خافيير بيريز دي كوييار

صادقت الأمم المتحدة في عهد أمينها العام خافيير بيريز دي كوييار على مجموعة من القرارات المتعلقة بالعراق ومن أهمها قرار رقم 661 الذي تمت المصادقة عليه في 2 أغسطس/آب 1990. وتضمن هذا القرار فرض العقوبات الاقتصادية على العراق، واتخاذ كل الوسائل لإخراجه من الكويت، وتأسيس لجنة خاصة لتطبيق القرار.

ولد دي كوييار في ليما عاصمة بيرو سنة 1920، ودرس المحاماة واشتغل بها، والتحق بالعمل في وزارة الخارجية سنة 1940، وتقلب في مناصب دبلوماسية عديدة ومثل بلاده سفيرا في العديد من الدول. كما شارك في وفود بيرو لدى الأمم المتحدة، ثم ممثلا دائما لبلاده فيها.

وتولى دي كوييار مهمة مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة في العديد من القضايا مثل قبرص وأفغانستان. وفي الأول من يناير/كانون الثاني 1982 عين دي كوييار أمينا عاما للأمم المتحدة، واستمر في منصبه حتى نهاية سنة 1991.

ومن القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة في عهده تجاه العراق القرارات المتعلقة ببرنامج "النفط مقابل الغذاء"، إذ صدر منها القرار رقم 706 في أغسطس/آب 1991 والذي حدد آلية تنفيذ البرنامج، وقرار رقم 712 الذي حدد مبلغ 1.6 مليار دولار قيمة النفط المنتج كل ستة أشهر والتي تصرف من قبل لجان الأمم المتحدة العاملة في العراق.
______________
المصادر:
خافيير دي كوييار الأمين العام الخامس للأمم المتحدة