آخر تحديث: 2018/1/9 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/9 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/22 هـ

تحديد سعر للغابات المطيرة

تلعب الطاقة المتجددة دورا مهما في الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ولكن الأهم هو الحفاظ على الغابات وزيادة رقعتها لأنها مثل بالوعة عملاقة لامتصاص غازات الدفيئة.

عندما يحمي قادة المناخ الاستثمارات القذرة

رغم الدعوات الدولية المتواصلة للحد من استخدام الوقود الأحفوري لكن الحكومات التي تقود مكافحة تغير المناخ هي ذاتها التي تدعم وتحمي الاستثمار في البحث عن الوقود الأحفوري واستخراجه ونقله.

وهم الحرية في العصر الرقمي

تلعب المعلومات في العصر الرقمي دورا كبيرا في توجيه الرأي العام، وهذا تدركه الحكومات سواء الديمقراطية أو الدكتاتورية وتحاول استغلاله، فالحرية في العصر الرقمي أصبحت وهما.

التوقيت الصيفي والشتوي

كثير من البلدان تتنقل بين توقيتي الصيف والشتاء، فكيف بدأ؟ وما هي الدول العربية التي تعتمده؟ ولماذا تم اعتماده في الأصل؟ وهل له فوائد؟ وهل يمكن الاستغناء عنه أبديا؟

موجات الجاذبية.. عصر جديد ومستقبل واعد

في 2016 رصد العالم لأول مرة ما تسمى موجات الجاذبية التي تنبأ بها آينشتاين قبل قرن من الزمن، ثم حدث رصد آخر أكثر أهمية مؤذنا بانطلاق آفاق علمية جديدة.

صواريخ الإطلاق والسباق نحو الفضاء

شهدت السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا من الدول والشركات التي تمتلك برامج فضائية بتطوير صواريخ إطلاق جديدة تستجيب لحاجيات متزايدة لإطلاق الأقمار الاصطناعية وتمهد لحقبة من الإنجازات الكبرى في عصر الفضاء.

الأمن الإلكتروني يبدأ من القمة

يتزايد حجم و سرعة الهجمات الإلكترونية من عام لآخر، ولهذا يتوجب على المؤسسات تعزيز إجراءاتها الأمنية بدلا من الاكتفاء بمعالجة الحدث بعد وقوعه، ومثل هذا الأمر يبدأ من القمة.

مغالطة الهندسة الجيولوجية

تكتسب الهندسة الجيولوجية عددا متزايدا من المؤيدين بوصفها وسيلة لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، لكن هذا الحل محفوف بالمخاطر ويوجه الانتباه أيضا بعيدا عن خفض الانبعاثات الكربونية.

هل العملات الافتراضية ذهب خادع مشفر؟

ارتفع سعر وحدة البتكوين بنسبة 1600% في 24 شهرا الماضية حيث تخطت قيمتها 4200 دولار اعتبارا من 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فهل هذه العملة فقاعة ستنفجر أم أنها ستواصل الازدهار؟

عالَم بدون أنابيب العادم

يعتبر التنقل الكهربائي مستقبل وسائل النقل، لكن الاستثمار بهذه التقنية يتطلب رفض الوعد الكاذب بالوقود الأحفوري "النظيف". عندها قد نرى عالَما بدون أنابيب العادم.

تحميل المزيد