يقترن انعقاد القمم العربية بالسؤال المستمر حول قدرتها على الاستجابة للتحديات والإشكالات التي تعرفها المنطقة، والخروج بقرارات تلبي طموحات شعوبها. وفي الوقت الذي تستعد فيه سوريا لاحتضان القمة العربية المقررة بدمشق يومي 29 و30 مارس/آذار الجاري، تبرز مؤشرات سلبية عكستها مواقف عدد من الدول العربية من حيث المشاركة وعدمها. فهل تستطيع قمة دمشق تجاوز العقبات الحالية؟ وكيف تتعامل مع التحديات التي تعرفها المنطقة خصوصا الأوضاع في فلسطين ولبنان؟

معلومات

 الأمناء العامون السابقون لجامعة الدول العربية

 جامعة الدول العربية.. المبادئ والأهداف

 مؤتمرات القمة العربية بعد أكثر من نصف قرن

قناة الجزيرة

 مؤتمر القمة العربي.. أي أمل يرتجى؟

التصويت

 هل ترى أن الأزمة اللبنانية هي العقبة الأساس أمام نجاح القمة العربية؟

الاستطلاع

 لماذا لم تنجح القمم العربية حتى الآن في تحقيق الوفاق المطلوب؟

 

 

ملفات في مواجهة دمشق وقمتها العربية

تنعقد القمة العربية في ظروف عربية ودولية صعبة، ومكان انعقادها نفسه –سوريا- في عين العاصفة إقليميا ودوليا، وأبرز ملفاتها تعتبر دمشق طرفا فيها.
-----------------------------

قمة دمشق بين حساب الحضور والغياب

تتناسل التأويلات والتكهنات بشأن القمة العربية المقبلة في دمشق أواخر الشهر الجاري، وذلك على خلفية ما يتردد عن احتمال غياب بعض القادة العرب.
---------------------------

رغبة سورية في قمة ناجحة وسط شروط بعض العرب

بدأت سوريا تسليم الدعوات للقادة العرب لحضور القمة العربية العشرين المقررة بدمشق ويؤكد محللون أن سوريا حريصة على قمة ناجحة.
--------------------------

محللون سوريون: الخلاف مع الرياض وراءه أجندات خارجية

تتجه العلاقات السورية السعودية إلى مزيد من التأزم حسبما يتوقع عدد من المحللين السوريين. ويرجع هؤلاء خلاف البلدين إلى أجندات خارجية.
--------------------------

خيارات بيروت للمشاركة بقمة دمشق تثير جدلا متصاعدا

تزايد الجدل في الشارع السياسي اللبناني في الوقت الذي يتواصل فيه انتظار موقف بيروت من المشاركة في القمة العربية المقبلة في دمشق.

--------------------------

الغزيون لا يعولون على القمة العربية في دمشق

في الوقت الذي تتابع فيه الشعوب العربية الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية نهاية الشهر الجاري في العاصمة السورية دمشق، لم يبد الشارع الغزي اهتماما لافتا بنتائج القمة بقدر اهتمامه بمكان وزمان انعقاد القمة المرتقبة.

--------------------------


حساسية الموقف الليبي في قمة دمشق

مع اقتراب انعقاد القمة العربية في العاصمة السورية دمشق وصف المحلل السياسي الليبي علي سعيد البرغثي المدير التنفيذي لمركز البحوث والاستشارات بجامعة قاريونس الوضع الليبي في القمة بالصعب لعدة اعتبارات يتمثل أولها في عضوية طرابلس في مجلس الأمن الدولي.

--------------------------

تحديات أمام القمة العربية بعيون إعلاميين يغطون فعاليتها

يغطي القمة العربية في دمشق أكثر من 800 صحفي يباشرون مهامهم من مركز إعلامي مجهز، في حين رسمت عشرات من سيارات النقل المباشر مشهدا إعلاميا فريدا بالعاصمة السورية.

--------------------------

جدل بالأردن حول تخفيض التمثيل بالقمة العربية

أثار القرار الرسمي الأردني بتخفيض مستوى المشاركة في القمة العربية المنعقدة في دمشق جدلا سياسيا، لاسيما وأن تخفيض مستوى المشاركة تم بشكل مفاجئ كما يؤكد مراقبون.

 

--------------------------

قمة دمشق بين الواقع والمأمول

الساحة العربية في قمة دمشق سنة 2008 صورة طبق الأصل عن الواقع العربي، وهذا أمر طبيعي، غير أن المفارقة تكمن في أن القمة وجدت لتجمع صانعي القرار من أجل التأثير على الواقع القائم في اتجاه مشترك إن لم يكن موحدا.

--------------------------

قمة بلا مستقبل

القمة العربية السنوية على الأبواب، فماذا سينتج عنها؟ بالتأكيد لن تكون النتائج إلا متناسبة مع حجم أقطابها مجتمعين. الأقطاب العظام يتخذون قرارات عظيمة، يعملون على تنفيذها بجد ودأب وحرص ومتابعة، والأقطاب الصغار يتخذون قرارات هزيلة خاوية لا يعملون على تنفيذها. هذه قاعدة تاريخية صحيحة تنطبق على العرب وعلى غير العرب. والقمم عربية تعقد منذ العام 1964، والسيرة لا تتغير رغم الظروف التفصيلية المتباينة.
--------------------------

قرارات قمة دمشق العربية سنة 2008

صدر عن القمة العربية العادية العشرين في ختام أعمالها بدمشق عدد من القرارات التي تتعلق بقضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية أهمها التأكيد على الالتزام العربي بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي، وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها، والتأكيد على أن السلام العادل والشامل في المنطقة يتحقق من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان وجنوب لبنان.

 

شارك برأيك