كمال القصير

تتعدد الاتجاهات الإسلامية داخل المشهد السياسي العربي برؤى ومذاهب فكرية مختلفة، وتنقسم إلى اتجاهين سُني وشيعي، ولا تخل الحركات السُنية ممن يتبنى في بعض مكوناته السياسية خطا شيعيا مثل حركة الجهاد الإسلامي، كما أن هناك في الاتجاه الشيعي من يتبنى بعض الخطوط الفقهية السُنية في أدبياته وذلك مثل التيار الخالصي.

الأحزاب والتيارات السنية 
الأحزاب والتيارات الشيعية

الأحزاب السُنية

و في ما يلي الأحزاب السُنية:

الإخوان المسلمون

"
حركة حماس وإن كانت تنتمي مرجعيا إلى خط الإخوان المسلمين، فإنها تحولت إلى تجربة خاصة بأولويات مختلفة، ارتبطت بظروف محلية وإقليمية جعلت خيارها العسكري ذا أولوية

"


بدأت حركة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة في مصر كحركة شبابية أسس الشيخ حسن البنا بناءها الفكري سنة 1928.

وتحققت كتنظيم عملي سنة 1944 ثم تمددت الحركة ليصير لها فروع في البلدان العربية مثل سوريا وفلسطين والأردن والسودان والجزائر واليمن.

يدعو الإخوان المسلمون الأنظمة العربية إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، وأن سبب تأخر المسلمين وانحطاطهم هوعدم تطبيقها، وقد ظهرت هذه المبادئ في الإنتاج الفكري للإخوان وكتابات منظري الجماعة الذين أثروا في مسارها كسيد قطب وعبد القادرعودة ومعاصرين مثل يوسف القرضاوي وفتحي يكن ومحمد أحمد الراشد وفيصل مولوي.

ساهم تنظيم الإخوان في حرب 1948 في فلسطين كما ساندوا حركة يوليو/تموز 1952 ليصطدموا بعد ذلك معها. وعرف تاريخ الإخوان مواجهات أخرى غيرت مسار الجماعة في بلدان أخرى مثل أحداث حماة في سوريا.

وللإخوان المسلمين وبعض من يتبنى أفكارهم الإصلاحية حضور بارز في المشهد السياسي العربي في عدد من البلدان كمصر والمغرب والأردن وغيرها.

ويعرف الإخوان في سوريا خلال الآونة الأخيرة حالة من الحراك ضمن خط المعارضة لتغييرالنظام في سوريا.

حركة حماس
حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نموذج وتجربة لها ظروف مختلفة. نشأت من عمق الإخوان المسلمين في فلسطين، وشكلت الانتفاضة الأولى بين 1987-1993 إطارا برزت فيه الحركة، وقد كانت قبل ذلك التاريخ ناشطة في الواقع عبر التركيز على المساجد والجامعات وبناء المؤسسات الاجتماعية.

حركة حماس وإن كانت تنتمي مرجعيا إلى خط الإخوان المسلمين، فإنها تحولت إلى تجربة خاصة بأولويات مختلفة، ارتبطت بظروف محلية وإقليمية جعلت خيار العمل العسكري عبر كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري ذا أولوية، وهي رقم مهم في معادلة الصراع مع إسرائيل.

وتدخل تلك الحركة حاليا مرحلة جديدة من العمل السياسي تضعها أمام استحقاقات جديدة بعد فوزها في الانتخابات واستلامها السلطة.

حركة الجهاد الإسلامي
حركة الجهاد الإسلامي تنظيم فلسطيني يتبنى خيار المقاومة وسيلة لتحرير كامل فلسطين، عبر ذراعها العسكري سرايا القدس.

وتقول الحركة إن بداياتها التأسيسية كانت أواخر السبعينيات خارج فلسطين، لتشهد بدايات الثمانينيات بناء الحركة تنظيميا في فلسطين بعد عودة فتحي الشقاقي ومجموعة من المؤسسين معه من مصر.

وحركة الجهاد حالة تنظيمية سُنية تتبنى خطا شيعيا على المستوى السياسي حيث تأثرت بثورة الخميني في إيران، وكان تصف نفسها في مراحلها المبكرة بـ "أنصار الثورة الإسلامية في فلسطين".

وكان فتحي الشقاقي الأمين العام السابق للحركة يرى أن الخميني أطلق الصحوة الإسلامية في المنطقة وفي العالم.

والحركة لم تشارك في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة.

السلفية الوهابية
يطلق مصطلح الوهابية على الدعوة التي أطلقها محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية أواخر القرن الثاني عشر الهجري. والمحور الأساس للسلفية الوهابية هو قضية التوحيد وتنقية عقائد المسلمين وسلوكهم مما تعتبره خرافات وبدعا دخيلة.

