العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

كيف نحبب أبناءنا في المدارس؟

ينشغل الكثير منا بالعودة إلى المدرسة ومتطلباتها وتوفير لوازمها، غافلا تأثير هذه العودة على نفسية الأبناء خاصة صغار السن. فكيف نحبب أبناءنا في المدرسة؟ وما الطرق الكفيلة بتحقيق ذلك؟

لماذا انحسرت القراءة في العالم العربي؟

انحسر الاهتمام بالقراءة وتراجع الإقبال على الكتاب، وأصبح ذلك ظاهرة منتشرة ببلدان العالم، لكن الفرق ما زال واضحا للعيان بين العالم العربي ومختلف البلدان الأجنبية.ما الأسباب الحقيقية وراء انحسار القراءة؟

اللغة العربية بين هرَج التوظيف ومرَج الخطاب

جرت العادة في زمننا الحديث على فرض شروط للتوظيف منها إجادة اللغة الإنجليزية دون شرط إجادة العربية، خاصة في المؤسسات العربية. من يتحمل مسؤولية تشويه اللغة العربية وتراجع استخدامها?

ما تحديات اللغة العربية؟ وكيف نواجهها؟

اللغة العربية هوية أمة وكيانها.. لغة القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر العربي والحضارة العربية الإسلامية، ناهيك عن ثروة مفرداتها وغنى تراكيبها وأصالتها. وبعيدا عن هذا وذاك، فهي لغتنا، فالتمسك بها واجب دون مراء أو مقارنة بغيرها، فاللغة كالأوطان لا تُعار ولا تُستبدل.

المدارس الأجنبية.. لغة أم محتوى؟

في ظل الانفتاح على الثقافة الغربية وهيمنة اللغات الأجنبية على العديد من مناحي الحياة، وبعد استضافة العديد من الدول العربية للمدارس والجامعات الأجنبية وسيطرة "الإنجليزية" على سوق العمل، أصبح الإقبال على المدارس الأجنبية يتزايد يوما بعد يوم ليمسي ظاهرة في مجتمعاتنا.

تحميل المزيد