العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

شاعر موريتاني: الثقافة العربية في محنة شديدة

يرى الشاعر الموريتاني المختار السالم أن الثقافة العربية عامة "تعيش محنة شديدة وسنوات عجافا" بسب انتشار ما سماها "الثقافة الظلامية والتغريبية"، في حين يعاني المثقفون بموريتانيا "عزلة محكمة لحد مخيف".



شهلا العجيلي.. روائح الرقة ونكهة الصوم بألمانيا

من مقامها في الأردن، تستعيد الكاتبة السورية شهلا العجيلي طفولتها الرمضانية بمدينة الرقة وما تحبل به من طقوس حميمة وتتحدث عن أيام صوم بألمانيا خلال رحلة قادتها لبيت الشاعر غوته.

محمد بشكار.. نهم القصائد وحسنات فيسبوك برمضان

يبدو الشاعر والإعلامي المغربي محمد بشكار مسكونا خلال شهر رمضان بهاجس البدايات: بداية قصيدة، مقالة، رواية. ولا تتجاوز قراءاته الجُملة التي تعود عليه مفرداتها بالنفع وتحفزه جماليا أو إعلاميا.


علية البوزيدي الإدريسي.. رمضان بطعم السرد والورد

تحن الشاعرة المغربية علية الإدريسي البوزيدي إلى عوالم الطفولة وبدايات الصوم الأول، خياطة وتقسيطا، ويتردد لديها صدى تلك الأجواء من خلال طقوس خاصة عنوانها السرد وطعم الورد كهدية للبحر.

علي القاسمي.. رفقة المتنبي وابن رشد وقصة رشا

اختار الكاتب العراقي علي القاسمي -المقيم بالمغرب منذ عقود- أن يقضي شهر رمضان في صحبة اثنين من رموز الثقافة العربية: المتنبي وابن رشد، إلى جانب مواصلة كتابة رواية بعنوان "رشا".

نوري الجراح.. حديث عن الثورة والمنفى والشعر

أدلى الشاعر السوري نوري الجراح بتصريحات للجزيرة نت تحدث فيها عن الشعر والثورة السورية وصداها في شعره. ويؤمن الجراح بأن الشعر هو صوت الضحية الصارخ في برية العالم.

نبيهة العيسى.. رمضان وفرصة إعمار الذات

تعيش الكاتبة التونسية نبيهة العيسى خلال شهر رمضان نقلة من الإقامة في الآخرين إلى الإقامة في الذّات، وترى هذا الشهر فرصة لإعمارها، حتّى تعي أبعادها وانتماءها للكون الكبير.

تحميل المزيد