تتفق كافة مراكز البحوث والهيئات العلمية ومنظمة الصحة العالمية على أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية، فضلا عن آثاره الضارة الأخرى مثل الربو الشعبي والتهاب الشعب الهوائية والنفاخ الرئوي وسرطان الرئة. كما أنه يساهم في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ويزيد من خطرهما على القلب والمخ ومختلف أجهزة الجسم.

يعتقد المدخنون أن التدخين يساعدهم على الاسترخاء في مواقف الشدة والقلق والكرب، في حين تؤكد الأدلة العلمية عكس ذلك. فالقلق والعصبية والتململ سمات بارزة لدى المدخنين كجزء من شخصية المدخن أو من حلقة القلق المفرغة التي يدور فيها.

أغلب المدخنين يدركون خطر التدخين على الصحة وتراودهم الرغبة في الإقلاع عنه، وقد يحاولون ذلك مرارا وتكرارا لكنهم يفشلون في أغلب الأحوال ويضعفون أمام بريق السيجارة ويعودون إلى التدخين، الأمر الذي دفع كثيرا من الدول والمجتمعات إلى سن قوانين وتشريعات تمنع التدخين في كثير من الأماكن العامة ومؤسسات العمل.

برأيك كيف يمكن أن نقلع عن التدخين؟ وما دور المجتمع في الحد من هذه الظاهرة؟

للمشاركة برأيك.. اضغط هنا

شروط المشاركة:

  • الالتزام بكتابة الاسم الثلاثي والبلد والمهنة
  • الالتزام بموضوع الاستطلاع

ملاحظة: لا تلتزم الجزيرة نت بنشر المشاركات المخالفة للشروط.

_________________________________________

محمود حسين الجزائري، موظف في الجزيرة، قطر

 

الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة وإصرار واقتناع أن التدخين لا يساعد على حل الأزمات ولكنه يخدر الإنسان لفترة وجيزة يجد بعدها نفسه أن أزماتها قد تعقدت وزادت وليتم الإقلاع عن التدخين يجب أن يسلي نفسه بتسلية مفيدة تلهيه عن التدخين كمثال رياضة معينة أو أكل المكسرات عند الشعور بجاحة للتدخين أو استخدام العلكة أو السكاكر.

 

_________________________________________

 

علي إبراهيم، طالب، مصر

 

أريد أن اذكر كل من يدخن بالدرس الذي قاله الشيخ محمد حسان وهو حديث اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار وهو يحث على أن لا نضر أنفسنا ولا نضر الآخر.

 

وأيضا تحدث فضيلته بأن نتذكر الموت وان تقف بين يدي الله عز وجل وأنت مدخن حينها ماذا تقول؟ تسأل الله العفو والعافية, وان اخى المدخن من ترك معصية لله عوضه الله  بخير كبير فهي ألقى هذا السم تحت قدمك  وقول معي لا للدخان نعم للحياة الجميلة التي ليس بها دخان أتمنى من الحكومات العربية بان تتسابق أن تكون هي أول من يمنع هذا السم وتجعله مثله مثل المخدرات وتمنعه من البيع وتعاطيه داخل أراضيها.

 

_________________________________________

 

طارق زهير عقل، صيدلي، الأردن

 

بعد التحية والسلام فأنني لا أجد بدا من المشاركة في موضوع حساس كهذا، أنا من الذين وقعوا فريسة لهذه الآفة مذ كنت طالبا في السنة الرابعة من الجامعة حينها عانيت من ضغوط كثيرة منها المادية والنفسية فكانت لحظة الضعف أمام تلك الظروف أن بدأت أول سيجارة ومضت الأيام حتى صارت نفسي معلقة به إلى درجة لا توصف مع أنني كنت يوما من اشد الناس مناهضة لهذه الآفة ورغم معرفتي الجيدة بما يسببه من ضرر على صحة البشر إلا أنني اقنع نفسي ولو كذبا بأنه خير دواء لما مررت به من ظروف قاسية ولا سيما النفسية منها.

