آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ

إحياء التقاليد الأكاديمية العربية القديمة

أنشئت أقدم ثلاث جامعات عالمية في بلدان عربية، لكن العرب أخفقوا في البناء على التقاليد الأكاديمية العريقة التي أسسوها قبل أكثر من ألف عام، ليتراجع وضع الوضع حاليا.

حال الثقافة.. حال الحياة

مذ كانت الثقافة كانت المعارك الثقافية. ورغم اسمها المنفر, أسهمت في تحريك المياه, وتقليب أوجه الأفكار, وإغناء رؤى المتابعين, بل وتجديد وجهات نظر المتعارضين أنفسهم.

لماذا يحدث هذا؟

ظاهرة غياب الرعاية والتشجيع للكتاب الناشئين تجعلنا نشعر بالحزن, كما نشعر بحرقة الكتابة ولوعتها, فهي ظاهرة خطيرة، وهي إن لم تقتل أو تصب بمرض, فإنها تحبط الطامحين من أصحاب المواهب.

سخرية الكتابة

السخرية في الأدب لها تاريخ قديم، وكان الشعراء قديما يسخرون من زملائهم ومن مفردات مجتمعهم وحتى من أنفسهم أحيانا، وتبقى الأبيات الشعرية الساخرة في الأذهان أكثر من بقاء الأبيات الجادة.

الأفلام التاريخية.. التزييف بأثر رجعي

علاقة الأعمال الفنية بالتاريخ ليست بريئة دائما، بل ليس تجاوزا القول إن الأغراض السياسية، والصراعات على السلطة بكل أنواعها تؤثر على مضامين الأعمال التاريخية، وتوجه الأعمال الفنية لخدمة أهداف معينة.

الكتابة.. رغبة أم إمكانيّة؟

هل الكتابة الأدبية رغبة أم إمكانية؟ رغم البداهة الصريحة في التساؤل فإنّ فيض الإصدارات الأدبية، خاصة في الرواية، يملي طرح البديهيات والنوافل، ويجعل التوقّف معها أمراً لازماً لا بدّ منه.

ثقافة بالتنقيط

لولا حرص بعض الناس على الظهور أمام ضيوفهم مظهر المثقفين المحبين للقراءة، لما فتحوا كتابًا من الكتب التي اتخذوا منها زينة معاصرة يحلون بها صالوناتهم أو يتحلون بها أمام ضيوفهم.

في تحويل النصوص الأدبية إلى دراما

لن يكون مسلسل "ساق البامبو" المأخوذ عن رواية بهذا الاسم للكاتب الكويتي سعود السنعوسي توأما للرواية، أي بملامحها كلها، وهنا يكمن لب الاختلاف بين كتابة السيناريو والكتابة الإبداعية.

عقدة أوديب.. النكسة مسرحيا

وجد المسرحي المصري علي سالم في عقدة أوديب ما ينفع في تلمس أسباب هزيمة يونيو/حزيران 1967 وتفسير أبعادها، وألّف عام 1970 مسرحية "كوميديا أوديب.. وانت اللي قتلت الوحش".

رمضان وحروب الشاشات الصغيرة

اللهوجة والاضطراب والقلق والتوتّر الذي ينتاب المجموعات العاملة في إنجاز المسلسلات والبرامج التلفزيونيّة العربية قُبيل شهر رمضان، يجعل المراقب المتابع يظنّ أن شهر الصوم قد حلّ فجأة وعلى غير ميعاد.

تحميل المزيد