كاربينو كوانين
كاربينو كوانين بول من قبيلة الدينكا, يعرف عنه أنه الرجل الذي أطلق الطلقة الأولى في الحرب الأهلية عندما شبت نيرانها عام 1983، وهو مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان مع قرنق.

وقد عرف عن هذا الضابط، تغيير مواقعه باستمرار فإذا انشق على الحكومة وانضم إلى المنشقين لا يلبث أن ينشق على هؤلاء المنشقين ليعود إلى النظام ثم ينشق من جديد، وقد ظلت حياته السياسية والعسكرية تحولا وارتحالا حتى قتل في منطقة بحر الغزال نهاية التسعينيات.

عين كاربينو كوانين قائد كتيبة في الجيش السوداني بعد اتفاقية أديس أبابا التي وقعها جعفر النميري مع المتمردين عام 1972، وقد رقي يومها إلى رتبة مقدم.


- قاد أول تمرد على الخرطوم 1983مؤسسا مع قرنق الحركة الشعبية لتحرير السودان.
- انشق 1992 على قرنق وأسس الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة بحر الغزال.
- أسس حركة التمرد الفصيل الموحد 1993
- وقع 1997 على اتفاقية الخرطوم للسلام مع حكومة البشير.
- عاد 1998 إلى الجيش الشعبي بقيادة قرنق واختلف معه بعد شهور.
- قتل في سبتمبر/ أيلول 1999، وتبادلت عدة أطراف جنوبية الاتهام بقتله.

وبعد عقد من توقيع الاتفاقية ومع بداية التوتر بين الجنوبيين وحكومة الخرطوم، كلف كوانين بالتوجه نحو الشمال في مايو/ أيار 1983، فرفض هو وكتيبته التي كانت كلها من الجنوبيين تنفيذ الأوامر ودخلوا الغابة وأعلنوا الخروج عن الطاعة. فكان كوانين بذلك أول من سن سنة التمرد بعد اتفاقية أديس أبابا، وكانت هذه الكتيبة ‏نواة الجيش الشعبي‏.

وما إن كلف جون قرنق من الخرطوم بإخماد تمرد كوانين وكتيبته حتى انضم إليهم وأصبح زعيمهم بدلا من مؤدبهم. وفي هذه الفترة أسس كوانين وقرنق الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان.

ويذكر كوانين أن سبب تمرده هو محاولة الشماليين تقسيم الجنوب، إضافة إلى نقض حكومة النميري للعهود التي وقعت عليها في أديس أبابا، في حين تتهمه حكومة الخرطوم باختلاس أموال والهرب بها إلى الغابة.

انشق كوانين عن رفيقه في التمرد وقرينه في الانتماء القبلي جون قرنق عام 1992 مؤسسا الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة بحر الغزال، ومنضما إلى رياك مشار (من قبيلة النوير)، في ما عرف بمجموعة الناصر ودخلوا في تفاوض مع حكومة الخرطوم نتج عنه التوقيع على اتفاقية الخرطوم للسلام 1997.

وبعد التصالح مع الحكومة رقي كوانين إلى رتبة لواء في الجيش السّوداني. وكاد أثناء تحالفه القصير مع الحكومة يقلب موازين مناطق قبيلة الدينكا لصالحه على حساب جون قرنق. وفي عام 1999 تحدثت الأنباء عن رغبته في التفاوض مجددا مع الحكومة السوادانية لكنه ما لبث أن قتل.
_______________
المصادر:
1- جريدة البيان الإماراتية عدد 13 سبتمبر/ أيلول 1999

2- Arabic news
3 - Chronology of Sudan 1999
4 - Sudan OIL & CONFLICT TIMELINE
5 - مقتل كاربينو كوانين