 

أريد أن اتركه ولكن عند لحظة الحسم أتراجع لذلك أجد نفسي في هذه الحيرة الكبيرة و بالأحرى عندي رهبة من تركه ولكن معرفتي البسيطة بان جهاد النفس هو أولى خطوات الجهاد يجعلني اشعر بالعجز سيما أنني أجد وأدرك الآن إجهاد النفس ليس بالأمر الهين  ترك التدخين يتطلب أعدادا عاليا للنفس كما تعد الجيوش لمجابهة العدو لذلك أدرك ألان كم هي لنفوس خائرة والأمة تسير ولكن ليس قدما كما يجب أن تكون لأننا مازلنا نقبع في سجون رغباتنا وأهوائنا وأصبحت حتى "السيجارة" تحكم كثيرا من جوانب حياتنا بإذن الله أسعى لترك هذه الآفة وما التوفيق إلا من عند الله ، كل شرائع البشر لن تمنع مدخنا من ترك السيجارة مالم يكن هناك إيمان بذلك.

_________________________________________

أحمد عبد الله عبد الله، مهندس، السودان

 

 

أنا كنت أدخن لأكثر من 8 سنوات والحمد لله أقلعت عن التدخين منذ 6 أشهر القصة أني مارست رياضة الملاكمة - ذات تمارين للياقة العالية.

 

وهذه التمارين جعلتني اشعر بوخز في صدري أثناء التمرين، مما جعلني اكره التدخين فجأة وانقطعت منه في ثاني يوم من التمرين, حيث أني كرهته جدا في اليوم الثاني.

 

ولم اعلم احد أني توقفت إلى أن لاحظ أصدقائي ذلك، وإلى الآن كلما أتذكر حلاوة التدخين اذكر نفسي بذاك الألم وعدم القدرة على أداء التمرين والتعب الشديد, فتزول الرغبة له.

 

فأنصح الراغبين بترك التدخين بالرياضة ذات تمارين الياقة مثل الملاكمة, السلة, الجري.. الخ وبذلك ستشعرون بالفرق وتسهل لكم الإقلاع عنه.

 

ودور البلد وضع غرامة للتدخين في الأماكن العامة، حيت معظم المقلعين عن التدخين يتأثرون عند رؤية شخص يدخن أمامهم. 

_________________________________________

محي الدين ولد محمد ولد محمد، الطالب الجامعي

والصلاة والسلام أشرف الخلق صاحب الحق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إخواني المدخنين إليكم هذه الطريقة البسيطة لمن يرغب في ترك التدخين وسوف تكون سهلة إن شاء الله تعالى

والطريقة كما يلي:  

النية والتوكل على الله.

الرغبة الجامحة في الانتهاء من التدخين.

تحديد اليوم وفي الليل قبل ذالك اليوم يطيل السهر لكي يستيقظ متأخرا في الغد وليشرب الشاي أو القهوة أو غير ذالك من المسكنات عند الاستيقاظ .

في ذالك اليوم لا يخرج من المنزل وان كان غير منشغل كثيرا ليمكث في المنزل ما استطاع.

إذا حس برغبة في التدخين ليشغل نفسه بقراءة كتاب به أضرار التدخين أو برنامج مفيد ليست به محفزات على التدخين .

ليكن معه بعض من الحلوى يمتصه ساعة يرغب في التدخين وكذالك يفعل مع فرشاة سواك تكون من الحطب إن أمكن .

ليكثر من شرب الماء وليقلل من الأكل وخاصة الدسم منه .

ليستحمم في الصباح والمساء وليدلك جسده جيدا .

ليطيل ركوعه في صلوات ذالك اليوم وكلما تذكر يأخذ نفسا طويلا ويركع لمدة دقيقة أو أكثر .

ليبتعد عن الأماكن التي يحتمل أن يكون فيها مدخنون ما استطاع.

