العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

ما الذي ينتظر مصر بعد تعويم الجنيه؟

ما زال الحديث عن تعويم الجنيه في مصر اصطلاحا إعلاميا، بينما يشير بيان البنك المركزي لوجود دور له في سعر الصرف. وبالتالي فنحن أمام مرحلة من مراحل تخفيض العملة الوطنية.

حدود الدعم الإيراني لاقتصاد مصر

الدعم الخارجي للاقتصاد المصري له ملامح واضحة، امتدت منذ عام 1952 وحتى اليوم، وهو ما يستوجب مساءلة سياسية وجنائية عن مصير هذه المعونات.

تقرير: ربع الجزائريين فقراء

قالت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر إن ربع الجزائريين يعيشون تحت خط الفقر، وإن عشر السكان يستولون على 80% من ثروات البلاد.

مستقبل فجوة الطاقة في مصر

تغيرت معادلة الطاقة في مصر على مدار السنوات الماضية بعد أن كانت من الدول المصدرة للنفط منذ النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين.

عن تحولات أسواق البتروكيميائيات والداخل السعودي

لا يؤثر توسع الإنتاج الأميركي من الغاز الأحفوري على منتجي ومصدري الغاز المسال التقليديين في الشرق الأوسط فقط، ولكنه يؤثر أيضا على كبار مصدري البتروكيميائيات والبلاستيك بالمنطقة.

الخيارات الصعبة لتصدير الغاز الإسرائيلي

بعد مفاوضات طويلة ابتدأت منذ عام 2011 بإلحاح وتشجيع أميركي مستمر ومعارضة شعبية قوية، وقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل "لفيتان" الإسرائيلي.

أسواق النفط بين الجزائر وفيينا

حظي اجتماع منظمة أوبك في الجزائر بتغطية إعلامية لا مثيل لها في تاريخ المنظمة، ليس بسبب العدد الكبير للصحفيين، ولكن بسبب وسائل التواصل الاجتماعي التي نقلت الأحداث والتصريحات بشكل مباشر.

مآرب تسويق الغاز الإسرائيلي لدول المنطقة

مثّل غياب الإستراتيجيات العربية بخصوص الطاقة قضية مهمة، سواء فيما يتعلق بتوظيف عوائد النفط أو فيما يتعلق بالتنوع الاقتصادي، أو بالاستثمار في مشروع تكاملي اقتصادي يعمل على تقوية العرب.


تراجع الاقتصاد وتثوير الشارع المصري

"النظام القوي والدولة الضعيفة" كان وصفا دقيقا لأداء عهد حسني مبارك من خلال تحليل الأوضاع المالية لمصر، ولكن بعد الانقلاب العسكري، يمكن القول إن الوضع أصبح "الجيش القوي والدولة الضعيفة".

تحميل المزيد