العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

كثرة العيادات الصحية تضر البلدان النامية

غالبا ما يحث المانحون، مثل البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، البلدان النامية على الاستثمار في النظم الصحية الوطنية. لكن من الخطأ التسرع في بناء المرافق الطبية حتى في المناطق النائية.

استقلال التحصين

رغم أن برامج التحصين لا تتطلب سوى حصة صغيرة نسبيا من الميزانيات الصحية وتدر عوائد اقتصادية عالية إلى حد غير عادي، فإن تأمين الحاجة إلى التمويل يتطلب التخطيط الدقيق.

أين يتعين علينا توفير التطعيم؟

بظل تفشي الحصبة حاليًا بأوروبا وأميركا، أقدم خبراء الصحة على فعل شيء لم يدر بخلدهم يومًا أنهم سيضطرون له بأوائل عام 2017: تذكير الناس بالبلدان المتقدمة أن اللقاحات تنقذ الأرواح.

الفوائد العديدة لفيتامين "د"

يساعد فيتامين "د" أجسادنا على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات، وهي عناصر غذائية تبقي عظامنا وأسنانا وعضلاتنا بصحة جيدة. فما أبرز فوائده؟

يد واحدة ضد الملاريا

الملاريا لا تزال تشكل تهديدا خطيرا لملايين الأفارقة، ففي عام 2015 تعرض 212 مليون شخص للإصابة بهذا المرض، وكانت 47% من الحالات في ست دول أفريقية فقط.

تجنيد النساء للنهوض بالصحة في أفريقيا

تؤثر الأمراض الاستوائية المهملة بشكل سلبي على النساء والفتيات، ويتسبب داء البلهارسيا التناسلي الأنثوي وحده في ألم شديد ونزيف لأكثر من 16 مليون امرأة وفتاة في أفريقيا جنوب الصحراء.

هل تتعطل آلة الرعاية الصحية؟

مع اكتساب الروبوتات وأنظمة الذكاء الصناعي المزيد من التقدم والتطور هل يصبح من الممكن الاستغناء عن الأطباء والممرضين ذات يوم فيستشير المريض جهاز حاسوب بدلا من ذلك؟

وعد الصحة الرقمية

تتحدث الكاتبة عن الإمكانيات التي تفتحها التكنولوجيا والهواتف النقالة في مجال الرعاية الصحية، مؤكدة أن التعاون بين القطاعات الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين العام والخاص يعد أمرا ضروريا.

قلب المدرسة الطبية الجديدة في أفريقيا

عام 2015 قامت حكومة رواندا وشركاء آخرون بإنشاء جامعة العدالة الصحية الشاملة، وهي جامعة خاصة لا تهدف للربح، وتركز على تسليم الرعاية الصحية العالية الجودة للذين هم بأشد الاحتياج إليها.


تحميل المزيد