ليكثر من القراءة عن أضرار التدخين  وليجالس الناس الغير المدخنة التي تشد عزيمته إلى ترك التدخين والله أعلم.

وبهذه الطريقة انتهيت من التدخين بعد سبع سنين من التدخين والمحاولات الفاشلة للانتهاء منه.        

_________________________________________

 

ماهر فرعون، فلسطين

 

برأي أن المشاكل اليومية التي يصادفها الشخص هي التي تزيد من وتيرة التدخين ومعظم هذه المشاكل هي من النوع المادي.

 

المشكلة الثانية التي أعاني منها هي العادات السيئة المرافقة للتدخين مثل شرب القهوة في الصباح وبعد وجبات الطعام.

 

أنا مدخن من 30 سنة أتمنى الإقلاع عن التدخين، معدل التدخين عندي 40 سيجارة يوميا.

 

أرجو أن تساعد كلماتي هذه في إيجاد حلول للمدخنين.

 

_________________________________________

 

منعم 

انصح أي شخص يريد الإقلاع عن التدخين أن يترك صحبة السوء والرذيلة وإذا لم يستطع فالسجائر برأيي هي أقل خطراً من رفقة السوء، والله يوفق الجميع ويوفقنا لكل عمل صالح.

_________________________________________

 

نور الله المصري، طبيب أسنان، دبي


أستغرب ممن يخلط الدين مع التدخين وأستغرب ممن يخلط البطالة بالتدخين أو من يربط التدخين بالوحدة العربية و فتح الحدود.


أنا طبيب وحر نفسي وأعرف مخاطره، وأنا مسلم ولا أحد يستطيع يكفرني، ولا أقع في البطالة وأرمي المسؤولية  على الدول العربية أو حتى على السيجارة ذاتها.

_________________________________________

 

أمير عبد الفتاح الراس، المملكة العربية السعودية

 

برأيي الشخصي أن التدخين هو عبارة عن عادة وليست إدمان، وابسط الطرق للإقلاع عن التدخين هو تغيير العادة إلى عادة أو أكثر محببة للشخص تساعده على عدم تذكر أنه يجب أن يدخن.

 

_________________________________________

 

عصام محمد حسن، الإمارات العربية المتحدة

 

برأيي وحسب تجربتي فإنه يجب على المدخن أن يقوم بتعداد مساوئ التدخين وأن يكون على قناعة بذلك فحسب تجربتي فقد قمت بكتابة كل المساوئ التي راودت ذهني والتي تمثل إجابة عن سؤال نفسي لماذا أريد الإقلاع عن التدخين وكانت الإجابة كالآتي (حرام, الرائحة الكريهة, إهدار للمال, رضاء الوالدين, المحافظة على الصحة..) وقمت بالتأمل في هذه الأسباب مدة قصيرة عقدت بعدها على قطعه نهائيا وكنت قد حاولت قبلها عديد المرات باءت كلها بالفشل ولكن الحمد لله كانت طريقة ناجعة في القضاء عليه وأسأل الله أن يوفق الجميع

 

_________________________________________

 

محمد عبد الحميد حسن عبد العزيز، مدير حسابات، مصر


يتم هذا في عدة خطوات وعلى عدة نقاط ملخصها كالآتي

 

الرغبة الأكيدة من الشخص في الإقلاع عن التدخين وليس مجرد التمني

 

تدخل الدولة بعدة خطوات أحداها او كلها:


- زيادة أسعار السجائر بدرجة كبيرة جدا
- تحريم بيع السجائر كما هو متبع مع الخمور
- منع التدخين في جميع المصالح الحكومية والمواصلات للموظفين والجمهور بل وفى الشارع ممنوع الوقوف او السير بالسيجارة
- تحديد عقوبات كبيرة وغرامات اكبر لكل من يخالف ذلك


وأخيرا أقول انه من المستحيل أن تطبق اى حكومة عربية هذه البنود لأنها تربح من مبيعات السجائر ولأنها تريد شعوبها لا تفيق من غيبوبة السجائر والمخدرات والخمور فهذا في مصلحة بقائهم في الحكم اكبر فترة ممكنة للعلم أنا مدخن للسجائر وأحاول كثيرا الإقلاع عنه.
 

