اغلاق

السحر الأدبي لهاري بوتر

كان القراء محقين في احتفالهم بالذكرى العشرين لانطلاق سلسلة هاري بوتر للكاتبة ج. ك رولينغ، فمنذ ظهور الساحر الشاب عام 1997 أصبح "الولد الذي بقي على قيد الحياة" أيقونة صامدة.

حقيقة ساطعة في زمن المجازر

في مثل هذه الأحوال المظلمة المخيفة، لا يكون الجدال إلا عقيماً حول "الحقائق" والمسؤوليات والتهم. الحقيقة مراوغة مستعصية في نظر الفلاسفة والأدباء، لكن حقيقة القتلة والضحايا واضحة مثل سطوع الشمس.

صراع اللغات بالمغرب العربي

السوق اللسانية في مجتمعات المغرب العربي الكبير هي مزيج من الفسيفساء لغوية يصعب فهمها أو التحكم في صيرورتها (المتغيرة)، فالطابع الرسمي للغة العربية لا يجسده الواقع لأسباب كثيرة تحتاج للدراسة.

التحليق على ارتفاع منخفض

هناك أثر خفي وغير المباشر للرقابة يتغلغل في لا شعور الكاتب، في ذهنه وبنيته النفسية، في وهمه من أنه حر وطليق وغير آبه بالرقابة والرقباء.

الكتابة والتدريب

اختتمنا ورشة للتدريب على الكتابة بدعم من مؤسسة الحي الثقافي "كتارا"، شارك فيها عدد من الكتّاب، وحصلنا على 12 نصا مبهرا ستنشر لاحقا في كتاب، وقد تترجم إلى الإنجليزية.

إبداع الضوء

قطع التصوير الضوئي شوطا كبيرا في حقله وتجاربه, وبات فنا رائعا يمتع البشرية بمنجزاته, عبر أعمال مترعة بالجمال والإبداع والتميّز, وخصوصا منها تلك المُقتصِرة على الأبيض والأسود.

دعاية فنية مكشوفة

بينما نتطلع إلى الارتقاء بالفن العربي المعاصر، يوجد على الطرف الآخر البعيد عن الالتزام برسالة الفن الراقية مشرفون على الصفحات والزوايا الفنية في صحفنا العربيّة الورقيّة والإلكترونية.

النجومية الفقيرة

كتبت إحدى القارئات أنها تستغرب تصرف بعض الكتاب -وفيهم كتاب كبار- حين يسجلون في مواقع القراءة بأسماء مستعارة ومتعددة، ويقومون بتقييم أعمالهم تقييما عاليا، فلماذا يفعلون ذلك؟

إحياء التقاليد الأكاديمية العربية القديمة

أنشئت أقدم ثلاث جامعات عالمية في بلدان عربية، لكن العرب أخفقوا في البناء على التقاليد الأكاديمية العريقة التي أسسوها قبل أكثر من ألف عام، ليتراجع وضع الوضع حاليا.

تحميل المزيد