آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :دي ميستورا: إذا لم يتم التوصل إلى السلام سريعا فإن سوريا تواجه خطر التفكك
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ

هل يُغرق الاقتصاد الإيراني روحاني؟

رغم كونها "ديمقراطية موجهة"، تعقد إيران عادة انتخابات رئاسية لا يمكن التنبؤ بنتائجها. ويصدق هذا على الانتخابات المقبلة، إذ يواجه الرئيس الحالي حسن روحاني منافسا محافظا عنيدا.



ترمب واستراتيجيته التجارية التي عفا عليها الزمن

في الأسابيع الأخيرة هيمن على العناوين الرئيسية قرار دونالد ترمب المخزي بشأن حظر السفر، ولكن الضرر الذي لحق بصورة أميركا والاقتصاد العالمي سوف يتفاقم حتما بفعل قرارات ترمب بشأن التجارة.

ترمب يقبّل يمين آدم سميث ويعض شماله

الاقتصاد المعاصر كما نعلم تسيره تروس "الليبرالية الجديدة" التي ترتكز بشكل محوري على مبدأ "حرية السوق" انطلاقا من الإيمان بفكرة "اليد الخفية" (Invisible Hand) لآدم سميث.

كيف سيكون وضع النفط في عام 2040؟

هل يمكن استقراء سوق النفط في الأمد البعيد في ضوء عدم الوضوح الذي يسود السياسة العالمية واقتصاد المجموعات الدولية المختلفة؟

عصا الصين الغليظة

ترتكب الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترمب خطأ فادحا باستهدافها الصين، حيث يبدو أنها تفكر في فرض مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية والسياسية عليها.

سياسة ترمب ومستقبل التجارة العالمية

تحتل الولايات المتحدة مركز الصدارة في التجارة العالمية، فقد سجلت المرتبة الأولى في وارداتها السلعية البالغة 2413 مليار دولار والمرتبة الثانية في صادراتها البالغة 1621 مليار دولار.

ما الذي يميز البنوك الإسلامية عن التقليدية؟

المذهب الاقتصادي هو نتيجة للأيدولوجية التي يعتقدها الإنسان. والرأسمالية حينما قدمت البنوك كأحد منتجاتها الحضارية، كانت تترجم عمليًّا تصوّرها لدور رأس المال في الحياة عموما، وفي العملية الإنتاجية خصوصا.

تحميل المزيد