 

_________________________________________

 

عماد الدين محمد إبراهيم

 

المدخن لم يخلق مدخنا, إنما اختار أن يكون ذلك, وهناك عدة أسباب ساعدت لجعله مدخنا واذكر منها:

 

قد يكون المدخن اختار التدخين لأنه أراد الشعور بالاختلاف عن من حوله ولكن سرعان ما يحاول أن يبني فكرة الإقلاع عنه بعد أن أصبح كل من هم حوله هم أصدقاءه المدخنين وحتى ينجح عليه الإدراك انه سيصبح مختلفا ما أن اقلع عن التدخين وحين ذلك لن يعود للتدخين ثانيةً ما أن أدرك أن المدخنين من حوله يشعِرنه انه مختلف وبالتالي سيؤمن بأنه أفضل من استطاع الوقوف بوجه الوسواس من أصدقائه وسيكمل مسيرته, فإذا شعرت أخي وأختي انك أحدا منهم فهذا هو الخط الذي ينتظرك.

  

أما الاحتمال الآخر وهو الأكثر شيوعا بين الشباب وهو الإعجاب بالهيئة والتقليد لأحد الأشخاص حولك سواء كان أخ أو عم أو صديق أو حتى الأب نفسه, فمن الشائع أن نقلد جلسة آباءنا أو طريقة كلامهم لو حتى بعض الجمل التي لم نسمعها  قط سوى منهم فإذا كان مدخنا فأنت بمقلده وهنا الكارثة, فبادر أخي أن تأخذ منه الصفات الحسنة التي جعلتك تحب تقليد شخصيته فإذا كنت مدركا انك بتدخينك ترتكب إثما وقبلت أن تحمله فلا أضنك أخي وأختي تريد أن تحمل وزر غيرك من يحبك ويحب شخصيتك من اقرب الناس إليك واجعل من شخصيتك مكتبة لمن يحب تقليد ما فيها من حسن وإنا سأكون أول من يفعل ذلك، حقيقة لو استطعت تصديقها فأنت بإذن الله ستصبح إنسانا طبيعيا سليما غير مدخن وهي أن "التوقف عن التدخين هو الأيام الثلاثة الأولى وبعد ذلك عليك الإدراك انك بتنشقك أي دخان سيجارة فسوف تعود إلى عادة التدخين" فكن صبورا ولا تدع مجالا للوسواس أن يقنعك بداخلك أن "سيجارة لن تعيدني وإنني قد قطعت شوطا وإنني قوي وإنني وإنني" فهكذا تعود وينهار ما بنيته.

 

حاول أن تثبت لنفسك لا لغيرك ولا تخبر من حولك انك مقبل على الإقلاع "فلست بحاجة لمساعدة من احد بل أنت بحاجة للمساعدة فقط وفقط من نفسك ولا تفكر أبدا ابدا أن تصنع لنفسك من الإقلاع عن التدخين أي حجة لان تكون عصبي" أو ذا ردود أفعال قوية فلا تنسى "لا تربط التدخين بأي شيء في حياتك" على العكس اشرب قهوتك او شايك كما كنت في السابق بل وأكثر من ذلك ولا تنسى خلال الأيام الثلاثة الأولى أن تكثر من شرب السوائل "شاي, قهوة,عصير..." 



 

_________________________________________

محمد رامز شعباني، إداري في شركة خدمات تموينية، قطر

اعتقد أن الدول تستطيع أن تساعد المواطن المدخن كثيرا جدا وهذا احد الطرق:

- منع استيراد علب السيجار على الدولة كامله.
- محاسبة مهربي الدخان حتى لو كان نصفهم من المسئولين والوزراء.
- مبدئين منع التدخين في المحل والطرق وادوار السينما والسيارات ولاحقا في جميع أراضي  الدولة.