وتنادي تلك الدعوة بضرورة الرجوع إلى مذاهب السلف في فهم العقيدة والقضايا المستجدة، وتعتبر تراث ابن تيمية وابن القيم أكبر دعامة لبنائها الفكري.

وانتشرت دعوة محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية بسبب تبني ابن سعود لها كمذهب لحركته.

وأحيت السلفية الوهابية النقاش في كثير من قضايا الاعتقاد عند المسلمين، واتخذت مواقف مخالفة للكثير من التيارات الإسلامية التي اعتبرتها مخالفة لمنهج الإسلام.

وتحدد السلفية الوهابية لنفسها قواعد علمية من قبيل تقديم النقل على العقل، ورفض التأويل، واعتماد أقوال السلف. ولها وجود في عدد من البلاد العربية، وهي أقرب إلى كونها دعوة ذات طابع علمي لها أقطابها ممن يشتغلون بعلوم الشريعة، أمثال ابن باز والألباني.

السلفية الجهادية (القاعدة)
تبلور هذا الخط مؤخرا في تنظيم القاعدة الذي يحيط الغموض الكثير من من طبيعته التنظيمية، إلا أنه يتمتع بمرونة أتاحت له الوجود في أكثر من دولة، مثل السعودية والعراق إضافة إلى مجموعات صغيرة في عدد آخر من الدول.

ويتزعم التنظيم أسامة بن لادن إضافة إلى أيمن الظواهري الذي كان سابقا قائدا لحركة الجهاد الإسلامي في مصر. وبعد سقوط بغداد برز اسم أبو مصعب الزرقاوي كأحد أبرز قادة التنظيم في العراق، ويقود حربا ضد الأميركيين ويتهم بأنه أحد الأطراف التي تسببت بالحرب الطائفية في العراق.

وقد شكل غزو العراق للكويت وما أعقب ذلك من بروز الوجود الأميركي والأجنبي في المنطقة ملمحا هاما في مسار القاعدة وفكره الرافض للوجود الأجنبي في الجزيرة العربية، وما يصفه التنظيم بالأنظمة الداعمة له.

وتشترك القاعدة مع التيار السلفي في مرجعيتها الثقافية، حيث يعتبر تراث ابن تيمية أحد أهم أعمدتها إضافة إلى تميزها بقراءة خاصة لكتابات سيد قطب.

ويقولون بتكفير الحكام وفرضية الجهاد والحاكمية لله ويؤمنون بالقوة خير سبيل للتغيير والتحرير.

الأحزاب الشيعية

أما الأحزاب الشيعية فهي كالآتي:

حزب الله

"
بعد سقوط بغداد عاد التيار الصدري إلى الواجهة ونظم ما عرف بجيش المهدي الذي أصبح منافسا لمنظمة بدر، وانخرط الجيش في عدد من المواجهات مع القوات الأميركية، خاصة وأنه لا يزال يعتبرها قوة احتلال ويطالب بجلائها

"


حزب الله أسس كأحد فروع الثورة الإسلامية الإيرانية في لبنان، وذلك في الوقت الذي رفع فيه الخميني شعار تصدير الثورة إلى العالم. ويرتبط حزب الله بالولي الفقيه في إيران ويستمد شرعية وجوده وممارسته عمله منه.

ويقول الحزب إن عمله في البدايات عام 1982 كان عبارة عن عمل تنسيقي بين مجموعات دينية وطلاب ولجان ثقافية تعمل ضد الاحتلال الإسرائيلي للبنان. وأثمرت لاحقا صيغة التنسيق تلك في تشكيل حزب الله بشكل رسمي سنة 1985.

ومنذ اتفاق الطائف عام 1989 أصبح حزب الله العمود الفقري للمقاومة اللبنانية، وأثمرت جهوده تحرير آخر جزء مأهول من الجنوب اللبناني.

وحاليا حزب الله موجود بقوة في الخريطة السياسية للبنان وله تمثيل نيابي، ورغم كونه حزبا محليا فإن له دورا إقليميا كبيرا بالنظر إلى كونه طرفا في الصراع مع إسرائيل. وهو نشيط على مستوى الخدمات في جنوب لبنان.

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق
تشكل المجلس الأعلى عام 1982 من طرف عدد من نشطاء الشيعة ليكون مظلة للقوى الشيعية المعارضة، وأصبح محمد باقر الحكيم الذي ترك العراق سنة 1979 وأقام في إيران زعيما للمجلس.

حصل المجلس على دعم مكثف من إيران خاصة أن الحكيم كان يتبنى آراء الخميني في السياسة والفقه، ويؤمن بمبدأ ولاية الفقيه، وكان غالب أعضاء المجلس من العراقيين الفارين إلى إيران.

ومن ضمن مكونات المجلس الأعلى الجناح العسكري فيلق بدرالذي أسسه محمد باقر الحكيم، بقيادة أخيه عبد العزيز الحكيم، وكان فيلق بدر يتخذ من إيران مقرا له.

