العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

نعمة المهاجِر

يتساءل المقال عما إذا كنا نعتزم، في التعامل مع المهاجرين، خلق مجموعات سكانية معزولة وساخطة من المهاجرين، أو خلق محرك قوي للنمو والدينامية يؤكد بالأرقام أهمية المهاجرين لدول المقصد.


الحظر المقبل على الأسلحة النووية

يتساءل الكاتب عما إذا كانت الدول التسع الممتلكة للأسلحة النووية ستلتزم بوعودها بنزع سلاحها، أم أنها ستفضل أسلحتها على القانون الدولي؟

دعونا نحتف ولو قليلا بالاختلاف

نادرا ما يجري التعرض لقضية العنصرية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو التعاطي معها من قبل المؤسسات الرسمية أو المسؤولين مع أن هنالك نعرات عنصرية وتمييزا في هذه المنطقة.

أوروبا.. التصعيد ضد تركيا دون سند قانوني

تواجه السلطات الأوروبية قانونيا مشكلة حضور الساسة الأتراك بصفتهم الشخصية، ويحق لأي تجمع قانوني أن يستضيف شخصيات أجنبية فلا يبقى من سبيل لمنع "الكلمات الخطابية" سوى منع الدخول عبر الحدود.

كيف تنتصر الأخبار الكاذبة

يدعو المقال إلى التدريب على تعلم مهارات تجنب التلاعب العاطفي، والتحقق من المصادر والوثائق، واستكشاف المحتوى المدفوع والخطاب المحرض على الكراهية، وفضح مقاطع الفيديو والصور المزورة. 

تشبيه اللاجئين بأسلحة الدمار الشامل

يغوص الكاتب في هذا المقال في البحث في أسباب الخوف من الآخر، وفي الأساليب -بما فيها النفسي- التي يستخدمها بعض القادة لحمل مواطنيهم على الاقتناع بفكرة معينة.

كيف تتحمل الدول الفقيرة فاتورة اللاجئين؟

يكشف المقال أن التكاليف المرتبطة بتدفق اللاجئين وطالبي اللجوء ببعض الدول الأوروبية تعتبر جزءا من مساعدات التنمية الرسمية للبلدان الفقيرة، مبرزا ما يعنيه ذلك من ظلم.

تعليم الناجين في نيجيريا

يخلص المقال إلى أن ضمان بقاء الأطفال بشمال شرق نيجيريا أحياء هو الأولوية الأكثر إلحاحا، وأن منحهم فرصة للازدهار من خلال التعليم أساس سليم ووحيد لتحقيق سلام دائم.

ماذا جرى لحرية التعبير في الأردن؟

يتتبع المقال المزالق المؤسِّسة التي وقع فيها المشرع الأردني، من حيث الحد من حرية الرأي والتعبير، كما يرصد سلوك الحكومة القاصر عن مجاراة تلك النصوص الدستورية القاصرة أصلا.

تحميل المزيد