من يشاهد يدخن في أحدا المحال المذكورة أعلاه يخالف بمبلغ مالي 5000 دولار أول مرة والمرة الثانية 10000 دولار.

سجن كل  شخص يشاهد يبيع علب التدخين لا أشخاص البالغين وقص يد كل شخص يشاهد يبيع علب التدخين لمن هو تحت سن القانوني.

لماذا لا تكون الدول العربية أو حتى أحداها هم أول من يمنع استيراد علب السجائر؟ 

هذا بعض حلولي أتمنى أن يتحقق منها 5% فقط وشكرا

_________________________________________

 

حاج علي

 

بعد التدخين لمدة خمسه وثلاثون عاما ثلاثة علب يوميا  لم أجد إلا طريقه واحده الاتكال على الله والإرادة والحمد لله  أقلعت عن التدخين منذ أربعة أشهر.

 

_________________________________________

 

عبدالله محمد سعيد حسين، مهندس مدني، مصر

 

 

باختصار الإقلاع عن التدخين يكون بإحدى الجانبين الجانب المعرفي والجانب التجريبي  بالنسبة للجانب المعرفي فهو ما تقوم به الهيئات المختصة والحكومات وهو تعريف المدخن بأضرار التدخين الصحية من جانب والنفسية من جانب آخر وكذلك موقف الدين منه وكذلك المجتمع.

 

بالنسبة للجانب التجريبي وهو الذي لا يتم تغطيته في الحملات المخصصة لمحاربة التدخين قد يكون لأسباب عدم القدرة للوصول للأفراد المدخنين، لأن الجانب التجريبي ينبني على عرض نماذج تخلصت من هذه العادة مع تفاعل المدخن مع هذه الشخصية وجها لوجه ليجد فيه قدوه أو كسر لفكرة لا أستطيع وذلك يكون لكل مستوى اجتماعي أو ثقافي أو سني أو جنسي على إحدى فمثلا لا يمكن عرض حالة من مستوى شعبي على مدخن من طبقة عالية فالأول يفكر بطريقة قد تكون اقتصادية أو منطقية بالنسبة للثاني (على سبيل المثال تم معالجة حالة من الطبقة الشعبية بأخرى من نفس الطبقة ونفس المستوى الثقافي حيث دخل له الأول بمعنى الرجولة وكيف أنه إتفق مع زوجته إذا رأته يدخن أن تدعوه أنه ليس رجل وهذا الأمر بالنسبة لهم أمر خطير قد يؤدي للطلاق مع كيفية تركه للتدخين بالتدريج) لذلك ليس كل شخص مثل الآخر، وهنا يأتي دور المجتمع وهو ما حاول أن يقوم به الأستاذ عمر خالد في حملته وهو تفعيل دور المجتمع فلو تم توجيه الجمعيات والمؤسسات لتوعية أفراد من المجتمع على كل المستويات وكل الطبقات الاجتماعية والجنسية والسنية والثقافية لينتشروا في وسط مجتمعهم فيعملوا على معالجة المدخنين بالبحث أي الجانبين مفقود لدى كل مدخن على حدا، مع تفعيل أفراد آخرين للعمل معهم على هذه الخطوة أنهي كلامي بأن الجانب المعرفي قد تشبعت به الشعوب ولا أعتقد أن لا يوجد فرد (إلا القلة) لا يعلم أضرار التدخين الصحية والنفسية والاجتماعية وقبل كل ذلك رفض الأديان كلها للتدخين.

