العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

البروفيسور سليم الحاج يحيى.. الفلسطيني في بريستول

توج اسم الطبيب الفلسطيني البروفيسور سليم الحاج يحيى بدرجة "أستاذ متمرس" (Chair) في جامعة بريستول البريطانية، ليدوَّن كأول فلسطيني وثاني عربي بمنصب هو الأرفع علميا وأكاديميا بتخصصه بجراحات القلب.

تعرف على الأدوية المفردة والمركبة عند العرب

أطلق العرب على علم الأدوية اسم "الأقراباذين"؛ وهو علم مهم جدا برعوا فيه، ولهم بحوث قيمة ومكتشفات رائدة بخصائص الأدوية ومنافعها وأضرارها وطرائق استعمالها وأوقات تناولها وعمرها وأبدالها، ونستعرضها هنا.

ابن النفيس.. أول من أوصى بالاعتدال بالملح

يعد ابن النفيس أول من تكلم عن تغذية العضلة القلبية من الشرايين التاجية، وأول من أشار إلى الاعتدال في تناول الملح، وقدم أدق الأوصاف عن أخطاره وتأثيره بارتفاع ضغط الدم.

الرازي.. صاحب الحاوي وطبيب العرب الأول

الرازي.. قيل عنه إنه جالينوس العرب، أو طبيب العرب الأول، وتعود شهرته إلى كتابه الحاوي بشكل رئيسي، حيث ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية، وتعرفت أوروبا إلى الطب العربي من خلاله.


الطب الوقائي عند الأطباء المسلمين

عرف العلماء المسلمون أن العناية الصحية للإنسان تشمل العناية بالسليم والعناية بالمريض، وأطلقوا على الأولى حفظ الصحة (وهي الطب الوقائي)، وعلى الثانية إعادة الصحة، فكيف تميز العلماء العرب بالطب الوقائي؟

دراهم وقائية من السنة النبوية

يقف المرء مبهورا أمام عظمة التوجيه النبوي الذي يحدّ من انتشار الأمراض بالمجتمع، والذي سبق الطب الحديث بمئات السنين، وكان تطبيقا عمليا للمقولة الشهيرة "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

ابن رشد: من اشتغل بالتشريح ازداد إيمانا بالله

هو القاضي محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الأندلسي، (520 هـ/1126م ـ595 هـ/1198 م)، درس الفقه والأصول والطب والرياضيات والفلسفة، ومن أقواله: "من اشتغل بعلم التشريح ازداد إيمانا بالله".

ابن الهيثم.. أول من درس عدسة العين

يعد ابن الهيثم أول من درس عدسة العين وأقسامها وتشريحها، ورسمها وأطلق عليها أسماء أخذها الغرب. كما بحث بقوة التكبير في العدسات مما جعله المبدع الرائد لفكرة أول نظارة بالعالم.

ابن زهر.. التجربة تصدقني أو تكذبني

يعد ابن زهر أول طبيب عربي شرح طريقة التغذية القسرية والاصطناعية عن طريق الحلقوم أو الشرج، وقد أثّر في الطب الأوروبي تأثيرا كبيرا.

تحميل المزيد