع عن جهاز المناعة، وعن ضعفه وأساليب تقويته، وما إلى ذلك من المسميات والمصطلحات التي تقض مضاجعنا. جهاز المناعة بشكل مبسط هو ذلك الجهاز الذي يمنع مسببات المرض منا ويحمينا من أذاها.

تحميل المزيد