العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

التحليق على ارتفاع منخفض

هناك أثر خفي وغير المباشر للرقابة يتغلغل في لا شعور الكاتب، في ذهنه وبنيته النفسية، في وهمه من أنه حر وطليق وغير آبه بالرقابة والرقباء.

إبداع الضوء

قطع التصوير الضوئي شوطا كبيرا في حقله وتجاربه, وبات فنا رائعا يمتع البشرية بمنجزاته, عبر أعمال مترعة بالجمال والإبداع والتميّز, وخصوصا منها تلك المُقتصِرة على الأبيض والأسود.

دعاية فنية مكشوفة

بينما نتطلع إلى الارتقاء بالفن العربي المعاصر، يوجد على الطرف الآخر البعيد عن الالتزام برسالة الفن الراقية مشرفون على الصفحات والزوايا الفنية في صحفنا العربيّة الورقيّة والإلكترونية.

النجومية الفقيرة

كتبت إحدى القارئات أنها تستغرب تصرف بعض الكتاب -وفيهم كتاب كبار- حين يسجلون في مواقع القراءة بأسماء مستعارة ومتعددة، ويقومون بتقييم أعمالهم تقييما عاليا، فلماذا يفعلون ذلك؟

إحياء التقاليد الأكاديمية العربية القديمة

أنشئت أقدم ثلاث جامعات عالمية في بلدان عربية، لكن العرب أخفقوا في البناء على التقاليد الأكاديمية العريقة التي أسسوها قبل أكثر من ألف عام، ليتراجع وضع الوضع حاليا.

حال الثقافة.. حال الحياة

مذ كانت الثقافة كانت المعارك الثقافية. ورغم اسمها المنفر, أسهمت في تحريك المياه, وتقليب أوجه الأفكار, وإغناء رؤى المتابعين, بل وتجديد وجهات نظر المتعارضين أنفسهم.

لماذا يحدث هذا؟

ظاهرة غياب الرعاية والتشجيع للكتاب الناشئين تجعلنا نشعر بالحزن, كما نشعر بحرقة الكتابة ولوعتها, فهي ظاهرة خطيرة، وهي إن لم تقتل أو تصب بمرض, فإنها تحبط الطامحين من أصحاب المواهب.

سخرية الكتابة

السخرية في الأدب لها تاريخ قديم، وكان الشعراء قديما يسخرون من زملائهم ومن مفردات مجتمعهم وحتى من أنفسهم أحيانا، وتبقى الأبيات الشعرية الساخرة في الأذهان أكثر من بقاء الأبيات الجادة.

الأفلام التاريخية.. التزييف بأثر رجعي

علاقة الأعمال الفنية بالتاريخ ليست بريئة دائما، بل ليس تجاوزا القول إن الأغراض السياسية، والصراعات على السلطة بكل أنواعها تؤثر على مضامين الأعمال التاريخية، وتوجه الأعمال الفنية لخدمة أهداف معينة.

الكتابة.. رغبة أم إمكانيّة؟

هل الكتابة الأدبية رغبة أم إمكانية؟ رغم البداهة الصريحة في التساؤل فإنّ فيض الإصدارات الأدبية، خاصة في الرواية، يملي طرح البديهيات والنوافل، ويجعل التوقّف معها أمراً لازماً لا بدّ منه.

تحميل المزيد