مبنى الكونغرس الأميركي

- الهيئة الانتخابية Electoral College هي الجهة التي تنتخب الرئيس الأميركي ونائبه نيابة عن الشعب الأميركي.

- أصبح عدد أعضاء الهيئة الانتخابية 538 عضواً بعد أن أعطى التعديل الثالث والعشرون للدستور ثلاثة أصوات لمقاطعة كولومبيا.

- يوجد في كل ولاية أميركية من الولايات الخمسين عدداً من أعضاء الهيئة الانتخابية.

- يتساوى عدد أعضاء الهيئة الانتخابية للولاية مع عدد أعضائها في مجلس الشيوخ بالكونغرس الفدرالي، وهو عضوان لكل ولاية (يبلغ أعضاء مجلس الشيوخ مائة عضو) إضافة إلى نواب الولاية في البرلمان الفدرالي، وعدد نواب كل ولاية غير ثابت، حيث يتغير بحسب التغير السكاني في الولايات، فمثلاً لو أن إحدى الولايات لها عشرة نواب في البرلمان الفدرالي، فيصبح عدد أعضاء الهيئة الانتخابية الخاص بها كالآتي: عضوان في مقابل أعضاء الولاية بمجلس الشيوخ الفدرالي، يضاف إليهما عشرة أعضاء في مقابل عدد نوابها في البرلمان الفدرالي، ليكون عدد أعضائها في الهيئة الانتخابية 12 عضواً.

- يقدم كل حزب سياسي أو مرشح مستقل في كل ولاية قائمة بأسماء من تعهدوا بالتصويت لمرشح الحزب للرئاسة أو تعهدوا بالتصويت لأحد المرشحين المستقلين.

- يتساوى عدد المرشحين في القائمة مع عدد أعضاء الهيئة الانتخابية في الولاية. وجرت العادة بأن تختار الأحزاب الكبيرة هؤلاء الأفراد إما في مؤتمراتها المنعقدة في الولايات، أو يعيّنهم رؤساء الأحزاب في كل ولاية. أما الأحزاب الصغيرة والمستقلون فهم فقط يعينون مرشحيهم.

- يمنع أعضاء الكونغرس وموظفو الحكومة الفدرالية من العمل كأعضاء في الهيئة الانتخابية لأجل تحقيق توازن بين أجهزة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في الحكومة الفدرالية.

- تعلن الأحزاب الكبيرة أسماء مرشحيها لمنصب الرئيس ونائبه في مؤتمراتها القومية بعد انتهائها من الانتخابات التمهيدية في الولايات.

- يتوجه الناخبون الأميركيون في يوم الثلاثاء التالي لأول يوم إثنين في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في السنوات الكبيسة ليُصوتوا على قائمة مرشحي الأحزاب للهيئة الانتخابية، لتنتخب هذه الهيئة بعد ذلك الرئيس ونائبه.

- تكون أي قائمة حزبية تفوز بأغلبية الأصوات في الولاية هي الهيئة الانتخابية للولاية.

- يفوز أي مرشح رئاسي حصل على أغلبية الأصوات بجميع أعضاء الهيئة الانتخابية في تلك الولاية، على قاعدة الفائز يأخذ الكل "winner take-all".

- يلتقي أعضاء الهيئة الانتخابية في عاصمة كل ولاية يوم الإثنين التالي لثاني أربعاء من شهر ديسمبر/ كانون الأول للسنة الانتخابية. ويصوت أعضاء الهيئة الانتخابية في ذلك الاجتماع بصوتين لكل واحد منهم، أحد هذين الصوتين لمرشحي الرئاسة والآخر لمرشحي نائب الرئيس، بشرط أن يكون أحد الصوتين لمرشح من ولاية أخرى غير ولاية عضو الهيئة الانتخابية.

- تغلق صناديق الاقتراع بعد الانتهاء من الانتخابات بالشمع الأحمر، وتنقل من كل ولاية لتُسلَّم إلى رئيس مجلس الشيوخ.

- يفتح رئيس مجلس الشيوخ صناديق الاقتراع في 6 يناير/ كانون الثاني من السنة الجديدة، ويقرأ البطاقات الانتخابية في جلسة مشتركة لأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

- يُعلن رئيساً أي مرشح يحصل على الأغلبية المطلقة (أي 50 + 1) من أصوات الناخبين، كما يعلن نائبا للرئيس كل مرشح يٍحصل على الأغلبية المطلقة.

- في حال فشل المرشحين للرئاسة أو لنائب الرئيس أو للمنصبين معا، يقوم مجلس النواب باختيار الرئيس أو نائبه من بين المرشحين الحائزين على المراتب الثلاث الأولى، ويعطى لكل ولاية صوت واحد يعبر عن رأي أغلبية نوابها، فيفوز بالمنصب المرشح الذي يحصل على أغلبية أصوات الولايات.

- يؤدي كل من الفائز بمنصب الرئيس والفائز بمنصب نائب الرئيس القسم الدستوري في يوم 20 يناير/ كانون الثاني في مكتب الرئيس.
___________________
المصادر:
1-
Electoral College
2- ELECTORAL COLLEGE
3-  Federal Election commission