يمكن تقسيم الأحزاب العراقية إلى أربعة أقسام: مستقلة- ذات توجه عرقي- دينية- علمانية عسكرية. وفيما يلي تعريف موجز لبعض الأحزاب البارزة على الساحة السياسية العراقية:

1- أحزاب مستقلة:

  • الحزب الشيوعي العراقي
  • الاتحاد الديمقراطي العراقي
  • المؤتمر الوطني العراقي

2- أحزاب ذات توجه عرقي:

  • الحركة الديمقراطية الأشورية
  • الجبهة التركمانية العراقية
  • الحزب الديمقراطي الكردستاني
  • الاتحاد الوطني لكردستان

3- أحزاب دينية:

  • حزب الدعوة الإسلامي
  • منظمة العمل الإسلامي
  • المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق

4- أحزاب علمانية ذات توجه عسكري:

  • حركة الضباط الأحرار
  • الائتلاف الوطني العراقي
  • الحركة الوطنية العراقية
  • التحالف العسكري

الحزب

الرئيس

التوجه

المكان

الشيوعي العراقي

عزيز محمد، وسكرتير اللجنة المركزية حميد مجيد موسى

معارض علماني: تأسس عام 1934 وأصبح له حضور بارز في اضطرابات عام 1948 عندما نظم إضرابا للمطالبة برفع أجور العاملين في محطة ضخ النفط في الحديثة الأمر الذي أدى إلى تنظيم مسيرة إلى بغداد، وردا على ذلك قام النظام الحاكم آنذاك بإعدام سكرتير الحزب وأعضاء المكتب السياسي عام 1949. كذلك أيد الحزب إيران في الحرب عام 1980-1988

كردستان العراق ولندن

الاتحاد الديمقراطي العراقي

-

معارض: تأسس عام 1980 كمنظمة اجتماعية ثقافية ديمقراطية لمساندة كفاح الشعب العراقي من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، كما يعمل من أجل رفع شأن الجالية العراقية من خلال التعاون مع المؤسسات الاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية وغيرها.

ولاية ميشيغان، أمريكا

المؤتمر الوطني العراقي

أحمد جلبي

تنظيم علماني معارض تأسس عقب حرب الخليج عام 1992 بإيعاز وتمويل من الحكومة الأمريكية بهدف الإطاحة بنظام بصدام حسين ومحاولة جمع كافة الطوائف العراقية تحت مظلة واحدة.

لندن

الحركة الديمقراطية الآشورية

أمين عام الحزب: يونادام كانا

تجمع عرقي معارض يسعى لإقامة دولة مستقلة للآشوريين في العراق، ويشغل أربعة مقاعد من الخمسة مقاعد المخصصة للآشوريين في البرلمان الكردي. تأسس عام 1979 لتحقيق المطالب السياسية للشعب الآشوري ردا على القمع الوحشي للنظام البعثى ومحاولاته لتجريد الشعب الآشوري من أرضه. وقد حملت الحركة السلاح ضد النظام العراقي عام 1982 وانضمت إلى الجبهة الكردية في بداية التسعينات.

شمال العراق

الجبهة التركمانية العراقية

صنعان أحمد أغا

تحالف عرقي معارض من 26 تجمع تركماني تأسس عام 1995 بهدف تعزيز دور التركمان في إدارة شؤونهم المستقبلية في كركوك التي تمثل العاصمة لهم. أبدت الجبهة قلقها بشأن الاحتلال الأمريكي بسبب الفوضى التي يمكن أن تحدث في شمال العراق، ولكنها دعيت في وقت لاحق للمشاركة في اجتماع تجمع المعارضة التي دعت له الولايات المتحدة.

كركوك وإربيل

الديمقراطي الكردستاني

مسعود بارزاني

تجمع عرقي معارض من أولوياته إقامة دولة مستقلة للأكراد في شمال العراق ويؤمن بحقوق وحريات كافة الشعوب. ترجع أصول نشأته إلى عام 1946 وهو أحد الحزبين الكرديين الرئيسين، وله وجود عسكري في الشمال وكان حليفا لإيران إبان حربها مع العراق وفي عام 1996 تعاون مع الجيش العراقي في محاولة لتدمير منافسه، الاتحاد الوطني لكردستان، كما كان في صراع دائم طوال التسعينات مع حزب العمال الكردستاني بتحالفه مع القوات المسلحة التركية.

شمال العراق

الاتحاد الوطني الكردستاني

جلال طالباني

تجمع عرقي معارض يسعى لإقامة دولة مستقلة في شمال العراق، وكان مقره دمشق حيث اتحد مع الحركة السورية هناك. يتجنب الانحياز العلني لإيران وليبيا. أيد للخطط الأمريكية لغزو العراق عرض تزويد قوات التحالف بمئة ألف شخض للمساعدة في الإطاحة بصدام حسين.

شمال العراق

الدعوة الإسلامي

أبو بلال الأديب وعبد الرزاق الكاظمي وحيدر العبادي

تجمع وطني شيعي معارض تأسس عام 1958 وينادي بإقامة دولة إسلامية في العراق وعضو في تحالف القوات الوطنية العراقية

مقره طهران

منظمة العمل الإسلامي

رياض جواد طاقي

تجمع شيعي معارض ينادي بإنشاء حكومة إسلامية في العراق. تأسس عام 1961 ويؤيد العمل العسكري كوسيلة لإقامة الحكم الإسلامي في العراق. يتعاون مع إيران وسوريا وكان له دور فاعل في ثورة 1991.

كربلاء

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية

محمد باقر الحكيم

تجمع شيعي معارض وله خلايا سرية في جنوب العراق ورحب بالتدخل العسكري الخارجي للإطاحة بنظام صدام حسين. تأسس عام 1982 ويعتبر إيران قبلة العالم الإسلامي. عارض حرب الخليج الثانية التي قادتها أمريكا عام 1991 بزعم أن غزو الكويت كان حجة للعدوان على الشعب العراقي ودعا العراقيين لمواجهة الغزو. وله قوات عسكرية تسمى فيلق بدر.

جنوب العراق

حركة الضباط الأحرار

اللواء نجيب الصالحي

تجمع سني معارض يسانده شيعة الجنوب العراقي. تشكلت عام 1996 ووقعت اتفاق كونفدرالي مع المؤتمر الوطني الآشوري عام 2002 وتؤمن بالعمل العسكري سبيلا لتحقيق الديمقراطية والقضاء على الاستبداد.

العراق

الائتلاف الوطني العراقي

اللواء توفيق الياسري

تنظيم سياسي معارض يسعى للمساهمة مع غيره إلى التغيير وإقامة النظام العراقي الديمقراطي الفيدرالي التعددي. تشكل عام 2000 وله 11 مركز تطوع حول العالم لتجنيد وتدريب عراقيو المنفى لقتال القوات العراقية مع القوات الأمريكية والذراع العسكري لهذا الائتلاف يعرف بالاتحاد العسكري

بغداد

الحركة الوطنية العراقية

حسن النقيب ومظهر شوكت وحاتم مخلص

تنظيم ضباط سني معارض تشكل عام 2001 منشقا عن المؤتمر الوطني وهو دمج بين السنة والشيعة العرب ومؤيد للفدرالية على أساس طائفي بعد عراق صدام.

وسط العراق

_________________
المصادر:
بوابة العرب- المعارضة العراقية
أخبار العراق- الأحزاب العراقية