وبعد سقوط بغداد، وقيام بول بريمر بحل المليشيات الخاصة بموجب قرار 96، أعلن فيلق بدر أنه أصبح منظمة سياسية واتخذ مقرا له قرب وزارة الداخلية العراقية.

والمجلس الأعلى موجود بقوة في السلطة ضمن الائتلاف الشيعي، وكذلك في دوائر مهمة مثل وزارة الداخلية.

التيار الصدري
ولد التيارالصدري ولادة عراقية، وارتبط بأسماء كبيرة تشكل عمقه المرجعي كمحمد صادق الصدر، ومحمد باقر الصدر الذي يعتبر أستاذا لمحمد صادق الصدر والد الزعيم الديني مقتدى الصدر.

ينشط التيار الصدري في مدينة الصدر ببغداد التي تشكل رصيده الجماهيري ورافده السياسي والعسكري المرتبط بجيش المهدي المتشكل في تلك المدينة.

تعود بدايات الفكر الصدري إلى الدعوة التي أطلقها محمد صادق الصدر لإصلاح المجتمع وانتقاد الأوضاع العامة في العراق، ثم تأسيس الحوزة العلمية التي اجتذبت فئات عريضة من شيعة العراق.

كانت علاقة التيار الصدري بنظام صدام حسين متوترة، وكان من نتائجها إعدام محمد باقر الصدر ليليه مقتل محمد صادق الصدر فيما بعد سنة 1999.

وبعد سقوط بغداد عاد التيار الصدري إلى الواجهة مع بروز مقتدى الصدر، ونظم ما عرف بجيش المهدي الذي أصبح منافسا لمنظمة بدر، وانخرط الجيش في عدد من المواجهات مع القوات الأميركية، خاصة وأنه لا يزال يعتبرها قوة احتلال ويطالب بجلائها.

أما المرجعية الدينية للتيار فما زالت تتمثل في مكتب "الشهيد الصدر"، وينتمي إليه عدد من العلماء والأتباع التاريخيين. وفي غياب مرجع ديني قوي من آل الصدر فإنهم يقلدون كاظم الحائري في إيران باعتباره أقرب إلى منهج محمد صادق الصدر.

أما على المستوى السياسي فإن الكتلة الصدرية متحالفة مع الائتلاف العراقي الموحد، وكذلك فإن زعيمه مقتدى الصدر يتمتع بفاعلية داخل المشهد العراقي ويعمل على بناء علاقاته الخاصة مع الخارج.

التيار الخالصي
يرجع التيار الخالصي على مستوى المرجعية إلى الشيخ مهدي الخالصي أحد أبرز قادة ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني للعراق. والتيار له منهجه الفقهي الخاص الذي يقترب في كثير من تفاصيله من السٌنة.

مثل التيار الخالصي خطا معارضا لفترة طويلة، وكان محمد مهدي الخالصي حفيد الخالصي الكبير من أوائل المعارضين لحزب البعث في العراق، حيث قاد حركة جماهيرية إبان عقد السبعينيات انتهت باعتقاله سنة 1979، ولم يفرج عنه إلا بعد الثورة في إيران، ليخرج بعدها من العراق ويحكم عليه بالإعدام غيابيا.

التيار الخالصي بمواقفه الفقهية والسياسية يعتبر حالة متميزة ضمن المشهد الشيعي في العراق، فمنذ بداية الدخول الأميركي إلى العراق أعلن رفضه للاحتلال وطالب بمقاومته.

وفي خطوة تالية اعتبر أن التصويت على الدستور العراقي خضوع لضغوطات خارجية وقبول بدستور يمهد لتقسيم العراق وسلخه عن محيطه العربي. واعتبر سامي العاملي مدير مكتب الخالصي أن قرار المرجعيات في النجف غير ملزم لهم في هذا الشأن، وأن لديهم مرجعياتهم الخاصة.

التيار الخالصي وإن كان بعيدا عن العملية السياسية نتيجة لمواقفه السابقة، فإن الشيخ جواد الخالصي أحد رموز التيار يعتبر نشيطا في الواقع من خلال قيادته للمؤتمر التأسيسي الوطني العراقي المشكل من سُنة وشيعة. _______________
قسم البحوث والدراسات - الجزيرة نت

المصادر

1 -موسوعة الفرق والجماعات، عبد المنعم الحفني.
2-الموقع الرسمي لحركة الجهاد
wwwqudsway.com
3 -كلمة فتحي الشقاقي في الذكرى الخامسة لرحيل الخميني،www.shikaki.net
4-حزب الله.. حقائق وأبعاد، فضيل أبو النصر.
5-
غالب أبو زينب، عضو المجلس السياسي لحزب الله.
6-موقع جماعة الإخوان المسلمون
www.ikhwanonline.com
7-موقع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراقwww.almejlis.com
8-التيار الصدري
www.alsader.com