العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

دعونا نحتف ولو قليلا بالاختلاف

نادرا ما يجري التعرض لقضية العنصرية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو التعاطي معها من قبل المؤسسات الرسمية أو المسؤولين مع أن هنالك نعرات عنصرية وتمييزا في هذه المنطقة.

أوروبا.. التصعيد ضد تركيا دون سند قانوني

تواجه السلطات الأوروبية قانونيا مشكلة حضور الساسة الأتراك بصفتهم الشخصية، ويحق لأي تجمع قانوني أن يستضيف شخصيات أجنبية فلا يبقى من سبيل لمنع "الكلمات الخطابية" سوى منع الدخول عبر الحدود.

كيف تنتصر الأخبار الكاذبة

يدعو المقال إلى التدريب على تعلم مهارات تجنب التلاعب العاطفي، والتحقق من المصادر والوثائق، واستكشاف المحتوى المدفوع والخطاب المحرض على الكراهية، وفضح مقاطع الفيديو والصور المزورة. 

تشبيه اللاجئين بأسلحة الدمار الشامل

يغوص الكاتب في هذا المقال في البحث في أسباب الخوف من الآخر، وفي الأساليب -بما فيها النفسي- التي يستخدمها بعض القادة لحمل مواطنيهم على الاقتناع بفكرة معينة.

كيف تتحمل الدول الفقيرة فاتورة اللاجئين؟

يكشف المقال أن التكاليف المرتبطة بتدفق اللاجئين وطالبي اللجوء ببعض الدول الأوروبية تعتبر جزءا من مساعدات التنمية الرسمية للبلدان الفقيرة، مبرزا ما يعنيه ذلك من ظلم.

تعليم الناجين في نيجيريا

يخلص المقال إلى أن ضمان بقاء الأطفال بشمال شرق نيجيريا أحياء هو الأولوية الأكثر إلحاحا، وأن منحهم فرصة للازدهار من خلال التعليم أساس سليم ووحيد لتحقيق سلام دائم.

ماذا جرى لحرية التعبير في الأردن؟

يتتبع المقال المزالق المؤسِّسة التي وقع فيها المشرع الأردني، من حيث الحد من حرية الرأي والتعبير، كما يرصد سلوك الحكومة القاصر عن مجاراة تلك النصوص الدستورية القاصرة أصلا.

حرية الصحافة تولد من جديد في عهد ترمب

يقول الكاتب إن أولويات وكالات الأنباء بأميركا هي التمكن من الوصول لأروقة السلطة قبل أي شيء آخر، حتى وإن كان ذلك مشروطا بتجنب طرح أسئلة مزعجة أو قبول إجابات مراوغة.

دول الآسيان وأزمة الروهينغا

يدعو المقال منظمة الآسيان إلى أن تكون وسيطا نزيها بين ميانمار وبنغلاديش وممثلين عن المجتمع الروهينغي لإنهاء الظلم الذين حاق بالروهينغا على نحو لم يعرف له التاريخ مثيلا.

واجبنا تجاه المهاجرين واللاجئين

ما الذي ينبغي علينا القيام به نحو الملايين من اللاجئين الفارين من الحرب والاضطهاد في جميع أنحاء العالم؟ ذلك ما يقدمه هذا المقال لوزير خارجية بنغلاديش السابق الدكتور شهيد الحق.

تحميل المزيد