العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

ذاكرتنا العجيبة

لا يزال دماغ الإنسان يعجز العلماء في تعقيده وآلية عمله, ومن بين الأمور التي تثير دهشتهم الذاكرة وكيفية حفظ الذكريات وانتقائها وطريقة استدعائها. مسائل يحاول المقال توضيحها بصورة مبسطة.


التنجيم.. ومن أيّ البروج أنت؟

لطالما انشغل الناس بالبروج وأحبوا متابعتها ومعرفة المزيد عنها، فهل هناك علاقة بين علم الفلك والتنجيم؟ وكيف اتفقا قديما وافترقا بعد ذلك؟ وهل تؤثر حركة الأجرام السماوية على البشر؟

استكشاف الكواكب خارج النظام الشمسي.. لماذا؟

تتكالب وكالات الفضاء العالمية على استكشاف الكواكب البعيدة على أمل العثور على كواكب صالحة للحياة، رغم معرفتهم باستحالة السفر لمثل تلك الكواكب التي تبعد عنا سنوات ضوئية، فلماذا الجهد إذن؟

هل سيحتكر الأغنياء العمر المديد؟

شهد متوسط عمر الإنسان زيادة كبيرة في القرن العشرين رافقها طفرة في الطب دفعت قادة شركات التقنية العملاقة لاستثمار مليارات الدولارات في أبحاث معالجة الشيخوخة، فهل سيحتكر الأغنياء العمر المديد؟

"سوبرنوفا 1987 أي".. ثلاثة عقود من "الجاذبية"

رغم مضي ثلاثة عقود على اكتشاف "سوبرنوفا 1987أي"، فإنه لا يزال محط اهتمام علماء الفلك ولا تزال مراصدهم مصوبة نحوه، وذلك لأنه لعب دورا مهما في فهمنا لموت النجوم العملاقة.


غرائب لا تعرفها عن المجموعة الشمسية

رغم الإدراك المتزايد لما يجري حولنا في الكون بفضل التقدم العلمي الكبير فإن هذا دافع لظهور ألغاز وغرائب عجيبة لا يزال العلماء يجهلون حتى الآن كيفية حصولها أو تفسيرها.

السدود.. أنواعها ومخاطر تصدعها أو انهيارها

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن احتمالات تصدع أو انهيار سد الفرات في سوريا، وثارت مخاوف مشابهة بشأن سد الموصل في العراق، فما هي مخاطر انهيار السدود وكيف يمكن تلافيها؟

هل تدخل شركات إنترنت عربية نادي المليار دولار؟

تبدأ شركات الإنترنت الناجحة برأس مال صغير، لكنها سرعات ما تتحول إلى شركات عملاقة تتجاوز قيمة الواحدة منها المليار دولار، فأين الشركات العربية من ذلك؟ هذا ما يناقشه المقال.

تحميل المزيد