_________________________________________

 

علي راشد العبري، مهندس، سلطنة عمان

 

التدخين عادة محرمة وقد فصل كثير من العلماء في ذلك وعليه فان الإنسان المسلم عليه تركه امتثالا لأمر الله وسوف يوفقه الله لذلك

_________________________________________

محمود محمد مصري، وأعمل بمجال تقنية المعلومات والدعم الفني

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فأرى والله أعلم أن السبب الرئيسي لأن معظم المدخنين لا يستطيع ترك التدخين على الرغم من كرههم الشديد له هو عدم الصدق مع الله وبالتالي عدم الصدق مع أنفسهم فقد قال الله عز وجل "فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم" فهم يقولون نعم نريد ترك التدخين ولكنهم لا يتركوه ولا يتركوا الأسباب المؤدية له وهم يعلموها جيدا.ً

قال الله عز وجل "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " 

وأخيراً نصيحتي لكل مدخن اصدق مع الله وأسأله أن يعينك وخذ القرار بقوة واترك التدخين مع ترك الأسباب المؤدية له من رفقاء السوء وأماكن التدخين وبعض الأكلات الدسمة ثم الثبات والصبر مع الدعاء المستمر والتضرع لله بصدق وإخلاص والله أسأل أن يعافي كل مبتلى وأن يهدينا ويغفر لنا ويرحمنا وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم. _________________________________________

محمد

 

أنا أقلعت عن التدخين بعد حوالي 20 سنة وصلت أن أدخن 5 علب يوميا والحمد لله أقلعت والسبب الأساسي  يعود إلى الإرادة وتشجيع أولادي وزوجتي على ترك السيجارة ومن يقول لا اقدر أقول له جرب واعزم وقوى إرادتك تجد مصلحتك في تركها اليوم قبل الغد وليساعدك الله على ذلك.

_________________________________________

 

مهند نعيم حداد

 

الله يمسيكم بالخير أنا من الأردن وأريد أن اقلع عن التدخين ولكن لا استطيع أني اطلب المساعدة من كل الذين يقرؤن هذه المقالة.

_________________________________________

 

مصطفى سلمان

 

يتم الإقلاع عن التدخين بمساعدة الحكومات وذلك من خلال:

- رفع التعريفة الجمركية على المستوردات من التبغ والسجائر.

- حضر التدخين في الأماكن العامة وأماكن العمل .

- التوعية المدرسية في المراحل العمرية الابتدائية من حياة الطفل مع الإرفاق بالصور عن الآثار الصحية التي تنجم عن التدخين .

- حصر بيع الدخان في أماكن محددة حتى يمكن من التحكم بالبيع لغير البالغين وإلقاء العقوبات القاسية على الذين يبيعون للذين هم دون سن 18 سنة.

 

_________________________________________

 

محمد أحمد الغامدي، مدير مصنع المعمول

 

لف السيجارة بورق الغار لأن ورق الغار يعطي إحساس بالكيف بدون ضرر تدريجيا إلى أن تنسى طعم الدخان.



 

______________________________________

 

محمد عادل الجمال، الإمارات العربية المتحدة، الشارقة

للإقلاع عن التدخين يجب معرفة السبب الرئيس لذلك، وهو أمر هام للاستمرار في الإقلاع إلى آخر العمر بمعنى أن هناك من يقلع لأنه أصيب بمرض له علاقة بالتدخين، ولكن بمجرد أن يشفى منه يعود للتدخين مرة أخرى، وكذلك الأمر بالنسبة لقوانين الشركة التي يعمل بها والتي تمنعه عن التدخين، بمجرد أن يخرج من أبوابها فإنه سيعود للسيجارة في نهاية الأمر.

الذي أريد أن أقوله هو، يجب أن نترك التدخين لوجه الله عز وجل ولمرضاته هو وحده فقط، وعندها وبكل يقين أؤكد أننا لن نعود لتلك الشجرة الخبيثة مرة أخرى بإذنه تعالى._________________________________________

شهناز جميل القدومي، موظفة حكومة، الأردن

 

أقلعت عن التدخين بعد عشرين سنه من التدخين عن طريق الإبر الصينية بس مش الإبر هي الأساس لأني أخذت بس ثلاث جلسات السبب التوجه إلى الله عز وجل والدعاء بقلب مخلص وهذه نصيحة صديقتي التي أقلعت بالدعاء عن التدخين مع احترامي لكم.

_________________________________________

شارك برأيك